ماسكات تقشير الكعبين

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 08 نوفمبر 2021
ماسكات تقشير الكعبين
مقالات ذات صلة
ماسك تقشير الجسم بالقهوة والسكر
أفضل ماسك تقشير الوجه للرجال
قفاز تقشير الجسم

تتعرض القدمين للكثير من العوامل التي تجعل العناية بها ضرورية فكما نهتم بالبشرة والجسم تحتاج الأقدام وتحديداً الكعبين إلى عناية فائقة ليس لأنها الجزء الذي غالباً ما يظل مكشوفاً فحسب بل لأن عدم العناية بها وتقشيرها بانتظام كما يحدث مع الوجه والجسم يعمل على زيادة آلامها مع الوقت.

تميل الأقدام والكعبين إلى الجفاف في معظم الأحيان حيث يتحول الجلد إلى طبقة سميكة جافة تحتاج لإزالته باستمرار كما أن التعرض للغبار والتلوث وأشعة الشمس و الاستحمام بالماء الدافئ والاستخدام المفرط للصابون يساهمان أيضاً في جفاف القدمين.

الجلد على الأقدام أكثر سمكاً مقارنة ببقية الجسم وعندما يجف يمكن أن يصبح قاسياً ونظراً لأن أقدامنا غالباً ما يتم إهمالها يمكن أن تحدث حالات مثل تشقق الكعب ومسامير القدم.

فوائد تقشير الأقدام والكعبين

يخفف آلام القدم

تقشير القدم لا يجعلها ناعمة وجميلة فحسب بل يمكن أن يساعد في تخفيف الكثير من الألم الذي قد تعاني منه في تلك المنطقة. عندما يتم تقشير القدمين أو الحصول على تدليك يتم تحفيز تدفق الدم واندفاع الدم إلى المنطقة بشكل أسرع من المعتاد ليساعد هذا التدفق الجسم على تخفيف آلام القدم اليومية.

بالإضافة إلى ذلك، نعلم جميعاً كيف يمكن أن تكون الأقدام الجافة مؤلمة وغير مريحة ويمكن تشققات جلد القدمين أن تجعل السير والحركة صعبة وكلما أهملنا تقشير الأقدام كلما زاد الألم.

يجعل الأقدام ناعمة

يجف الجلد على أقدامنا بسهولة ويصبح خشناً بمرور الوقت مما يسبب الإحراج وعدم الراحة إذا لم تتم معالجته لذلك عند تقشير القدمين والكعبين يصبح الجلد ناعماً ورطباً لسببين الأول هو أن المقشر يزيل الجلد الميت الخشن من القدمين ويكشف عن البشرة النضرة والناعمة أسفلها  والثاني هو أن المقشر يحتوي على مكونات مرطبة والتي تتغلغل في جلد القدم أثناء التقشير.

يزيل مسامير القدم

تظهر مسامير الأقدام من وقت لآخر بسبب الأنشطة التي نقوم بها بشكل منتظم وتؤدي إلى تكوّن النسيج من تلقاء نفسه بما في ذلك ارتداء أنواع معينة من الأحذية أو الوقوف لفترات طويلة من الزمن أو ممارسة النشاط البدني.

لذلك يعمل التقشير على التخلص من مسامير القدم ومنع ظهورها مُجدداً حيث تساعد مواد التقشير الموجودة في دفع كل الجلد السميك المتصلب بعيداً مما يكشف عن الجلد الناعم.

على الرغم من أن مسامير القدم يمكن أن تنمو مرة أخرى بمرور الوقت إلا أنه يمكن تجنب ذلك تماماً عن طريق الانتظام في التقشير[1].

ماسكات تقشير الكعبين

يوجد العديد من ماسكات تقشير الكعبين والقدمين في المنزل وتختلف كثيراً عن المقشرات الطبيعية الأخرى الخاصة بالجسم من حيث صلابة حبوب التقشير والمواد المرطبة لأن الكعب يحتاج إلى عناية مُختلفة ومن أهم المواد المستخدمة:

زيت جوز الهند: يعمل الزيت في هذة المقشرات على ترطيب القدمين والكعبين وتهدئتهما كما يساعد في إزالة الجلد الجاف أو الجلد الميت أو الكعب المتشقق بسبب درجات الحرارة الباردة. يمكنه أيضاً محاربة القدم الرياضي عن طريق منع الفطريات.

السكر: يتمتع بخصائص تقشير تساعد أيضاً على إزالة الجلد الميت كما يساعد في تخفيف أي ألم يأتي مع العديد من حالات القدم مثل التهاب اللفافة الأخمصية أو هشاشة العظام أو آلام القدم المرتبطة بمرض السكري.

ملح إبسوم: يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات ويساعد في تخفيف ألم العضلات ويساهم في الاسترخاء كما أنه يساعد في إزالة الجلد الميت.

الزيوت العطرية: تعمل الزيوت العطرية كزيت النعناع واللافندر والليمون والبرتقال على تعطير القدمين برائحة مُنعشة كما تساعد مكونات الحمضيات في علاج آلام المفاصل المرتبطة بالقدم[2].

ماسك التقشير بالنعناع والسكر

  • نخلط في وعاء نصف كوب من زيت جوز الهند مع كوب ونصف من السكر وملعقة كبيرة من خلاصة النعناع أو يُمكن استبدالها بزيت النعناع.
  • نقوم بمزج الخليط جيداً ونحتفظ به في وعاء زجاجي مُحكم الغلق للاستخدام.

ماسك التقشير بالليمون وجوز الهند

  • نخلط نصف كوب من جوز الهند مع نصف كوب من عصير الليمون وملعقة كبيرة من بشر الليمون و كوب واحد من السكر.
  • نمزج جميع المكونات ونحتفظ بها في وعاء زجاجي نظيف في الثلاجة.

ماسك التقشير بالقرفة وزيت جوز الهند

  • نُضيف كوب من زيت جوز الهند مع كوبين من السكر وملعقة كبيرة من القرفة المطحونة.
  • نمزج جميع المكونات ونحتفظ بها في مكان جاف لاستخدامها في تقشير الكعبين.

مقشر التطهير

  • 2 كوب من الماء الدافئ
  • 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز (بيكنغ صودا)
  • عصير ليمونة

نمزج الليمون مع صودا الخبز إلى أن يتفاعلا سوياً ثم نُضيف الماء وننقع القدمين لمدة 10 دقائق ثم نغسلها ونرطبها.

ماسك التقشير بملح إبسوم والعسل

  • في وعاء نمزج نصف كوب من زيت جوز الهند مع كوب واحد فقط من ملح إبسوم وملعقتين من العسل ثم نُضيف 5 قطرات من زيت اللافندر العطري.
  • نمزج المكونات جيداً ونحتفظ بها في وعاء مُحكم الغلق.

مقشر الليمون المنعش للقدم

  • نمزج 2 كوب من السكر مع  1/4 كوب من زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند ونُضيف من 6 إلى 8 قطرات من زيت الليمون العطري.
  • احتفظي بالمزيج في وعاء مُحكم الغلق.
  • يُمكن استخدامه بتدليك القدمين مع التركيز على الكعبين لمدة 5 دقائق قبل شطفه بالماء.

مقشر السكر وزيت الزيتون للترطيب

  • نخلط أجزاء متساوية من زيت الزيتون والسكر ونمزجهما معاً جيداً ويُمكن إضافة بضع نقاط من الزيت العطري.
  • نقوم بفرك القدمين بهذا المزيج ونتركه لمده 10 دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ[3].

طريقة استخدام المقشرات

  • يُمكن استخدام المقشرات بعد نقع القدمين في ماء دافئ لمدة 10 دقائق مرة أسبوعياً حيث نقوم بتدليك المقشر جيداً مع التركيز على الكعبين ونتركه لمدة 10 دقائق حتى تمتص البشرة ترطيب الزيوت.
  • الطريقة الأخرى هي استخدام مقشر القدمين عند الاستحمام بعد غسل الجسم وتركه على القدمين لمدة 10 دقائق ثم شطفه.
  • أو تدليك المقشر على قدمين نظيفتين وتركه لمدة من 10 إلى 15 دقيقة ثم غسل القدمين بالماء الدافئ.