• زيت السمك للشعر

    زيت السمك للشعر

    لا تعتمد صحة الشعر على العناية الخارجية به فقط، بل إن عوامل الصحة الداخلية للجسم تؤثر بشكل أساسي عليه، ومن بين الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تلعب دورًا هامًا في صحة الشعر وحيويته ونموه هو زيت السمك المعروف بفوائده للصحة العامة وللشعر خاصة، لذا سنخبرك هنا عن فوائد زيت السمك للشعر وطرق الاستفادة منه:

    ما هو زيت السمك؟

    يوضح موقع healthline بأن زيت السمك هو عبارة عن زيت أو دهون مستخرجة من الأسماك، وهو من أكثر المكملات الغذائية شيوعًا، وغالبًا ما يتم استخراجه من الأسماك الدهنية مثل سمك الرنجة أو التونة  أو الماكريل، كما يمكن استخراجه في بعض الأحيان من زيت كبد الأسماك، مثل كبد سمك القد، وكي تحصل على حاجتك من الأحماض الدهنية الأوميغا 3 فيجب تناول 1-2 حصة من الأسماك أسبوعيًا، لذا فإن عدم تناول ما يكفي منها يمكن تعويضه من خلال تناول مكمل زيت السمك الذي يمنح الجسم حاجته من أوميغا 3.

    فوائد زيت السمك للشعر:

    وفقًا لموقع healthfull الصحي فإن فوائد زيت السمك للشعر تشمل:

    • تحسين جودة الشعر وكثافته، وذلك بسبب محتواه من الأحماض الدهنية، كما أنها تقلل من تساقط الشعر.
    • الحماية من أشعة الشمس الضارة، فالأحماض الدهنية أوميغا 3 المتوفرة في زيت السمك تحمي الشعر والجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وبالتالي تقلل من حروق الشمس.
    • غني بالعناصر الغذائية والبروتينات التي تحافظ على صحة الشعر وتغذي بصيلاته مما يعزز نموه.

    فوائد زيت السمك للشعر

    طريقة استخدام زيت السمك للشعر:

    يختلف زيت السمك بطريقة استخدامه عن باقي الزيوت المفيدة للشعر مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وغيرها، فحسب موقع stylecraze لا يمكن استخدامه موضعيًا على الشعر أو الجلد، ولأنه من أفضل المصادر الهامة لصحة الشعر وحماية فروة الرأس وترطيبها جيدًا فهناك عدة طرق يمكن من خلالها استخدام زيت السمك لنمو الشعر والحفاظ على صحته، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

    • تناوله من مصادره الطبيعية ضمن النظام الغذائي اليومي، لذا يجب تناول ما لا يقل عن 2- 3 حصص أسبوعية من الأسماك الدهنية مثل  السردين والسلمون وسمك الرنجة والتونة.
    • تناول زيت السمك كمكملات غذائية، ولكن يجب الحرص على استشارة مختص حول الجرعة اليومية المناسبة لك منه.

    زيت السمك لعلاج الشيب:

    يمكنكِ علاج مشكلة الشيب باستخدام زيت السمك سواء أكان ذلك بتناوله على شكل كبسولات أو بتطبيقه موضعيًا على الشعر وفروة الرأس، ولكن في حال التطبيق الخارجي يجب أن تخلطيه مع أحد الزيوت الناقلة، فمن الممكن أن تخلطي كبسولة واحدة منه مع ملعقتين من زيت الزيتون.

    زيت السمك لتساقط الشعر:

    زيت السمك غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 الفعالة جدًا في تقوية الشعر وتغذيته والحد من مشكلة تساقطه وذلك بحسب الموقع الصحي vcool، لذا يُنصح بتناوله على شكل مكملات يوميًا لمدة شهر وستلاحظين زيادة واضحة في قوة شعركِ ونموه.

    زيت السمك لتطويل الشعر:

    وجود أوميغا 3 بنسب عالية في زيت السمك يعزز نمو الشعر ويزيد من سرعته، مما يساهم في زيادة طول الشعر في وقت قصير وبشكل صحي أيضًا.

    زيت السمك لتطويل الشعر

    زيت السمك للمعان الشعر:

    الآن أنتِ تعلمين جيدًا أهمية زيت السمك ومحتواه الغني بالأوميغا 3 لنمو الشعر بشكل صحي وقوي، ولكن إلى جانب ذلك يمكنكِ الحصول على لمعان مميز لشعركِ في حال طبقتِ الزيت خارجيًا، وكما ذكرنا سابقً عليكِ بمزج الكبسولة مع ملعقتين من زيت الزيتون ومن ثم تطبيقها على شعركِ مدة 30 دقيقة مع تغطية الرأس، بعد ذلك أغسليه بشامبو مناسب وماء دافئ.

    أضرار زيت السمك:

    يجب أن يتم تناول زيت السمك ضمن جرعات معتدلة، ففي هذه الحالة يكون أمنًا على الجسم، ولكن في حال زادت الجرعات لتتجاوز 3 غرامات يوميًا، فإنه من الممكن أن يسبب الأضرار التالية:

    • ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان ورائحة كريهة للفم، ونزيف الأنف وحرقة في المعدة وتجشؤ، بالإضافة إلى عسر الهضم أو الإسهال.
    • يمكن أن يعيق عمليات تخثر الدم الطبيعية في الجسم مما يزيد من فرص حدوث النزيف.
    • يؤثر على نشاط الجهاز المناعي وبالتالي يخفض من قدرة الجسم على مقاومة العدوى والأمراض، خاصةً عند كبار السن أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

    ولكن للحصول على فوائد زيت السمك للشعر دون تعريض الجسم لأي مشاكل صحية، فإنه يجب أن تحرص على تحديد المقدار المناسب منه سواء كان المصدر هو السمك أو مكمل غذائي، إذ تحتوي هذه المصادر على نسبة عالية من الزئبق وبالتالي من الضروري استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المناسبة وأخذ الاحتياطات الصحية منه.

    المزيد:
     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات