• علاج تساقط الشعر عند الرجال

    علاج تساقط الشعر عند الرجال

    تعتبر مشكلة تساقط الشعر عند الرجال وحدوث الصلع من أكثر مشاكل الشعر شيوعًا لديهم، ولكن على ماذا يعتمد علاج تساقط الشعر للرجال؟ وهل تقتصر الحلول على العلاجات الطبية؟ بالطبع لا، هناك مجموعة من العلاجات الطبيعية الممكن اتباعها للحد من هذه المشكلة، إلى جانب بعض النصائح حول تأثير التغذية الجسدية على مشكلة تساقط الشعر.

    أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

    وفقًا لموقع مايوكلينيك الطبي فإن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، ومن بينها أحد العوامل الذي يصيب الرجال عادةً بشكل أكبر ويسبب لهم الصلع، وهو العامل الوراثي، كما أنه يمكن أن يصيبهم في وقت مبكر عند البلوغ، وتشمل العوامل المسببة لتساقط الشعر ما يلي:

    - العامل الوراثي.

    - تناول بعض الأدوية.

    - التغييرات الهرمونية.

    - الإصابة ببعض الأمراض.

    علاج تساقط الشعر للرجال بالخلطات الطبيعية:

    يقدم لنا موقع توب تين هوم ريميديز الصحي أفضل المكونات الطبيعية التي يمكنك استخدامها لعلاج مشكلة تساقط الشعر:

    • عصير البصل لعلاج تساقط الشعر عند الرجال: يمكنك استخدام عصير البصل كعلاج طبيعي فعال لتساقط الشعر، وذلك بسبب محتواه العالي بمادة الكبريت التي تعزز نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساهم في تجديد جذور الشعر، كما يتمتع عصير البصل بخصائص مضادة للبكتيريا تحد من الالتهابات ونمو الطفيليات والجراثيم، مما يعالج مشاكل فروة الرأس ويقلل من تساقط الشعر، عليك عصر بصلة واحد ووضعه على فروة رأسك مدة 30 دقيقة، بعد ذلك قم بغسل شعرك كالمعتاد، مع تكرار الطريقة مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.
    •  الألوفيرا لعلاج تساقط الشعر عند الرجال: تمتاز الألوفيرا بالعديد من الخواص التي تعزز نمو الشعر، كما أنها مادة قلوية تساعد في تخفيف درجة حموضة فروة الرأس والشعر إلى مستوى أفضل مما يساعد في زيادة نمو الشعر أكثر، طبق جل الصبار على فروة رأسك لبضع ساعات ثم نظف رأسك منه، عليك تكرار هذه الطريقة من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع.
    •  عرق السوس لعلاج تساقط الشعر عند الرجال: يُعد عرق السوس من الأعشاب التي تقلل من تساقط الشعر، كما يحمي الشعر من الأضرار المحيطة به، إذ يساعد عرق السوس في تهدئة فروة الرأس وفتح المسام فيها مما يساعد في علاج تساقط الشعر والصلع، ويمكنك صنع مزيج يتكون من ملعقة كبيرة عرق السوس مع كوب من الحليب وربع ملعقة صغيرة من الزعفران، ثم طبق هذا المزيج على بقع الصلع في رأسك عند النوم واتركها طوال الليل، وقم بغسلها صباحًا، ويمكن تكرار العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع.

    علاج تساقط الشعر للرجال بالغذاء:

    يمكن أن يحدث تساقط الشعر في بعض الأحيان نتيجةً عدم حصول الجسم على حاجته من العناصر الغذائية الأساسية، وللحفاظ على الشعر من التساقط فهناك مجموعة من الأطعمة الواجب توفرها في نظامك الغذائي اليومي:

    • البروتين: من العناصر الغذائية الأساسية لتكوين ونمو الشعر وتقويته، لذا من الضروري تناول 2-3 حصص منه يوميًا، ويتوفر البروتين بكثرة في الدجاج والسمك واللحوم، والفول والبيض والمكسرات وبعض الحبوب.
    • الحديد: يُعد الحديد أساسيًا لنمو الشعر والحفاظ عليه بالإضافة إلى أن له دور في إنتاج بروتين الشعر، والذي يتوفر في اللحوم والكبد والمحار والخضراوات الورقية والبذور.
    • فيتامين د: يدخل فيتامين د أيضًا كعامل أساسي في قوة الشعر إلى جانب الحديد، والذي يمكن الحصول عليه من أشعة الشمس وكذلك من الحليب والسلمون والعصائر الطبيعية مثل عصير البرتقال.

    الوقاية من تساقط الشعر للرجال:

    • تخفيف استخدام الشامبو الكيميائي قدر الإمكان.
    • الحصول على العناصر الغذائية الأساسية في النظام الغذائي اليومي.
    • ممارسة الرياضة.
    • تخفيف الضغط العصبي والتوتر.
    • استخدام نوع مشط مناسب لطبيعة الشعر، ويفضل أن يكون ذو أسنان واسعة.
    • تخفيف استخدام مجفف الحراري، وعدم فرك الشعر بقسوة.

    عليك اتباع النصائح التي تعمل على الوقاية من تساقط الشعر في حال لم تعاني إلى الآن من هذه المشكلة فالوقاية خير من العلاج، ولأن الرجال في طبيعتهم معرضين أكثر لمشكلة تساقط الشعر فإن الالتزام بالنصائح سيكون مفيدًا لهم، أما إذا كنت تعاني من المشكلة، فهناك العديد من طرق علاج تساقط الشعر للرجال طبيعيًا والتي تكون سهلة وآمنة ومتوفرة في المنزل.

    المزيد:
     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات