فيتامين هـ العلاج الفعّال لعلامات التمدد

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 أكتوبر 2021
فيتامين هـ العلاج الفعّال لعلامات التمدد
مقالات ذات صلة
5 علاجات ناجحة لعلامات تمدد الجسم
فوائد فيتامين هـ للبشرة
طريقة استخدام زيت فيتامين هـ للوجه

تعد علامات التمدد Stretch marks  جزءاً من طبيعة الجسم وتأقلمه مع المتغيرات التي تطرأ عليه وليست عيباً يجب التخلص منه حيث تُصاب بها السيدات والرجال بسبب عدة عوامل منها الحمل  وفقدان الوزن أو زيادة الوزن  وزيادة الطول والتغيرات الهرمونية الأخرى حتى رافعي الأثقال ونخبة الرياضيين يعانون من علامات التمدد.

ما هي علامات التمدد؟

علامات التمدد هي ندوب ناتجة عن التمدد الشديد والسريع للجلد الذي ينتج عنه تمزق، يحدث هذا التمزق في الأدمة أو الطبقة الوسطى من الجلد عندما تتكسر ألياف الكولاجين وتبدأ الأوعية الدموية بالظهور تبدأ علامات التمدد في التكون على شكل علامات أرجوانية أو حمراء عميقة أو بنية تشبه الندبات التي تتضاءل بمرور الوقت.

ما هو فيتامين هـ؟

في حين أن مجموعة متنوعة من العوامل قد تساهم في احتمالية الإصابة بعلامات التمدد في مرحلة ما خلال حياتنا ، فإن الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) حددت العديد من العوامل منها الوراثية والهرمونات والعرق والوزن السريع أو اكتساب العضلات والبلوغ والحمل وحتى استخدام الكورتيكوستيرويد باعتبارها من أهم العوامل التي تؤثر على خطر الإصابة بعلامات التمدد[2].

على الرغم من عدم وجود علاج واحد فعال يقضي على علامات التمدد في الجسم إلا أن أحد أكثر العلاجات شيوعاً هي استخدام فيتامين هـ E على نطاق واسع للتخلص من مشكلات علامات التمدد والندوب.

فيتامين هـ أو توكوفيرول هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي ثبت وجودها بشكل طبيعي في الجلد وهو قابل للذوبان في الدهون ومتوفر في شكل زيت وكبسولة ولكن يمكن أن تقل مستويات فيتامين هـ بمرور الوقت بسبب أضرار أشعة الشمس والتقدم في العمر لذلك يعمل يؤدي تطبيق مصل أو كريم أو زيت يومي يحتوي على فيتامين E إلى دعم البشرة والدفاع عنها بشكل أفضل ضد العوامل البيئية الضارة مثل التلوث الذي يسبب الشيخوخة المبكرة من خلال تلف الجذور الحرة مع إضافة الرطوبة أيضاً إلى الجلد[1].

فوائد فيتامين هـ للتخلص من علامات التمدد

تأتي فائدة استخدام فيتامين هـ للندبات من سمتين رئيسيتين مضادات الأكسدة وخصائص الترطيب حيث يمكن للجذور الحرة من الأشعة فوق البنفسجية والعوامل البيئية الضارة مثل الدخان والتلوث أن تؤدي إلى إتلاف خلايا الجلد وتسريع ظهور علامات الشيخوخة ونظراً لأن فيتامين E قابل للذوبان في الدهون فيمكنه اختراق جلدكِ لتقوية الحاجز الواقي الخارجي وحماية بشرتكِ من التلف الضار.

تعمل مضادات الأكسدة أيضاً على تعزيز إنتاج الكولاجين وهو بروتين هيكلي مسؤول عن قوة ومرونة الجلد إذ تعد علامات التمدد في الأساس تمزقات دقيقة في أدمة الجلد (الطبقة الوسطى) عندما تحدث علامات التمدد  فهذه علامة على أن النسيج قد تمدد بشكل يفوق قدراته.

كما يحمل فيتامين هـ E فوائد مرطبة ومهدئة ، خاصة للبشرة الحساسة أو التالفة. مع هذه الخصائص المضادة للالتهابات، يعد فيتامين E قادراً على تهدئة البشرة المتهيجة وتغذية البشرة الجافة بعمق.

كيف استخدم فيتامن هـ؟

استخدام فيتامين E (هـ) لعلامات التمدد يوصف بأنه خيار فعال للتخلص والشفاء منها وتقليل تلف الجلد لكن لإزالتها كلياً يجب استشارة الطبيب لمعرفة الحلول الأخرى، ويعد زيت فيتامين هـ  من أفضل الطرق الموضوعية للتخلص وتقليل علامات التمدد والندبات ويتمتع زيت فيتامين E بتاريخ طويل مثبت كمعالج ممتاز لأمراض الجلد الشائعة مثل حروق الشمس وعلامات الشيخوخة وحالات الجلد الجافة مثل الأكزيما ويُستخدم كالتالي:

  • يمكنك وضع الزيت مباشرة على جسمك وتدليكه مرتين يومياً.
  •  أو مزج بضع قطرات في كريم أو لوشن الجسم المفضل لديكِ.
  • استخدام مستحضرات عناية بالجلد تحتوي على تركيزات عالية من فيتامين E مثل الغسول  وكريمات الجسم فائقة التغذية أو زبدة الجسم المخفوقة.
  • يعتبر زيت جنين القمح أحد أعلى المصادر الطبيعية لفيتامين E نظراً لمستوياته العالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية حيث يساعد زيت جنين القمح على تجديد الأنسجة وتليين الجلد مما يعد مثالياً للندبات أيضاً.