• روتين العناية بالشعر الدهني

    روتين العناية بالشعر الدهني

    يعتبر الشعر الدهني من أكثر أنواع الشعر إزعاجاً حيث يحتاج الى روتين العناية بالشعر الدهني لتطبيقه يومياً، فالإفرازات الزائدة للزيوت تظهر إتساخاً مزعجاً، وهذا النوع من الشعر يجعلك في حيرة العناية به، فتجهلين الأسس الصحيحة من الخاطئة، ما يؤثّر سلباً على حيويّة شعرك. إذا كنت من صاحبات الشعر الدهني فهذا المقال كُتب لكِ.

    خصائص الشعر الدهني

    يمكن معرفة نوع الشعر إذا ما كان دهنياً أم لا من خلال وجود طبقة دهنية تشبه الزيت نوعاً ما على فروة الرأس وعلى الشعر عموماً، وغالباً ما يكون دهنياً بسبب اختلال في الغدد الدهنية في الجسم التي تفرز العديد من الزهم، والزهم هو عبارة عن مركب طبيعي مكوّن من الزيت، حيث تزيت هذه المادة جلدة الرأس والشعر والبشرة، ومن خصائصها الجيدة أنّها تحمي فروة الرأس من التلوث المحيط بها وتجعله أملس، ولكن هناك خصائص سيئة للشعر الدهني منها أنّه يصبح دهنياً بشكل سريع، ويكون باهتاً وينقصه اللمعان والبريق، ويبدو هامداً وبلا حيوية. حيث تحتاح النساء الى روتين العناية بالشعر الدهني

    روتين العناية بالشعر الدهني

    • عليك بتهوية شعرك دائماً، فإذا كنت ترتدين وشاحاً أو قبعة شمسية في أوقات النهار عليك بعدم تركها لعدة ساعات متتالية دون تهوية الشعر
    • يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على الفواكه والخضار بكمية جيدة و8-10 أكواب من الماء كل يوم.
    • غسل الشعر بالشامبو بانتظام أمر ضروري لا يقل عن 3 مرات في الأسبوع. ولكن في نفس الوقت عليك أن تكون حذرا من أن الشامبو لا يكون قاسية وإلا فإنه سوف يجرف الزيوت الطبيعية التي هي بالتأكيد ليست مستحبة، للشعر الدهني عليك استخدام شامبو متوازن وخفيف وخاص بالشعر الدهني.
    • يمكنك استخدام الحناء للسيطرة على دهنية الشعر الحناء تحافظ على الشعر وتجعله أكثر جفافاً من المعتاد لا تستخدمي البيض أو عصير الليمون أو أي شيء على الحناء والحناء أيضا تمنع تساقط الشعر.
    • بعد غسل الشعر بالشامبو شطف الشعر بخليط الشاي الـخضر المخفف. الشاي يحتوي على حامض التانيك الذي يعمل كمادة قابضة، وللحد من زيتية الشعر تُغلى أوراق الشاي في كوب من الماء ويوضع الماء والشاي على فروة الرأس والشعر، ويترك لبعض الوقت ويشطف بالماء والشامبو.
    • النعناع يمكن أن يستخدم لإزالة التشحم من الشعر. تغلي حفنة من أوراق النعناع في كأسين من الماء لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة ووضعها على شعرك. النعناع له خصائص الدواء القابض الذى يزيل الزيوت الزائدة من الشعر
    • أبعدي الحرارة عن شعركِ فالحرارة المرتفعة تقوم بتحفيز الإفرازات الدهنية فتظهرين بمظهر لامع ومزعج عند الجذور وجاف وخشن عند الأطراف.
    • في روتينك اليومي عليك بالتقليل من الأمور التي تثير إفرازات فروة الرأس كالحكة والتسريح المستمر.

     

    خلطات طبيعية للعناية بالشعر الدهني

    • الألوفيرا:

    تعد الألوفيرا احد الأمثلة لتطبيف روتين العناية بالشعر الدهني حيث تساعد الألوفيرا في السيطرة على إفراز الزيت وجعل الشعر ناعماً، لاحتوائها على خصائص قابضة ومغذيات، واستخدام جل الألوفيرا هو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية للشعر الدهني.

    المكوّنات: ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من هلام الصبار. ملعقة كبيرة من عصير الليمون. كوب من الماء.

    طريقة التحضير: تُمزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة أو ملعقتان من جل الصبار الطازج. يُضاف كوب من الماء إلى المزيج ويخلط. يُدلَّك الشعر بالمزيج بعد غسله بالشامبو. يُترك بضع دقائق، ثم يغسل بالماء البارد. تُكرر هذه العملية من وقت لآخر.

    • لبن الزبادّي:

    يُعتبر لبن الزبادي طريقة فاعلة كروتين للعناية بالشعر الدهني ؛ لأنّه يساعد على تغذية الشعر، ويستعيد درجة الحموضة الطبيعية لفروة الرأس.

    المكوّنات: نصف كوب من لبن الزبادي. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون. ملعقة صغيرة من صودا الخبز.

    طريقة التحضير: يُمزج نصف كوب من الزبادي العادي مع ملعقتين من عصير الليمون وملعقة صغيرة من صودا الخبز لتصبح عجينة ناعمة. يُوضع المزيج على الشعر، مع التركيز على فروة الرأس. يُغطّى الشعر بمنشفة، ويُترك المزيج على الشعر مدة 30 دقيقة. يُغسل بالماء. تُكرّر هذه العملية مرة أسبوعياً.

    • صفار البيض:

    يحتوي صفار البيض على الأحماض الدهنية والمغذيات، التي تساعد على علاج الشعر الدُّهنيوتجعله خياراً مثالياً كروتين العناية بالشعر الدهني ؛ لأنّه يمنع إفراز الزيوت الزائدة في فروة الرأس.

    المكوّنات: صفار البيض. ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

    طريقة التحضير: يُخلط صفار البيض مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون. يوضع المزيج على الشعر المغسول. يُترك مدة 30-40 دقيقة. يُغسل بالماء البارد. تُكرر هذه العملية مرة أسبوعياً.

    • الشوفان:

    يُقدِّم الشوفان فوائد متعددة للشعر الدُّهني بسبب تماسكه الكثيف الذي يمتصّ كل الزيوت الإضافية من فروة الرأس بسهولة، في حين أن خصائصه المضادة للالتهابات تهدِّئ فروة الرأس، وتجعل الشعر ناعماً.

    المكوّنات: دقيق الشوفان المطبوخ.

    طريقة التحضير: يُوضع الشوفان المطبوخ على فروة الرأس. يُترك على الشعر مدة 15-20 دقيقة. يُغسل الشعر بالشامبو الخفيف. تُكرّر هذه العملية مرة أو مرتين أسبوعياً.

    لاحظي أن الشعر الدهني يتميز بطبيعته المتغيرة أحياناً، والتي تجعله يعاني من بعض المشكلات المزعجة، فالإفرازات الدهنية قد تجعل الشعر يعاني دوماً من التساقط، كما أن فروة الرأس الدهنية قد تعاني من التحسس الذي يقوم بدوره بتكوين القشرة، ولأنه لا يمكنك تغيير طبيعة فروة رأسك، فالحل يكمن في التعامل مع الشعر الدهني بطريقة خاصة كاستخدام كروتين العناية بالشعر الدهني.

    المزيد:
     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات