دراسة: السمنة تسبب ترقق وتساقط الشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 سبتمبر 2021
دراسة: السمنة تسبب ترقق وتساقط الشعر
مقالات ذات صلة
أغذية تسبب تساقط الشعر
احذري تلك الممارسات تسبب تساقط الشعر
خبيرة جلدية: مادة بالشامبو تسبب تساقط الشعر

كشفت دراسة بحثية بجامعة طوكيو أن السمنة وراء ترقق وتساقط الشعر، في المقال التالي نعرض لكِ الدراسة، مع معرفة علاجات تساقط الشعر بالفيتامينات، وبالأطعمة غير المسببة للسمنة في المقال التالي.

دراسة: السمنة تسبب تساقط الشعر

وكشفت الدراسة عن كيفية تدهور أعضاء الجسم على وجه التحديد وفقدان وظائفه من السمنة المزمنة، حيث وجد الباحثون أن السمنة وراء ترقق وتساقط الشعر، نُشرت نتائج الدراسة في مجلة Nature، ووجدوا أن الخلايا الجذعية الموجودة في بصيلات الشعر في الفئران التي تعطى نظامًا غذائيًا عالي الدهون تتصرف بشكل مختلف عن تلك الموجودة في الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا قياسيًا.

أدت الإشارات الالتهابية في الخلايا الجذعية إلى هذه الاختلافات، مما أدى إلى ترقق الشعر وتساقطه، حيث تسلط هذه البيانات الرائعة الضوء على الارتباط المعقد بين السمنة واختلال وظائف الأعضاء. ومن المعروف أن السمنة مرتبطة بتطور العديد من الأمراض لدى البشر.

وفي دراسة حديثة استخدمت مجموعة من الباحثين من جامعة طوكيو للطب تجارب الفئران النموذجية لفحص كيف يمكن لنظام غذائي عالي الدهون أو السمنة المستحثة وراثيًا أن يؤثر على ترقق الشعر وفقدانه.

ووجد الباحثون أن السمنة يمكن أن تؤدي إلى استنفاد الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر من خلال تحفيز إشارات التهابية معينة، مما يمنع تجدد بصيلات الشعر ويؤدي في النهاية إلى فقدان بصيلات الشعر عادة.

وتقوم HFSCs بالتجديد الذاتي لكل دورة بصيلات الشعر هذا جزء من العملية التي تسمح لشعرنا بالنمو باستمرار، مع تقدم البشر في العمر تفشل HFSCs في تجديد نفسها مما يؤدي إلى تقليل عدد HFSCs وبالتالي ترقق الشعر على الرغم من أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم مخاطر أعلى للإصابة بالثعلبة الأندروجينية، إلا أن ما إذا كانت السمنة تؤدي إلى تسريع ترقق الشعر.

وقدمت هذه الدراسة رؤى جديدة مثيرة للاهتمام حول التغيرات واختلال الأنسجة الذي يمكن أن يحدث بعد اتباع نظام غذائي عالي الدهون أو السمنة المستحثة وراثيًا وقد تفتح الباب للوقاية والعلاج في المستقبل من ترقق الشعر وكذلك لفهم السمنة.

ووفقا لتقرير لموقع time now news أمراض القلب والسكري وأمراض أخرى شائعة للغاية لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ومع ذلك ليس من الواضح تمامًا كيف تتدهور أعضاء الجسم على وجه التحديد وتفقد وظائفها بسبب السمنة المزمنة.

أطعمة لعلاج تساقط الشعر

البيض: يأتي في مقدمة الأطعمة التي تحسن نوعية الشعر وتحفز نموه، ومنع التساقط، لاحتوائه على البروتين ويحتوي البيض أيضًا على فيتامينات A، E، B5، B12، بالإضافة إلى الحديد واليود والفوسفور، كما يحتوي على البيوتين الذي يعتبر من أكثر المكملات الغذائية المحفزة للشعر.

السبانخ: تمثل الغذاء المثالي للشعر لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمغذيات كالحديد، والألياف وفيتامين A و C، كما تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية الخضراء التي تتميز بفوائدها الصحية الهائلة للجسم.

الأسماك الدهنية: تساعد أيضا في تغذية الشعر لأنها غنية بأوميغا 3 التي تمنح الشعر لمعانا صحيا بالإضافة إلى البروتين والسيلينيوم وفيتامين  D وفيتامين B.

البطاطا الحلوة: تحتوي على أفضل مصادر البيتا كاروتين الذي يتحول لفيتامين A المحفز لنمو الشعر وعلاج التساقط.

الخضراوات: الخضراوات مهمة جداً للحسم والشعر، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات الهامة التي تحفز فروة الرأس لإفراز الدهون الطبيعية التي تحمي الشعر وتعمل على علاج الشعر الضعيف والجاف، لذلك احرصي على وجود طبق من السلطة، كما أن الخضار الداكنة كالسلق والملوخية والجرجير والسبانخ أطعمة رائعة جداً لجمال الشعر.

منتجات الألبان: من المفيد جداً أن تتواجد منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم، لأنها مصدر غني بالكالسيوم بالإضافة لاحتوائها على المعادن والفيتامينات والحديد والبوتاسيوم التي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر وتمنعه من التساقط؛ لذلك احرصي على تواجد كوب من الحليب أو الزبادي أو قطعة من الجبنة يومياً في الفطار والعشاء، ولضمان الاستفادة الرائعة لشعرك امزجي مع قطعة الجبن ملعقة مطحونة من بذور الكتان الغنية بدهون الأوميغا 3 التي تحافظ على لمعان وكثافة الشعر.

العصائر: احرصي على تناول العصائر الطازجة وابتعدي تماماً عن شرب العصائر الصناعية والمضاف إليها السكر، واستبدليها بالمشروبات الطبيعية من الفاكهة الطازجة، فهي مفيدة جداً ورائعة للشعر.

الماء: تعتبر الماء من أهم العناصر التي تحافظ على رطوبة ولمعان شعرك؛ لذلك لابد من الشرب كميات كافية من الماء والإكثار من تناول السلطات الخضراء التي تحتوي على الألياف وتحتفظ بالماء، بالإضافة لتجنب الأغذية الحارة والمالحة وشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.

فيتامينات لتساقط الشعر

يمكنكِ الاستعانة بمجموعة من الحبوب والفيتامينات العلاجية، التي تعمل على إنبات وعلاج الشعر من التساقط بشكل فعّال ولكن بعد استشارة الطبيب، وهي كما يلي:

  • حبوب فيتامين B12: تعمل هذه الحبوب على مساعدة الجسم على امتصاص الحديد الضروري لنمو ومنع تساقط الشعر، حيث يمد هذا الفيتامين بصيلات الشعر بالغذاء اللازم لها لتقوية الشعر ونموه.
  • حبوب فيتامين A: تعمل هذه الحبوب على مساعدة فروة الرأس على إنتاج المادة الدهنية التي تُسمى بـ"الزهم" وبالتي تساعد على ترطيب الشعر بشكل يدعم نموه ومنع تساقط الشعر.
  • حبوب البيوتين: تعمل هذه الحبوب على مساعدة الجيم في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والغذاء اللازم لبصيلات الشعر، وبالتالي تُعزز من عملية نموه من جديد ومنع تساقط الشعر.
  • حبوب فيتامين C: تعمل هذه الحبوب على إنتاج الكولاجين في الجسم الذي يمنحكِ شعراً صحياً ولامعاً، فضلاً عن احتوائها على مضادات أكسدة تُحارب الجذور الحرة في فروة الرأس، لتمنع جميع الأمراض الجلدية التي تحول دون إنبات الشعر.
  • حبوب فيتامين D: هذا الفيتامين هو المسؤول عن تنظيم إفراز الجسم للأنزيمات المرتبطة بنمو الشعر في فروة الرأس.
  • حبوب الحديد: يعمل الحديد على إنتاج الكولاجين في الجسم، وبالتالي تدعيم قوة البصيلات في فروة الرأس لتحمل الشعر بقوة وثبات بشكل يحول دون تساقط الشعر.
  • حبوب الزنك: يحتوي الزنك على مضادات أكسدة، تعمل على تقوية بصيلات الشعر وتمنع تساقطه، كما أن نقص معدلات الزنك في جسم الإنسان يعمل على زيادة نقص هرمونات الغدة الدرقية أحد أهم أسباب تساقط الشعر.
  • حبوب البروتين: يعمل البرتين على إنبات الشعر وتكثيفه، وبناء طبقة خارجية له بشكل يُعطيه مظهراً حيوياً ولامعاً.