سيروم فيتامين سي للشعر وطريقة استخدامه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
سيروم فيتامين سي للشعر وطريقة استخدامه
مقالات ذات صلة
فوائد الثوم للشعر وطريقة استخدامه
فوائد الحنة للشعر وطريقة الاستخدام
فوائد العسل للشعر وطريقة استخدامه

أصبح فيتامين سي المكون الأهم في العناية بصحة الجلد ومكافحة التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة حيث يعمل على إنتاج الكولاجين البروتين الذي يبني أنسجة الجلد والمسؤول جزئياً أيضاً عن مرونة بشرتنا وبالتالي عن صحتها كما يعمل على تفتيح البقع الداكنة وتغيرات اللون على الجلد. إذن فهو يرتبط مباشرة بجمال البشرة والأظافر لكن ماذا عن الشعر؟

فوائد فيتامين سي للشعر

لا تقل أهمية فيتامين سي للشعر مقارنة بالبشرة إذ يتمتع بالعديد من المميزات التي تجعله ضرورياً في روتين العناية بالشعر وهي [2]  :

تنظيف وتنقية الشعر

كما هو الحال مع العديد من الأحماض  يمكن لفيتامين سي والذي يُعرف باسم حمض الأسكوربيك أن يعمل كعامل تنظيف وتنقية خفيف في الشامبو ويمكن أن يكون فعالاً في المساعدة على إزالة المعادن المتراكمة على سطح الشعر بسبب استخدام العديد من المستحضرات وبالتالي يُحسّن من قدرة الشعر على امتصاص الترطيب مما يجعله أكثر نعومة وليونة وأكثر مقاومة للتشابك والتكسر [2]  .

يجذب الرطوبة

حمض الأسكوربيك شديد الرطوبة، مما يعني أنه يجذب الماء ويربطه بنفسه. لهذا السبب يعمل فيتامين سي كمرطب فعال في منتجات الشعر عند استخدامه في بلسم الشعروالبلسم الذي لا يُشطف ومنتجات تصفيف الشعر وغيرها.

مكافحة تقصف الشعر

يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة وبنفس الطريقة التي تعمل بها كريمات البشرة التي تحتوي على فيتامين سي حيث تسبب الجذور الحرة ضرراً للبروتينات الموجودة في الشعر مما قد يؤدي إلى تكسر الأطراف وتقصفها.

تقليل تساقط الشعر

يحفز حمض الأسكوربيك على إنتاج الكولاجين المفيد للبشرة والشعر وبالتالي يعمل على مقاومة تساقط الشعر وإصلاح أجزاء الشعر التالفة بسبب التعرض للحرارة أو المواد الكيميائية.

فيتامين سي ونمو الشعر

إذا كنا نرغب في نمو الشعر سريعاً فيجب الاعتماد على فيتامين سي حيث يعمل على نمو بصيلات الشعر وتقويته وتنظيفه ليس فقط عن طريق استخدامه موضعياً على الرأس بل

تناوله في صورة مكملات غذائية أو اعتماد نظام غذائي غني بفيتامين سي [1] .

القضاء على قشرة الرأس

غالباً ما يتم انسداد بصيلات الشعر لدينا بسبب قشرة الرأس والجلد الجاف المتقشر ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إتلاف بصيلات الشعر وإعاقة نموها إذا لم يتم علاجها وهنا يأتي دور فيتامين سي في محاربة البكتيريا الموجودة على فروة الرأس والقضاء على قشرة الرأس ويساعد على التخلص من حطام البصيلات ويشجع على نمو شعر جديد. كما أنه يساعد في فروة الرأس الجافة والحكة بسبب خصائصه المضادة للفيروسات [3] .

تكثيف الشعر

يساعد فيتامين سي على تحسين الدورة الدموية ويقوي ويصلح الشعيرات الدموية أيضاً مما يساهم في الحصول على شعر أقوى وأكثر كثافة .

يكافح تساقط الشعر

فيتامين سي هو عنصر غذائي أساسي للشعر التالف وبالتالي يعالج ويمنع مجموعة متنوعة من اضطرابات الشعر التي يمكن أن تتلف بصيلات الشعر وتؤثر على النمو الطبيعي للشعر حيث يساعد اتباع نظام غذائي يحتوي على مستويات كبيرة من فيتامين سي في مكافحة تساقط الشعر والصلع لدى الرجال.

هل يُمكن استخدام سيروم فيتامين سي على فروة الرأس؟

على الرغم من أن فيتامين سي يمكن أن يكون جزءاً مفيداً من روتين العناية بالبشرة إلا أننا لن نحصل على ذات فوائده بتطبق ذات السيروم للوجه على فروة الرأس لأنه قد يتسبب في التهابات لفروة الرأس الحساسة لذلك يجب البحث عن منتجات صُنعت خصيصاً للشعر تحتوي على فيتامين سي بتركيبة كيميائية متوازنة لأن الفيتامين نفسه عادةً ما يكون غير مستقر ، مما يصعب امتصاصه لذلك يجب استخدام مستحضر موضعي خاص بالشعر [3] .

مستحضرات شعر غنية بفيتامين سي

  •  تونيك Vitabrid C12 الذي يسمح بإيصال فيتامين سي إلى فروة الرأس لمدة 12 ساعة متواصلة مما ينتج عنه شعر أكثر كثافة وكثافة.
  • بلسم لا يُشطف R + Co Sun Catcher Power C Boosting Leave-In Conditioner
  •  بلسم الشعر Peter Thomas Roth Mega-Rich Conditioner  الغني بالفيتامينات والمعادن [4]
  •  قناع الشعر Briogeo Be Gentle, Be Kind Avocado + Kiwi Mega Moisture Superfoods Hair Mask
  • سيروم فروة الرأس الغني بفيتامين سي Better Not Younger Superpower Fortifying Hair and Scalp Serum
  • زيت الشعر BREAD BEAUTY SUPPLY Hair Oil Everyday Gloss غني بفيتامين سي وخالي من السيليكون ليمنحكِ لمعاناً يومياً.
  • كريم الشعر المرطب Amika Supernova Moisture and Shine Hair Cream
  • قناع الشعر Dae Deep Conditioning Treatment Hair Mask
  • سيروم Oribe Beautiful Color Power Drops المعزز للون الشعر.
  • سيروم للشعر الباهت Revolution Haircare Vitamin C Shine Scalp Serum for Dull Hair