روتين العناية بالبشرة حول العين

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
روتين العناية بالبشرة حول العين
مقالات ذات صلة
روتين العناية بالبشرة للرجال
روتين العناية بالبشرة من التجاعيد
روتين العناية بالبشرة الدهنية

تحتاج البشرة المُحيطة بالعين إلى عناية خاصة لطبيعتها المُختلفة عن باقي بشرة الوجه حيث تعد أكثر المناطق حساسية يتسم جلدها بالنحافة كما أنها من أول المناطق التي تكشف عن علامات التجاعيد والخطوط الدقيقة الأولى.

البشرة المحيطة بالعين لا تحتوي على العديد من الغدد الدهنية والكولاجين مثل باقي الوجه والجسم مما يجعلها أكثر عرضة للجفاف والتدلى والخطوط والتجاعيد، ومما يفاقم الأمر أن الكثير لايعتمد روتين عناية خاص بالبشرة حول العين ويعتمد فقط على روتين عناية الوجه بأكمله.

البشرة حول العين تتعرض للعديد من المشكلات التي تتسبب في أزمات جمالية بعضها يصعب علاجها بدون استشارة الأطباء كالهالات السوداء الوراثية والبعض يسرع من إبراز التجاعيد [1] .

علاج مشكلات البشرة حول العين

الهالات السوداء وعلاجها بالكافيين وفيتامين K

أكثر مشكلات البشرة المحيطة بالعين شيوعاً وإزعاجاً ترتبط في كثير من الأحيان بعاداتنا اليومية الخاطئة مثل قلة النوم والأنظمة الغذائية الغير صحية ونقص في المعادن والفيتامينات وعدم إزالة المكياج حول العين جيداً وغيرها بينما البعض يُعاني من تأثيرات وراثية.

لعلاج الهالات السوداء ينصح الأطباء باستخدام كريمات عين تحتوي على الكافيين و فيتامين K والتي يمكن أن تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتقليل الهالات السوداء.

حيل للتخلص من انتفاخ العين

وهي مشكلة تبرز فور الاستيقاظ من النوم حيث نُلاحظ انتفاخ حول العين سببه تراكم السوائل تحت عينيك أثناء النوم لكن على الرغم من ذلك تؤدي بعض الحيل إلى التخلص منها سريعاً مثل الاحتفاظ بملعقة معدنية في الثلاجة ووضعها باردة على العين في الصباح، أو استخدام الجاد رولر الصغيرة في تدليك محيط العين عند الانتفاخ مع تطبيق كريم للعين، أو استخدامها باردة في عمل حركات دائرية على البشرة حول العين حيث تقلل درجات الحرارة الباردة من تدفق الدم لتقليل تورم منطقة العين.

كريمات عين تُقلل من التجاعيد

كما ذكرنا تظهر أثار التجاعيد والخطوط الدقيقة مبكراً على البشرة المُحيطة بالعين لكن يُمكن تقليل أثارها بصورة فعّالة وملحوظة عبر استخدام كريم عين ليلي يحتوي على الريتينول والريتينويد من مشتقات فيتامين أ التي تحفز دوران خلايا الجلد وإنتاج الكولاجين أما في الصباح فيوصي الأطباء باستخدام كريم للعين يحتوي على الشاي الأخضروهو مكون غني بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الضغوطات البيئية التي تساهم في الشيخوخة. وفقاً لتقرير نُشر في فبراير 2019 في مجلة Nutrients فإن بوليفينول الشاي الأخضر وهي مركبات مضادة للأكسدة تحيد الجذور الحرة في الجسم وتقلل من خطر الإصابة بحروق الشمس كما تقلل من نشاط الإنزيم الذي يحط من الكولاجين في بشرتكِ مما يؤدي إلى ضرر أقل للأشعة فوق البنفسجية وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد [2] .

تجنب احمرار وتهيج البشرة حول العين

نظراً لطبيعة البشرة حول العين الرقيقة والحساسة هنا فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول للتعافي لذا ينصح الأطباء بالابتعاد عن المكونات التي تؤدي إلى الحساسية و الالتهابات مثل العطور أو المواد الحافظة أو المستخلصات النباتية الطبيعية  فغالباً ما تكون العيون هي المنطقة الأولى التي يحدث بها الالتهاب.

روتين العناية بالبشرة حول العين

العناية بالبشرة المحيطة بالعين تتضمن العديد من الخطوات الروتينية اليومية السهلة بعضها باستخدام المستحضرات والآخر تجنب عادات ضارة نقوم بها باستمرار وهي:

الترطيب

كما يُفيد الترطيب البشرة فهو يفيد محيط العين للغاية لكن يجب اختيار كريم عين خاص بهذة المنطقة لا يُسبب أي نوع من الحساسية وتجنب استخدام الكريمات الغنية ذات القوام السميك الخاصة بالوجه على هذة المنطقة الحساسة.

الاستراحة

تُعاني العين من الإرهاق بسبب التحليق المستمر في الجوال أو الجلوس لساعات طويلة أمام الشاشات حيث يؤدي الضوء الأزرق إلى إرهاق العين، لذا ننصح بأخذ استراحة كلّ فترة وغلق العين قليلاً للاسترخاء وتجنب استخدام الجوال قبل النوم.

حماية من أضرار أشعة الشمس

التعرض للأشعة فوق البنفسجية يضر البشرة بصفة عامة ويؤثر على العين أيضاً لذلك يجب تطبيق كريم واقي الشمس على كامل الوجه مع الحرص على ارتداء نظارة شمسية تُغطي محيط العين.

المكياج

قد تؤدي خطوة إزالة المكياج بصورة خاطئة إلى أضرار عديدة للبشرة حول العين مثل الاحمرار والالتهابات والهالات السوداء والجفاف لذا يجب اعتماد غسول كريمي لطيف لمنطقة العين واستخدام ماء الميسيلار الطبي في إزالة المكياج برفق مع عدم الفرك بقوة.

الاعتماد على الطبيعة

بجانب استخدام كريمات العين كجزء رئيسي في الروتين اليومي تُساعد بعض العلاجات الطبيعية على حماية البشرة حول العين مثل أكياس الشاي الأخضر المثلجة والبطاطا و قناع القهوة مع الماء البارد واستخدام الملعقة أو الجاد رولر الباردة لتنشيط الدورة الدموية.

التخلص من العادات السيئة

يجب الحصول على سبع إلى تسع ساعات نوم في كل ليلة، كما ينصح تجنب بعض العادات السيئة مثل التدخين وتناول أطعمة غير صحية مليئة بالصوديوم الذي يؤدي إلى حدوق الانتفاخات لذا يجب تقليل الملح في نظامك الغذائي.

هل نستخدم كريم العين أم جل العين؟

نقع كثيراً في الحيرة ما بين استخدام كريم العين أو جل العين إلا أن الاختيار الصحيح يتوقف على نوع بشرتكِ إذا كان لديكِ بشرة جافة حول العين فيجب اختيار الكريم حيث يحتوي على كمية أقل من الماء مقارنة بالجل مما يؤدي إلى ترطيب أفضل، أما إذا كانت المشكلة في الانتفاخات تحت العين فيُنصح باستخدام جل العين والاحتفاظ به في الثلاجة قبل الاستخدام لإزالة الانتفاخات.