فوائد القرنفل للشعر الجاف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021
فوائد القرنفل للشعر الجاف
مقالات ذات صلة
فوائد زيت القرنفل للشعر
فوائد البيض للشعر الجاف
زيت القرنفل للشعر

تزخر الطبيعة بمواد تمنحنا فوائد عديدة للشعر. تحمل معها الحلول لمشكلاته وتُعيد إصلاحة بعد فترات من التعرض للمواد الكيميائية الضارة كما تعد الأكثر أمناً على فروة الرأس والشعر.

اليوم نكتشف فوائد استخدامات القرنفل للشعر التي قد لا يعرفها الكثير منا لكن القرنفل برائحته الجذابة يعمل على تحسين صحة الشعر ويمنحه ترطيباً بجانب مُكافحته للقشرة والعديد من المشكلات التي يكمن حلها في القرنفل وزيت وزيت القرنفل.

فوائد زيت القرنفل العامة

يحتوي القرنفل على مواد مُغذية قوية بمجرد عصره وتحويله إلى زيت يُطلق هذة المُغذيات ذات الخصائص المُطهرة والمُرطبة ليستفيد منها الشعر والجسم على الفور ومنها [1] :

 الأوجينول: هو المزود الأساسي للعطر في زيت القرنفل ويعمل كمطهر ويُصلح الأضرار التي لحقت بالأنسجة والجلد.

بيتا كاروتين: بمجرد دخولها الجسم  تتحول هذه المادة الكيميائية إلى فيتامين أ الذي يساعد جهاز المناعة.

فيتامين ك: استخدام فيتامين ك في الجسم يسمح بدورة دموية أفضل ويقلل من التخثر كما يعمل على تحسين صحة العظام  ووظائف أكثر صحة للجسم.

البوتاسيوم: انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم هو مؤشر مباشر أو انخفاض في قوة العضلات ويجعل جسمك عرضة للتشنجات والآلام. 

فوائد زيت القرنفل للشعر

 نمو الشعر

 يعمل زيت القرنفل على نمو أفضل للشعر حيث تُساعد الفيتامينات الحيوية في تحسين نمو خصلات شعرك. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام زيت القرنفل لتدليك فروة رأسك سيعزز الدورة الدموية ويؤمن إمداد الأكسجين لجذورك وبصيلاتك.

التخلص من قشرة الشعر

تحدث قشرة الرأس بسبب تراكم الدهون غير الصحية على فروة رأسك وتسبب تراكم الجلد الجاف. عند استخدام الشامبو يُزيل هذا الجلد لكنه لا يوفر أي حماية وقائية

و نظراً لأن زيت القرنفل غني بالبيتا كاروتين  فإنه يعزز الأنسجة الموجودة تحت فروة رأسك ويزيد من تدفق الدم كما يعمل على توفير الرطوبة لفروة الرأس.

علاج التهابات فروة الرأس

فروة الرأس الجافة لا تسبب قشرة الرأس فحسب ، بل تسبب أيضاً تهيجاً في فروة الرأس وعندما تظل فروة الرأس جافة لفترة طويلة فإنها تميل إلى تقشير السطح الناعم لرأسك. هذا التقشير أو التراكم يؤدي إلى الحكة والتهيج .

زيت القرنفل يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفطريات بينما يعمل الأوجينول الكيميائي الموجود في زيت القرنفل كمطهر يعالج أي طفح جلدي ومحاربة اضطرابات فروة الرأس مثل التهاب الجلد وحكة فروة الرأس.

يؤخر الشيب المبكر

يرجع الشيب المبكر إلى التغيير في نمط الحياة ونوعية الهواء والتعرض إلى المواد الكيميائية. في بعض الحالات قد ينتج هذا عن أسباب هرمونية أو وراثية لذلك يُمكن استخدام زيت القرنفل لتجديد شباب الشعر بطريقة سهلة عبر خليط يضم نسبة قطرة زيت القرنفل إلى 3 قطرات من زيت الأوكالبتوس العضوي وتدليك فروة الرأس والشعر جيداً مرتين على الأقل أسبوعياً لإبطاء شيب الشعر.

التحكم في تساقط الشعر

يحدث تساقط الشعر عندما تضعف البصيلات وتفشل فروة الرأس في الوصول إلى التغذية الكافية ولهذا يُستخدم زيت القرنفل في الحد من تساقط  الشعر حيث يؤخر الصلع وتخفيف الشعر عبر وضع كمية صغيرة من زيت القرنفل على البقع الصلعاء في الرأس وتدليكها. 

طريقة استخدام زيت القرنفل للشعر

هناك أكثر من طريقة لدمج زيت القرنفل في روتين الشعر لعلاج القشرة والشعر الجاف لكن يجب التأكد من الحصول على زيت قرنفل نقي من مصادر ذات ثقة. فيما يلي بعض طرق استخدام زيت القرنفل [1]و[2] :

  • نمزج كمية صغيرة من زيت القرنفل النقي 12إلى15 قطرة في زجاجة الشامبو حيث يعمل مرطباً للشعر ويعزز من جودة الشامبو بالإضافة إلى مكافحته للقشرة.
  • نمزج خليط من زيت القرنفل وزيت الزيتون بالتساوي ثم نقوم بدهنه على الشعر وفروة الرأس. نتركه لمدة 20 دقيقة ثم نغسل الشعر بالشامبو.
  • للحصول على لمعان وترطيب للشعر الجاف بجانب تقليل تقصف الأطراف نقوم بمزج كميات متساوية من زيت جوز الهند وزيت القرنفل لعمل قناع للشعر من مرة إلى مرتين أسبوعياً حيث نتركه لمدة 30 دقيقة ثم نقوم بغسل الشعر جيداً.
  • للاستفادة من زيت القرنفل في تعزيز نمو الشعر ستحتاجين إلى ملعقة صغيرة من زيت القرنفل وزيت جوز الهند. اخلطي الزيوت جيداً ثم ضعيها على فروة الرأس ويُغطى بقناع شعر بلاستيكي. اتركيه لمدة 2-3 ساعات على الشعر ثم اشطفيه بالشامبو.