• ظهور الشيب المبكر

    أسباب ظهور الشيب المبكر وعلاجه

    قد يرتبط الشيب عند معظم الناس بالتقدم في السن، وهو في الحقيقة يمكن أن يظهر لأي شخص في أي سن سواء كان رجلاً أو امرأة، ولكن عند ظهور الشيب المبكر أي في سن صغيرة وهو أمر غير طبيعي بالنسبة للكثيرين، فإن ذلك يحدث كنتيجة لأسباب عديدة من بينها العوامل الوراثية، وبالتالي فهو ليس أمراً غريباً أو يشير لمرض خطير كامن في الجسم، إذ تؤثر هذه الأسباب على إفراز صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر والجلد في جسمكِ، مما يؤدي إلى قلة إفرازها عن المستوى الطبيعي لها وبالتالي يفقد الشعر لونه تدريجياً، ولكن هناك علاجات طبيعية تساعد في إخفاء أثر الشيب وطرق سهلة للوقاية من ظهوره في هذا السن المبكر.

    أسباب ظهور الشيب المبكر:

    هناك أسباب كثيرة لظهور الشيب في سن مبكرة والذي يمكن أن يحدث في سن المراهقة أو في العشرينيات كما ورد في موقع ستايل كريز الصحي وهي:

    • العامل الوراثي: هو السبب الأول في ظهور الشيب المبكر فهو لن ينتظركِ حتى تكبرين، وبطبيعة الحال سيكون والداكِ أو أجدادكِ قد عانوا منه في سن مبكرة وبالتالي فهو أمر طبيعي الحدوث في هذه الحالة.
    • نقص فيتامين ب12: يلعب هذا الفيتامين دوراً كبيراً في ظهور الشعر الرمادي في وقت سابق لأوانه وبشكل سريع، مما يؤدي إلى ظهوره في سن مبكرة.
    • مشاكل الغدة الدرقية: تشمل اضطرابات الغدة الدرقية حدوث قصور فيها أو فرط في نشاطها، إذ أنها مسؤولة عن تنظيم إفراز الهرمونات في الجسم، فإن حدوث خلل بها  يؤدي إلى ظهور الشيب بسبب إنخفاض إنتاج الملانين في الجسم.
    • أمراض المناعة الذاتية: عند إصابة الجسم بمرض مناعي فإنه يهاجم خلاياه ومن بينها قد يكون الشعر كما في حالات البهاق والثعلبة، فيسبب فقدان الشعر للونه الطبيعيّ.
    • التدخين: يعمل التدخين بطريقة غير مباشرة على ظهور الشيب، إذ يؤثر التدخين على صحة الجسم العامة مسبباً انقباض الأوعية الدموية وعدم وصول الدم إلى فروة الرأس، كما أن أول أكسيد الكربون الذي ينتج ويتم استنشاقه من الدخان بهيموغلوبين الدم بطريقة أسرع من الأكسجين، وفقا لموقع هيلث لاين الطبي، فيحد من كميات الأكسجين الواصلة إلى الشعر وبالتالي تقل قدرته على إنتاج صبغة الميلانين.
    • الضغط العصبي: يتأثر الإنسان يومياً بالتوتر والإجهاد النفسي، ولكن الموضوع يسبب مشاكل حقيقية عندما يتراكم ويصبح إجهاداً مزمناً، مما يؤدي إلى اضطرابات في النوم وقلق وتغيير الشهية للطعام، وقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم إلى جانب ذلك فهو يؤثر على لون الشعر ويسبب ظهور الشيب المبكر.
    • سوء التغذية: يتأثر الشعر كما باقي أعضاء الجسم عندما لا يحصل على العناصر الغذائية الكاملة، وهذا يعود لخياراتكِ غير الصحية، لذا يجب الاهتمام بتناول نظام صحي ومتوازن لتفادي مشاكل الشعر والتي يكون أحدها ظهور الشيب المبكر.
    • عدم تنظيف فروة الرأس بانتظام: نعم هذا أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور الشيب في شعركِ، إذ يؤدي تراكم الزيوت والأوساخ في فروة الرأس على إغلاق بصيلات الشعر فيها، مما يضعف البصيلات بسبب عدم وصول الغذاء والأكسجين لها بشكل كافي فيسبب ظهور الشيب وتساقط الشعر أيضاً.
    • استخدام مواد ضارة للشعر: يسبب استخدام المستحضرات التي تحتوي على الكيماويات وكذلك الصبغات الضرر لبصيلات الشعر، والذي يؤدي إلى تلفها مع الوقت وضعفها فتفقد قدرتها على إفراز صبغة الشعر بالكميات المناسبة.


    علاج الشيب المبكر

    العلاجات الطبيعية للشيب المبكر:

    كما عودتنا الطبيعة فهي دائما توفر لنا الحلول المناسبة لمشاكل الشعر والبشرة، ومن بين حلولها الآمنة لمشكلة الشيب المبكر:

    • وصفة زيت جوز الهند مع ثمار الأملا: قومي بغلي ثمار الأملا المجففة مع زيت جوز الهند حتى يصبح الخليط أسود اللون، اتركيه حتى يبرد قبل أن تضعيه على شعركِ وفروة رأسكِ مع التدليك بالأصابع، ثم اتركيه لنصف ساعة ثم اشطفيه بالماء.
    • وصفة أوراق الكاري مع زيت جوز الهند: تزيد أوراق الكاري من الصبغة الداكنة في الشعر، ويمكنكِ إعداد هذه الوصفة بربع كوب من أوراق الكاري مع 1/8 كوب من زيت جوز الهند، قومي بغليّ المكونات مع بعضها على نار هادئة ثم غكيها حتى تبرد، بعد ذلك طبقي الخليط على فروة رأسكِ وشعرك بالتدليك واتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم أغسليه بماء فاتر مع شامبو مناسب.
    • وصفة بذور السمسم مع زيت اللوز: تحتاجين في هذه الوصفة لخلط ملعقة كبيرة من بذور السمسم مع 4 ملاعق كبيرة من زيت اللوز في خلاط، ثم ضعي الخليط على شعركِ مع تدليكه لمدة 20 دقيقة، ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة أخرى قبل أن تغسليه بماء فاتر مع شامبو طبيعي.
    • وصفة عصير الليمون مع زيت جوز الهند: هذه الوصفة تُعد من أقوى الوصفات لعلاج مشكلة الشيب المبكر والوقاية منها، إذ تحتاجين مقدار من عصير الليمون وزيت جوز الهند بما يكفي لتطبقيه على الشعر كامل (بما يناسب طول وحجم الشعر)، بحيث تقومين بخلطهما معاً وتطبيق الخليط على شعركِ لمدة كافية ثم غسله جيداً، مع المواظبة على تكرارها بانتظام للحصول على نتيجة جيدة.

    طرق الوقاية من ظهور الشيب المبكر:

    هناك مجموعة من النصائح التي تعتبر طرق فعالة للحد من ظهور الشيب المبكر والوقاية منه، والتي غالباً ما ترتبط بالسبب الرئيسي وراء ظهوره:

    • التخلص من الضغط العصبي والتوتر: يعتبر الضغط العصبي في عصرنا الحديث من أكثر المشاكل التي تؤثر سلباً على الصحة العامة والمنتشرة بشكل كبير، لذا فهو أول خطوة للوقاية من المشاكل الصحية وأي مشاكل يمكن أن تؤثر على الشعر والبشرة.
    • شرب كميات كافية من الماء: يحافظ الماء على رطوبة الجسم وهي خطوة أساسية في وصول التغذية والدم إلى كافة خلايا الجسم ومن بينها بصيلات الشعر، مما يجعلها تعمل بشكل سليم وتفرز مقدار كافٍ من صبغة الشعر.
    • زيادة النحاس في الجسم: هناك إرتباط وثيق بين مستوى النحاس في جسمكِ وظهور الشيب، حيث أن وجود كميات كافية منه يساعد في زيادة إنتاج الميلانين وبالتالي فهو مانع طبيعي لظهور الشيب، والجدير بالذكر أن الخضراوات الخضراء الداكنة واللفت والتوت الأسود واللوز والجوز والأناناس والرمان واللحوم هي أطعمة غنية بالنحاس.
    • تنشيط الدورة الدموية: يمنع نشاط الدورة الدموية ظهور الشيب المبكر وذلك بسبب تحسين تغذية الشعر ووصول الأكسجين له مما يجعل بصيلاته تفرز الميلانين بشكل أفضل، ويمكن عمل ذلك بممارسة الرياضة والاستحمام بالماء البارد، بالإضافة إلى تدليك فروة الرأس يومياً لمدة 5-10 دقائق.
    • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات: يمكنكِ زيادة نسبة الفيتامينات التي تحصلين عليها يومياً وخاصةً فيتامين ب12 بتقليل فرص ظهور الشيب المبكر بشكل كبير، وذلك بإدخال بعض الأطعمة لنظام طعامكِ اليومي كالبيض والأسماك والدجاج والخضار، مع بعض المكسرات والفواكه.
    • الإقلاع عن التدخين: كما تحدثنا سابقاً فإن التدخين واحد من أسباب ظهور الشيب المبكر، وكان ذلك موضحاً بالطريقة التي تربط التدخين بالشيب، وعليه فإن الإقلاع عنه سيعطي النتيجة العكسية تماماً وبالتالي يقيكِ منه.
    • عدم استخدام مستحضرات العناية بالشعر والشامبو التي تحتوي على المواد الكيماوية.

    صبغات طبيعية لتغطية الشيب المبكر:

    يوجد العديد من النباتات الطبيعية التي تعمل على تغطية الشعر والتي قد تعرفين بعض منها:

    • الحناء ومسحوق الأملا: وهي نباتات طبيعية تحتوي على مكونات تعمل على صبغ الشعر، ويمكن ذلك من خلال خلط كوب من مسحوق الحناء مع 3 ملاعق من مسحوق الأملا بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من القهوة، امزجي جميع المكونات مع بعضها البعض لتكوين عجينة متجانسة وذلك بإضافة كمية مناسبة من الماء لتكوين العجينة، ثم باستخدام فرشاة مناسبة للصبغ وبعد وضع القفازات على اليدين قومي بوضع العجين على كامل المناطق الرمادية من الشعر واتركيها لمدة ساعة كاملة، ثم يُغسل بشامبو لطيف، يمكن تكرار هذه الطريقة مرة شهرياً.
    • وصفة الشاي الأسود: يمنح الشاي الأسود اللون الداكن للشعر كما يجعله لامعاً، قومي بغلي ملعقتين من أوراق الشاي الأسود في كوب من الماء، واتركيه كي يُنقع لبضع دقائق وكذلك إلى أن يبرد، ثم طبقي الخليط على شعركٍ لمدة ساعة قبل أن تشطفيه بماء جاري بدون استخدام شامبو، إذ يمكنكِ أن تكرري العملية مرة كل أسبوعين.

    يكمن الحل الأساسي دائماً في معرفة سبب المشكلة، لذا في حال لاحظتِ ظهور الشيب المبكر في رأسكِ عليكِ أن تبحثي في الأسباب السالف ذكرها، فالحال الأمثل يكون بعلاج السبب أولاً قبل اللجوء لاستخدام صبغات الشعر الضارة والتي ستتلف شعركِ وأنتِ في هذا السن المبكر.

    قد يعجبكِ أيضاً:

    المزيد:
     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات