نصائح غذائية لتقوية الشعر لمتعافي كورونا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 يونيو 2021
نصائح غذائية لتقوية الشعر لمتعافي كورونا
مقالات ذات صلة
نصائح غذائية لعلاج تساقط الشعر
نصائح للعناية بالشعر بعد التعافي من كورونا
فيتامينات لعلاج تساقط شعر لمتعافيات سرطان الثدي

بعد تأكيد الأطباء أن فيروس كورونا يؤثر على صحة وقوة الشعر، وبعض الشكاوى من مصابي ومتعافي كورونا بحدوث مشاكل في الشعر مثل التساقط والتلف، جمعنا لكِ في المقال التالي مجموعة من النصائح الغذائية والفيتامينات، التي يحتاجها جسمك وشعرك، لتعويضه النقص والإرهاق خلال الإصابة بفيروس كورونا.

نصائح غذائية لتقوية الشعر لمتعافي كورونا 

يجب عليكِ اتباع بعض النصائح الغذائية، التي تؤثر بشكل مباشر على صحة شعرك، وتجعله في مظهر صحي وقوي إذا كنت من مصابي كورونا وهي على النحو التالي:

  • تناول الحبوب الكاملة بدلاً من المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض، مثل الخبز الأبيض، والمعكرونة.
  • الحبوب الكاملة توفر فيتامين B بشتى أنواعه، والذي ينظم الهرمونات التي تدخل في عملية نموّ الشعر.
  • تناول الفواكه، والخضراوات ذات الّلون الأصفر، والبرتقالي، وذلك لأنّها تحتوي على فيتامين A، الذي يعزز صحة غدد فروة الرأس.
  • تناول الحمضيات، والخضراوات الخضراء الداكنة، والطماطم، والفراولة، فهي تُعد غنية بفيتامين ج، الذي يحمي الشعر من التكسر.
  • تجنّب تناول الوجبات السّريعة، والمشروبات الغازيّة، لأنّ تناولهما سيؤدي إلى جفاف الشعر وهشاشته.

فيتامينات الشعر لمتعافي كورونا 

بجانب الأغذية الطبيعية الغنية بالفيتامينات، يمكنكِ الاستعانة بمجموعة من الحبوب العلاجية تعمل على تقوية إنبات الشعر وعلاج التساقط إذا كنتِ عانيت منه أثناء الإصابة بكورونا، لكن بعد استشارة الطبيب وهي كالتالي:

  • حبوب فيتامين B12: تعمل هذه الحبوب على مساعدة الجسم على امتصاص الحديد الضروري لنمو الشعر ومنع تساقطه، حيث يمد هذا الفيتامين بصيلات الشعر بالغذاء اللازم لها لتقوية الشعر ونموه.
  • حبوب فيتامين A: تعمل هذه الحبوب على مساعدة فروة الرأس على إنتاج المادة الدهنية التي تُسمى بـ"الزهم" وبالتي تساعد على ترطيب الشعر بشكل يدعم نموه.
  • حبوب البيوتين: تعمل هذه الحبوب على مساعدة الجيم في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والغذاء اللازم لبصيلات الشعر، وبالتالي تُعزز من عملية نموه من جديد.
  • حبوب فيتامين C: تعمل هذه الحبوب على إنتاج الكولاجين في الجسم الذي يمنحكِ شعراً صحياً ولامعاً، فضلاً عن احتوائها على مضادات أكسدة تُحارب الجذور الحرة في فروة الرأس، لتمنع جميع الأمراض الجلدية التي تحول دون انبات الشعر.
  • حبوب فيتامين D: هذا الفيتامين هو المسؤول عن تنظيم إفراز الجسم للأنزيمات المرتبطة بنمو الشعر في فروة الرأس.
  • حبوب الحديد: يعمل الحديد على إنتاج الكولاجين في الجسم، وبالتالي تدعيم قوة البصيلات في فروة الرأس لتحمل الشعر بقوة وثبات بشكل يحول دون تساقط الشعر.
  • حبوب الزنك: يحتوي الزنك على مضادات أكسدة، تعمل على تقوية بصيلات الشعر وتمنع تساقطه، كما أن نقص معدلات الزنك في جسم الإنسان يعمل على زيادة نقص هرمونات الغدة الدرقية أحد أهم أسباب تساقط الشعر.
  • حبوب البروتين: يعمل البرتين على انبات الشعر وتكثيفه، وبناء طبقة خارجية له بشكل يُعطيه مظهراً حيوياً ولامعاً.

العناية بالشعر لمتعافي كورونا 

عدم وضع البلسم على فروة الرأس

البلسم يحتاج فقط إلى وضعه على أقسام معينة من شعرك، لذلك لا تضعيه بالقرب من الجذور وضعي البلسم من منتصف شعرك إلى الأطراف. حيث يمكن أن يؤدي وضع منعمات الشعر كالبلسم في الجذور إلى إثقال شعرك. كما بإمكانك أن تجربي توزيع البلسم على شعرك بمشط واسع الأسنان والذي يمكن أن يساعد في فك تشابك شعرك، واستخدمي مزيجاً من الشامبو والبلسم المرطب.

وضع الشامبو على فروة الرأس

على عكس البلسم الذي يجب أن تركزي استخدامه على أطوال وأطراف شعرك، يجب أن يركز الشامبو على فروة الرأس فقط،  يمكن أن يؤدي غسل أطوال وأطراف شعرك بالشامبو إلى تجريد خصلات الشعر من رطوبتها وجعلها باهتة وجافة.

أما فروة رأسك (التي تفرز الزيت وتتخلص من خلايا الجلد باستمرار) هي المنطقة التي تحتاج بالفعل إلى التطهير؛ لذلك عندما تغسلين شعرك بالشامبو حافظي على تركيز جهودك على فروة رأسك وجذور الشعر.

شطف الشعر جيداً

خطوة شطف الشعر من أهم خطوات العناية بالشعر، فأنتِ على وشك الانتهاء من الاستحمام وهذا يعني شطف أي مواد متبقية وضعتيها على شعرك، وتأكدي من أن تكوني دقيقة للغاية عند غسل كل شيء، حيث يمكن أن تسبب بقايا المنتج الذي تستخدمينه على شعرك تراكماً قد يسبب الضرر لشعرك.

جففي شعرك بقماشة قطنية 

المنشفة أو مجفف الشعر هما الطريقة التقليدية لتجفيف الشعر، لكن هذه الطريقة تضر شعرك، والأفضل هو أن تعصري الماء الزائد ثم أن تجففيه باستخدام بقماشة قطنية فهي ألطف بكثير على خصل الشعر؛ لأن  تجفيف الشعر بالحرارة المفرطة يمكن أن يتلف خصلات شعرك على المدى الطويل.

لا تستخدمي المكواة على الشعر المبلل

يجب ترك شعرك يجف تماماً من الماء، سواء كان ذلك يعني تجفيفه بالهواء أو تجفيفه باستخدام مجفف الشعر والسيشوار، ثم استخدام المكواة لأن استخدامها على شعر مبلل يضر شعرك ضرراً بالغاً.

ابعدي الماء الساخن عن شعرك

قد تشعرك المياه الساخنة بالاسترخاء ولكن يؤدي الماء شديد السخونة إلى تجريد شعرك من الزيوت، مما يجعله أكثر جفافاً ويظهر باهتاً، كما أن الماء الساخن قد يضر بشرتك.

قصي أطراف شعرك

الأطراف المتقصفة تعيق العناية بشعرك، ولا تجعله صحي وينمو بشكل طبيعي مهما اعتنيتي بشعرك، ففي بعض الأحيان تكون أمراً لا مفر منه؛ فالشعر المتقصف هو شعر ميت، لذلك يوصى بقص الشعر عند أول علامة على تقصفه.

رطبي شعرك 

خصلات الشعر الرطبة هي خصلات سعيدة وصحية حيث يحتاج الشعرلترطيب عالِ عوضا عن الجفاف الذي حدث لمتعافي كورونا أثناء الإصابة بالفيروس.

امنحي شعرك استراحة من الربط

يمكن أن يؤدي شد شعرك كل يوم إلى إجهاد خصلات شعرك بشكل كبير؛ لذلك حاولي أن تريحي شعرك كثيراً وأرجحيه على شكل ذيل حصان أكثر انخفاضاً وأكثر مرونة واستخدمي أربطة شعر أكثر نعومة ولا تضغطي على بصيلات شعرك.

تغيير مكان تقسيم شعرك

في بعض الأحيان يكون لأبسط نصائح العناية بالشعر تأثير كبير، وكل ما يتطلبه الأمر لإعطاء شعرك مظهراً أكثر اكتمالاً هو تغيير مكان تقسيم شعرك، لذلك قومي بالتبديل إلى الجانب الآخر وستلاحظي على الفور أن جذورك تتمتع بمزيد من القوة.

العناية بفروة رأسك 

من أهم خطوات العناية بالشعر، هي العناية بفروة رأسك خاصة أنها جلد مثل باقي بشرتك، تحتاج إلى تقشير منتظم، خاصة أن  التراكم المتكرر للزيوت وخلايا الجلد الميتة وبقايا المنتجات إلى ترك فروة رأسك مثقلة وأقل صحية.

النوم على وسادة من الحرير

يمكن أن تمتص أكياس الوسائد القطنية منتجات العناية بالشعر، كما يمكن أن تكون قاسية على خصلات شعرك؛ لذلك قومي بالتبديل إلى غطاء وسادة من الحرير أو الستان.

استخدمي مشط خشبي واسع الأسنان 

الشعر خاصة عندما يكون مبللاً،  يتكسر بسهولة أكبر عند تمشيطه، ولهذا السبب من الأفضل استخدام مشط خشبي واسع الأسنان عند فك تشابك الشعر الرطب أو المبلل، وأيضاً يجب أن تمشطيه برفق.