السبانخ تحميك من تساقط الشعر والصلع

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 سبتمبر 2021
السبانخ تحميك من تساقط الشعر والصلع
مقالات ذات صلة
الميزوثيرابي للصلع الوراثي وتساقط الشعر
مراجعة أمبولات كريشنا: الفوائد لإنبات الشعر وعلاج التساقط والصلع
لصقة لعلاج صلع الشعر

الصلع وتساقط الشعر من أكثر المشاكل التي تهدد شعر الرجال، وعادة ما تبدأ بتساقط مبكر بشعر الرجال، لكن إذا علمت أن السبانخ مع بعض الأطعمة الأخرى سوف تجنبك الصلع، وتمنع تساقط شعرك، إذا لم تكن مصاب بالصلع الوراثي، تعرف على هذه الأطعمة في المقال التالي.

السبانخ

السبانخ تمثل الغذاء المثالي للشعر لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمغذيات كالحديد، والألياف وفيتامين A و C، كما تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية الخضراء التي تتميز بفوائدها الصحية الهائلة للجسم، وتحتوي السبانخ على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، كما تحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات والحديد، وهو من النباتات التي تتبع الفصيلة القطيفية ويعود أصلها إلى بلاد فارس، وتتوافر السبانخ طوال العام.

فوائد السبانخ

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها السبانخ للجسم بجانب علاج تساقط الشعر، ومنها إنقاص الوزن، ومن أبرز فوائد السبانخ للرجيم نذكر ما يأتي:

  • يحتوي السبانخ على كمية كبيرة من الماء مما يساهم في تزويد الجسم بالسوائل خاصةً عند اتباع نظام الحمية أو الرجيم.
  • تناول السبانخ يمد الجسم بالكربوهيدرات التي يحتاجها وذلك يحد من تناول مصادر الكربوهيدرات الأخرى مثل الأرز وبالتالي إنقاص وزن الجسم.
  • يحتوي السبانخ على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية لذا فإنّ تناوله يوفر للجسم حاجاته من العناصر الغذائية دون زيادة في الوزن.
  • يمنح المعدة الشعور الامتلاء لفترةٍ طويلة بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم، الأمر الذي يمنع من تناول المأكولات الأخرى.
  • يحفز الجسم على خسارة الوزن لاحتوائه على مادة يُطلَق عليها اسم ثايلاكويد.

أطعمة لعلاج تساقط الشعر

البيض: يأتي في مقدمة الأطعمة التي تحسن نوعية الشعر وتحفز نموه، ومنع التساقط، لاحتوائه على البروتين ويحتوي البيض أيضًا على فيتامينات A، E، B5، B12، بالإضافة إلى الحديد واليود والفوسفور، كما يحتوي على البيوتين الذي يعتبر من أكثر المكملات الغذائية المحفزة للشعر.

الأسماك الدهنية: تساعد أيضا في تغذية الشعر لأنها غنية بأوميغا 3 التي تمنح الشعر لمعانا صحيا بالإضافة إلى البروتين والسيلينيوم وفيتامين  D وفيتامين B.

البطاطا الحلوة: تحتوي على أفضل مصادر البيتا كاروتين الذي يتحول لفيتامين A المحفز لنمو الشعر وعلاج التساقط.

الخضراوات: الخضراوات مهمة جداً للحسم والشعر، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات الهامة التي تحفز فروة الرأس لإفراز الدهون الطبيعية التي تحمي الشعر وتعمل على علاج الشعر الضعيف والجاف، لذلك احرصي على وجود طبق من السلطة، كما أن الخضار الداكنة كالسلق والملوخية والجرجير والسبانخ أطعمة رائعة جداً لجمال الشعر.

منتجات الألبان: من المفيد جداً أن تتواجد منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم، لأنها مصدر غني بالكالسيوم بالإضافة لاحتوائها على المعادن والفيتامينات والحديد والبوتاسيوم التي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر وتمنعه من التساقط؛ لذلك احرصي على تواجد كوب من الحليب أو الزبادي أو قطعة من الجبنة يومياً في الفطار والعشاء، ولضمان الاستفادة الرائعة لشعرك امزجي مع قطعة الجبن ملعقة مطحونة من بذور الكتان الغنية بدهون الأوميغا 3 التي تحافظ على لمعان وكثافة الشعر.

العصائر: احرصي على تناول العصائر الطازجة وابتعدي تماماً عن شرب العصائر الصناعية والمضاف إليها السكر، واستبدليها بالمشروبات الطبيعية من الفاكهة الطازجة، فهي مفيدة جداً ورائعة للشعر .

الماء: تعتبر الماء من أهم العناصر التي تحافظ على رطوبة ولمعان شعرك؛ لذلك لابد من الشرب كميات كافية من الماء والإكثار من تناول السلطات الخضراء التي تحتوي على الألياف وتحتفظ بالماء، بالإضافة لتجنب الأغذية الحارة والمالحة وشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.

فيتامينات لتساقط الشعر

يمكنكِ الاستعانة بمجموعة من الحبوب والفيتامينات العلاجية، التي تعمل على إنبات وعلاج الشعر من التساقط بشكل فعّال وهي كما يلي:

  • حبوب فيتامين B12: تعمل هذه الحبوب على مساعدة الجسم على امتصاص الحديد الضروري لنمو ومنع تساقط الشعر، حيث يمد هذا الفيتامين بصيلات الشعر بالغذاء اللازم لها لتقوية الشعر ونموه.
  • حبوب فيتامين A: تعمل هذه الحبوب على مساعدة فروة الرأس على إنتاج المادة الدهنية التي تُسمى بـ"الزهم" وبالتي تساعد على ترطيب الشعر بشكل يدعم نموه ومنع تساقط الشعر.
  • حبوب البيوتين: تعمل هذه الحبوب على مساعدة الجيم في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والغذاء اللازم لبصيلات الشعر، وبالتالي تُعزز من عملية نموه من جديد ومنع تساقط الشعر.
  • حبوب فيتامين C: تعمل هذه الحبوب على إنتاج الكولاجين في الجسم الذي يمنحكِ شعراً صحياً ولامعاً، فضلاً عن احتوائها على مضادات أكسدة تُحارب الجذور الحرة في فروة الرأس، لتمنع جميع الأمراض الجلدية التي تحول دون إنبات الشعر.
  • حبوب فيتامين D: هذا الفيتامين هو المسؤول عن تنظيم إفراز الجسم للأنزيمات المرتبطة بنمو الشعر في فروة الرأس.
  • حبوب الحديد: يعمل الحديد على إنتاج الكولاجين في الجسم، وبالتالي تدعيم قوة البصيلات في فروة الرأس لتحمل الشعر بقوة وثبات بشكل يحول دون تساقط الشعر.
  • حبوب الزنك: يحتوي الزنك على مضادات أكسدة، تعمل على تقوية بصيلات الشعر وتمنع تساقطه، كما أن نقص معدلات الزنك في جسم الإنسان يعمل على زيادة نقص هرمونات الغدة الدرقية أحد أهم أسباب تساقط الشعر.
  • حبوب البروتين: يعمل البرتين على إنبات الشعر وتكثيفه، وبناء طبقة خارجية له بشكل يُعطيه مظهراً حيوياً ولامعاً.

أسباب الصلع

  • زيادة معدل الهرمون الذكري ديهدرو - تيستوستيرون تؤدي إلى تساقط الشعر وبداية الصلع.
  • توارث جينات الصلع الوراثية من الآباء تؤدي إلى الصلع أحياناً المبكر للأبناء.
  • تؤدي الإصابة ببعض الأمراض الجلدية إلى الصلع مثل الصدفية والأكزيما.
  • نقص نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى تساقط الشعر وحدوث الصلع عند الرجال.
  • يؤدي التعرض إلى كل من التوتر والقلق بشكل يومي ومستمر إلى فقدان الشعر بشكل تدريجي.
  • يسبب نقص جرعة البروتين أو الحديد اليومية التي يحتاجها الرجل إلى تساقط الشعر وحدوث الصلع.
  • وفي المقابل فقد أثبتت الدراسات بأن وجود مستويات عالية من بروتين بروستاغلاندين D2 يزيد من احتمالية حدوث الصلع.
  • السباحة اليومية وعدم حماية الشعر من الماء المالح أو الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من  الكلور يقودان إلى حدوث الصلع على المدى البعيد.