تعرفي على نظام صحيّ لتغذية شعرك

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يونيو 2018 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
تعرفي على نظام صحيّ لتغذية شعرك

يكمن سرّ المحافظة على شعر صحّي في اتّباع نظام غذائيّ متوازن يجمع الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات، والدهون الأساسيّة، لكي يحافظ الشعر على صحّته. لذلك، من الضروريّ أن تحرص على تناول المأكولات الغنية بالمواد المغذّية لشعرك. وفي هذا الإطار، يساعدك نظام غذائيّ مفيد على الحفاظ على شعر ينمو بطريقة صحّية من جهة، ويحول دون فقدانه وتساقطه من جهة أخرى. يقدم إليك مايك راين، خبير العناية بالشعر وفروة الرأس وخبير العلامة التجارية في كلير أرابيا، بعض المعادن والمواد المغذّية الأساسيّة لتحصل على الشعر الصحّي الذي تحلم به:

البروتينات
تُعتبر البروتينات من المواد المغذّية الأساسيّة لنمو الشعر، فالشعر يحتاج إلى معدّلات من البروتين تكفي لمدّ خلايا الشعر بالطاقة المناسبة، لتتجدّد وتتغذّى في الوقت عينه. لذا في حال افتقر نظامك الغذائي إلى البروتينات، فكن على ثقة بأن شعرك سيتأثّر سلباً قبل غيره. ولهذا السبب بالتحديد، من المهمّ أن يتضمّن نظامك الغذائيّ مجموعة واسعة من المأكولات الغنيّة جدّاً بالبروتينات، فذلك يساعد أعضاء أخرى مهمّة في جسمك مثل القلب، والكبد، والرئتين.
ومن أبرز البروتينات المتواجدة في النبات، نذكر الكينوا، والتوفو، والسيتان أو ما يُعرف بلحم القمح، والمكسّرات، وجوز الهند، والفاصوليا البيضاء، وغيرها. وإن كنت تستطيع تناول الأغذية التي تحتوي على اللاكتوز، فبوسعك الاستفادة من منافع الأجبان والألبان للحصول على مخزون إضافيّ من البروتينات. ويمكنك بالطبع إضافة السمك والبيض إلى اللائحة!

أقرأ هنا: وصفات للشعر المصبوغ والعناية به

الحديد
تضطلع المستويات العالية من الحديد والحديد المخزّن، المعروف أيضاً بالفيريتينين، بدور أساسيّ في نموّ الشعر والحفاظ على صحّته. يشكّل اللّحم الأحمر مصدراً جيّداً للحديد، كونه يتضمّن على أعلى نسبة منه. أمّا النباتيّون، فبإمكانهم اللّجوء إلى مصادر نباتيّة للحصول على معدّلات الحديد اللازمة مثل الشمندر، والخضار الورقيّة كالسبانخ، والبامية، والكرنب، والبروكولي، والجرجير، وعصير الخوخ، وفول الصويا، واللّوز، إضافة إلى بعض الثمار مثل المشمش المجفّف، والخوخ، والتين. ولكن يصعب على الجسم امتصاص الحديد المتواجد في النبات، فننصح إذاً بتناول المكمّلات الغذائيّة من أجل رفع مستوى الحديد في الجسم، في حال كانت متدنيّة.

الفيتامين B12
يشكّل الفيتامين B12 عاملاً مغذياً بالغ الأهميّة لنموّ الشعر، ولا يتوفر هذا الفيتامين في النبات والخضار فقط بل في الحليب والبيض أيضاً. أمّا إذا كنت تتبع نظام غذاء نباتي محض، فبوسعك تناول أيّ من أنواع حليب الصويا، وحبوب الإفطار المتنوّعة، المدعّمة بالفيتامين B12. ننصح أيضاً بتناول المكمّلات الغذائيّة لرفع مستوى الفيتامين B12.

المكمّلات الغذائيّة
من الصعب أن يتبع المرء نظاماً غذائيّاً متوازناً طوال الوقت، وبخاصة إذا كان نباتيّاً فبإمكانه الاستعانة بالمكمّلات الغذائيّة في هذه الحالة. عادةً، يفتقر النظام الغذائي النباتي للكالسيوم والحديد، والبروتينات، والزنك، والفيتامينات D، وB12، وB6. لكن من الضروري أن تختار التركيبة الصحيحة من المكمّلات الغذائيّة، مع الانتباه إلى عدم الإفراط في تناولها، فالإفراط في تناول الفيتامين A مثلاً، يؤدي إلى تساقط الشعر. وسيساعدك الخضوع لاختبارات الدم في الكشف عن المعدّلات الصحيحة التي تناسب جسمك من الحديد، أو الزنك، أو الفيتامين B12.

تعرف أيضاً على:

10 خلطات لتنعيم الشعر من الطبيعة

5 مشروبات سحرية لشعر لامع وطويل بوقت قصير
 

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا