العناية بالبشرة الجافة للرجال

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 29 نوفمبر 2021
العناية بالبشرة الجافة للرجال
مقالات ذات صلة
روتين العناية بالبشرة الجافة للرجال في الشتاء
العناية بالشعر الجاف للرجال
روتين العناية بالبشرة الجافة

إليك شيء يمكن أن نتفق عليه جميعًا، كوننا رجال، فإن البشرة الجافة والمتقشرة هي قاتلة للثقة. ليس الأمر مزعجًا فحسب، بل إنه أمر محرج أيضًا أن تخدش بشرتك باستمرار!

البشرة الجافة للرجال مثيرة للحكة ومزعجة. قد يكون الأمر أيضًا غير مريح بشكل لا يصدق.

في هذه المقالة، ستكتشف كيفية العناية بالبشرة الجافة للرجال مع معرفة الأسباب الرئيسية لجفاف الجلد.

أسباب البشرة الجافة

  • الوراثة: قد تنتقل إليك بالوراثة من والديك،على الرغم من أنه لا يمكنك تغيير جيناتك، فإن إضافة مرطب وجه يومي وغسول للجسم إلى نظام العناية ببشرة الرجال يمكن أن يساعد في تنعيم البشرة وإصلاح بشرتك. استخدم لوشن الوجه ولوشن الجسم الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك والجلسرين لتليين البشرة وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة. [1]
  • الطقس: يمكن أن تؤدي الظروف الجوية القاسية إلى جفاف بشرة الرجال بشكل كبير بسبب قلة الرطوبة في الهواء.
  • النظام الغذائي: هل تحصل على كمية كافية من السوائل؟ يمكن أن تساعد زيادة كمية السوائل التي تتناولها إما عن طريق شرب المزيد من الماء أو تناول المزيد من الفواكه والخضراوات في مكافحة البشرة الجافة للرجال. كما أن استكمال نظامك الغذائي بأحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامينات المتعددة اليومية للرجال يمكن أن يفيد صحتك العامة، بما في ذلك بشرتك.
  • الصابون: يمكن أن يؤدي استخدام الصابون القاسي إلى تجريد بشرتك من الزيوت دون استبدالها، مما يؤدي إلى جفاف الجلد. بدلاً من ذلك، استخدم غسول الوجه للرجال وغسول الجسم للرجال في روتين العناية ببشرتك. كلا المنتجين لطيف على البشرة ويمكن أن يساعدا في تنشيط وتجديد بشرتك.
  • العمر: مع تقدمنا ​​في السن، تفقد بشرتنا القدرة على إنتاج الزيوت الأساسية للحفاظ على نعومة البشرة. في المقابل، يصبح أكثر إحكامًا وجفافًا وأكثر عرضة للتجاعيد. يمكن أن يساعد نهج الرجال الشامل لمكافحة الشيخوخة في تحسين تماسك بشرتك وتنشيط لون البشرة وملمسها بشكل واضح.
  • الحمامات الساخنة والاستحمام: يمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة إلى جفاف بشرتك، وكذلك الحال بالنسبة للسباحة المتكررة، خاصةً في حمامات السباحة التي تحتوي على نسبة عالية من الكلور.
  • أمراض جلدية أخرى: الأشخاص المصابون بأمراض جلدية مثل التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما) أو الصدفية معرضون لجفاف الجلد.

أعراض البشرة الجافة

يمكن أن تكون البشرة الجافة والمتقشرة للرجال مشكلة مؤقتة أو مدى الحياة تؤثر على أي جزء من جسمك. تعتمد الأعراض على المكان الذي تعيش فيه وعمرك وجيناتك ونظامك الغذائي ومقدار الوقت الذي تقضيه في الهواء الطلق. [1]

تشمل أعراض البشرة الجافة للرجال مما يلي:

  • تبدو بشرتك مشدودة بعد الاستحمام أو السباحة.
  • تبدو بشرتك خشنة.
  • جلدك مثير للحكة بشكل مستمر.
  • يتقشر جلدك.
  • ملاحظة خطوطًا رفيعة أو تشققات في جلدك قد تنزف.
  • ملاحظة احمرارًا على بشرتك.

العناية بالبشرة الجافة

هناك عدة طرق للتخلص من البشرة الجافة والمتقشرة - والتي سنشرحها بالتفصيل أدناه. أفضل ما في الأمر أن هذه الحلول غير مؤلمة وليس لها تأثير كبير على حياتك اليومية. [2]

تذكر أن تستشير طبيب أمراض جلدية إذا لم يفلح أي شيء تحاول تجربته.

هذا ما يمكنك فعله للبشرة الجافة والمتقشرة:

حافظ على رطوبة بشرتك

هل تعلم أن 70٪ من جسم الإنسان ماء؟ لا عجب أن شرب الماء هو الحل للعديد من المشاكل التي نعاني منها مع أجسادنا.

الجلد الجاف والمتقشر هو في الأساس مشكلة تتسبب فيها المياه في ترك الجلد. يضمن تناول 8 أكواب من الماء بانتظام في اليوم أن جسمك يحتوي على سائل كافٍ في نظامك لتعويض الرطوبة المفقودة من خلال التبخر.

تغطية الجلد في الشتاء

إذا كان الطقس بالخارج باردًا وعاصفًا، فأنت بحاجة إلى ارتداء ملابس مناسبة ليس فقط للبقاء دافئًا - ولكن لحماية بشرتك أيضًا.

إذا كان الطقس شديد البرودة، فإن وشاحًا وقبعة سيحافظان على وجهك محميًا من النسيم البارد الذي يلامس بشرتك. وبالمثل، يجب أن تكون متيقظًا لحماية بشرتك من الحرارة الشديدة.

بينما قد تكون مغرمًا بالسُمرة، فإن الجلد المتضرر من الشمس يجعلك تبدو أكبر سنًا. وهو لا يجعل بشرتك تبدو جافة ومتجعدة فحسب، بل قد يؤدي أيضًا إلى الإصابة بسرطان الجلد.

احصل على جهاز ترطيب

يمكن أن يحدث الجهاز المرطب البسيط في غرفتك أو مكتبك اختلافًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بالتخلص من الجلد الجاف المتقشر.

تعمل الرطوبة المضافة في الهواء على إبطاء تبخر الماء من بشرتك، مما يحافظ على صحتك ورطوبتك.

الاستحمام بالطريقة الصحيحة

حاول تجنب الماء شديد السخونة عند الاستحمام. بدلًا من ذلك، استخدم الماء الدافئ وحاول الحد من وقت الاستحمام. من غير المرجح أن يجرد الماء الدافئ بشرتك من زيوتها الطبيعية.

تقشير البشرة

إذا كنت لا تقوم بتقشير البشرة بانتظام، فقد حان الوقت لرفع مستوى العناية ببشرتك. التقشير هو أفضل طريقة لإزالة الجلد المتقشر من جسمك. تسمح هذه العملية لبشرتك بامتصاص العناصر الغذائية التي تزيد من الدورة الدموية، مما يمنح وجهك توهجًا صحيًا ومشرقًا.

مع تقدمك في العمر، تستغرق خلايا بشرتك وقتًا أطول للتجدد. إذا لم تقم بإزالة خلايا الجلد الميتة بانتظام، فقد تجد نفسك مصابًا بحب الشباب، والرؤوس السوداء، والشعر الناشئ، والبثور، والتجاعيد، وبالطبع - الجلد الجاف.

يمنحك التنظيف العميق للمسام بشرة ناعمة وصحية وشابة.

تجنب المقشرات التي تستخدم الميكروبيدات البلاستيكية (هذه ضارة لبشرتك والبيئة) واختار مقشرًا طبيعيًا للوجه للرجال باستخدام مكونات طبيعية مثل قشور الجوز المطحونة ومسحوق الخيزران لإزالة الجلد الخشن وخلايا الجلد الميتة بلطف.

استخدم مقشر الجسم بملح البحر

للملح خصائص تقشير طبيعية للتخلص من الجلد الجاف والمتقشر وكذلك الزيوت والشوائب التي تسبب حب الشباب. يمكن أن تجعلك تبدو أصغر سنا!

يحتوي مقشر الجسم بملح البحر على معادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم التي تقشر بشرتك بلطف. تعمل هذه المعادن أيضًا على استرخاء العضلات وتقليل الالتهاب وتعزيز الدورة الدموية.

الترطيب اليومي

يعمل المرطب على تجديد الرطوبة في الطبقة الخارجية من الجلد، مما يمنع الماء من التبخر.

أفضل وقت لوضع مرطب البشرة الجافة للرجال هو بعد الاستحمام مباشرة. يؤدي استخدام المرطب في هذا الوقت إلى حبس أكبر قدر من الرطوبة في بشرتك، مما يحافظ على بشرتك صحية ورطبة.

استخدم غسول لطيف بدلًا من الصابون

ما الذي يمكنني استخدامه على وجهي بدلاً من الصابون؟

لمنع المواد الكيميائية الضارة في الصابون العادي من إتلاف بشرتك، استخدم منظفًا طبيعيًا للوجه والجسم بدلاً من ذلك. ابحث عن مكونات مثل:

  • عصير أوراق الصبار - تساعد الخصائص المغذية للصبار على التئام الجروح الطفيفة والحروق والطفح الجلدي. بالإضافة إلى أنه مرطب ممتاز.
  • مستخلص أوراق الشاي الأبيض - أظهرت الدراسات أن الشاي الأبيض له تأثير مضاد للالتهابات على الجلد ويمكن أن يقوي ويحمي الجلد.
  • مستخلص زهرة البابونج - له خصائص مهدئة وشفائية ومضادة للالتهابات تعمل على تبريد وتهدئة البشرة الحساسة.

زيوت للبشرة الجافة

يمكنك استخدام زيوت طبيعية لترطيب بشرتك وتغذيتها، ومن أهم الزيوت للبشرة الجافة:

  • زيت جوز الهند: إنه الأفضل للبشرة الجافة بشكل طبيعي ويمكن أن يشفي الجلد شديد الجفاف لأنه يرطب. بالإضافة إلى زيادة مستويات الرطوبة، يعمل زيت جوز الهند أيضًا على تلطيف البشرة.
  • زيت بذور العنب: يحتوي زيت بذور العنب على ترطيب قوي بتركيبة خفيفة الوزن تحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات.
  • زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية التي تشتهي البشرة الجافة، بما في ذلك أحماض البالمتيك واللينوليك والأوليك.
  • زيت عباد الشمس: يحمي حمض اللينوليك الموجود في زيت بذور عباد الشمس البشرة ويرطبها، ويحسن ترطيبها بالأحماض الدهنية الأساسية مع تحسين حاجز البشرة.

فيتامينات للبشرة الجافة

تحتوي البشرة على العديد من الفيتامينات التي تحميها من التلف والأكسدة، لذلك ينبغي علينا موازنة تلك الفيتامينات في الجسم دائمًا لحماية البشرة من الجفاف، وأفضل فيتامينات للبشرة الجافة:

  • فيتامين د.
  • الكولاجين.
  • فيتامين سي.
  • فيتامين أ.
  • البيوتين.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن العناية بالبشرة الجافة للرجال، الآن عزيزي القارئ قد علمت طرق العناية البسيطة الموصى بها من الخبراء لبشرة صحية، فقط اهتم بالاستمرار عليها لضمان النتائج المرغوبة.