وصفات الشعر ببيكربونات الصوديوم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 يونيو 2021
وصفات الشعر ببيكربونات الصوديوم
مقالات ذات صلة
وصفات لتطويل الشعر
وصفات تنشيط الشعر
وصفات للشعر بالحلبة

بيكربونات الصوديوم له فوائد عديدة للشعر، لذلك جمعنا لكِ في المقال التالي وصفات الشعر ببيكربونات الصوديوم، لتمتع بشعر قوي وصحي وفروة رأس نظيفة خالية من الشوائب والدهون، كما أن لبيكربونات الصوديوم فوائد أخرى لصحة الجسم تعرفي عليها.

ما هو بيكبرونات الصوديوم؟

سمى بيكربونات الصوديوم بعدة أسماء منها: صودا الخبز، وكربونات الصوديوم، وهي عبارة عن مركبات كيميائية تتكون من غاز النيتروجين الممزوج بغاز الهيدروجين والأكسجين والصوديوم والكربون، وتتواجد على شكل مسحوق  باللون الأبيض ولا تحتوي على رائحة وهي قابلة للذوبان، وهناك العديد من الفوائد الصحية لبيكربونات الصوديوم، كما أن له العديد من الاستخدامات والفوائد الجمالية، وفي مقالنا هذا سنتعرف على فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر.

خلطات بيكربونات الصوديوم للشعر

خلطة بيكربونات الصوديوم بالخل

تساعد هذه الوصفة على تخليص فروة الرأس من القشرة، وهذه طريقة الاستخدام:

  • تحضر الخلطة بمزج 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع 2 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم.
  • تطبق الخلطة على فروة الرأس مع التدليك بأطراف الأصابع بلطف لمدة 2 دقيقة.
  • يشطف الشعر بالماء البارد، ثم يجفف جيدًا بمنشفة، وتكرر الوصفة مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

خلطة بيكربونات الصوديوم بزيت جوز الهند

تساعد هذه الوصفة على ترطيب الشعر ومنعه من الجفاف، وتقلل الحكة بفروة الرأس، وهذه طريقة تحضيرها:

  • تمزج 1 1/2 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع 1 ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي مع 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • تطبق الوصفة على فروة الرأس وتترك لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة.
  • يشطف الشعر بالماء ويجفف جيدًا، وتكرر الوصفة مرتين أسبوعياً للحصول على النتيجة المرجوة.

بيكربونات الصوديوم لغسل الشعر

  • اضيفي ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم إلى كل ثلاث ملاعق من الشامبو الخاص بنوع شعركِ. إن كان شعركِ تالفاً، فاستخدمي له الشامبو المناسب، وإن كان دهنياً فاختاري الشامبو الخاص بهذه النوعية من الشعر وهكذا. امزجي جيداً ومن ثم ضعي المزيج على شعركِ من خلال قلبه للأسفل.
  • ابدأي قبل وضع المزيج بتمشيط شعركِ جيداً؛ حتى لا يكون هنالك تشابكات وتعقيدات فيه؛ وحتى تتغلغل الخلطة فيه بشكل جيد، بعد ذلك ابدأي بالاستخدام من خلال فرك جذور الشعر بهذا المزيج واستخدام المشط في الوقت ذاته؛ لتأمين توزيع متساوٍ.
  • اتركي المزيج على شعركِ ما لا يقل عن خمس دقائق ومن ثم افركيه جيداً باستخدام الماء الدافئ، فالبارد والمضاف إليه ملعقة كبيرة من خل التفاح.
  • بوسعكِ صنع مزيج أكثر تركيزاً لشعركِ، من خلال مزج بيكربونات الصوديوم بالماء لوحده، من دون استخدام الشامبو؛ حتى يكون المزيج أكثر تركيزاً وتكثيفاً. أنزلي شعركِ للأسفل ومن ثم سرّحيه جيداً بالمشط؛ لتتخلصي من التشابكات والتعقيدات وبعد ذلك افركي الشعر بالمزيج من جذوره حتى أطرافه وباستخدام المشط؛ لتضمني التوزيع المتساوي على مجمل مساحة الشعر.

فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر

بيكربونات الصوديوم  للشعر المصبوغ

تعمل بيكرونات الصوديوم على تبييض الشعر بشكلٍ طبيعيّ، وتخفف من لون الشعر، وذلك عن طريق خلط كمية متساوية من الشامبو مع بيكربونات الصوديوم، ثم يبلل الشعر بالماء الدافئ وتطبق الخلطة على الشعر بالكامل وتترك لمدة 5 دقائق ثم يُغسل الشعر جيداً، وعند استخدام الخلطة باستمرار ستظهر نتائج فعّالة.

بيكربونات الصوديوم  للشعر الدهني

تعتبر بيكربونات الصوديوم منظف طبيعيّ للشعر، حيث تنظف الشعر من الكيماويات العالقة به والتي تنتج من استخدام الشامبو والمنتجات الكيماوية التي تسبب بزيادة نسبة الدهون بالشعر، وللتنظيف الشعر الدهني تخلط ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع 1/2 2 لتر من الماء، ثم يتم تدليك فروة الرأس لبضع دقائق وبعدها يتم غسل الشعر بمزيج الماء الدافئ وخل التفاح؛ حيث يتم خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع 1/2 2 لتر من الماء، وبعد هذه الخطوة يتم غسل الشعر بماءٍ بارد.

بيكربونات الصوديوم للشعر الخفيف

تزيد بيكربونات الصوديوم إنبات الشعر بشكلٍ كبير، وأيضاً تزيد من حجم وسمك الشعرة وتزيد كثافة الشعر، ولزيادة كثافة الشعر تخلط ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع كمية مناسبة من الماء وتدهن فروة الرأس وتدلك لمدة 5 دقائق وبعدا يُشطف الشعر بالماء الدافئ.

بيكربونات الصوديوم لفرد الشعر

تساعد بيكبرونات الصوديوم على زيادة نعومة الشعر بشكلٍ رائع وتجعل ملمسه ناعماً ولامعاً، وللحصول على شعر مفرود وحريريّ تخلط ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع 3 قطرات من زيت شجرة الشاي والقليل من الماء الدافئ وتمزج المكونات حتى تتجانس جيداً، ثم يدهن الشعر بالكامل من جذوره وحتى أطرافه ويترك لمدة 5 دقائق ثم يُغسل الشعر بالماء.

بيكربونات الصوديوم للقشرة

تعتبر بيكربونات الصوديوم بأنها من أفضل العلاجات الطبيعية التي تخلص الشعر من قشرة الرأس بشكلٍ نهائيّ، بحيث يتم ترطيب الشعر بالماء وتدلك فروة الرأس بكمية من بيكربونات الصوديوم بلطف، وتكرر هذه العملية بشكلٍ يوميّ للحصول على النتائج المرجوة.

فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم

  • تخفف بيكربونات الصوديوم من أعراض القرحة لاحتوائها على موادٍ مضادة للحموضة التي تقلل من الشعور بالحرقة، وعسر الهضم، والحموضة الشديدة.
  • تقلل بيكربونات الصوديوم من أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد من خلال غسل الأنف بمزيج مُحضر بالماء الفاتر الممزوج مع الملح وبيكربونات الصوديوم مرتين باليوم.
  • تقي بيكربونات الصوديوم من الإصابة بحصى الكلى بحيث تخلص الكلى من المواد التي تسبب تجمع الحصى وبالتالي تحد من تكونها.
  • تنظف بيكربونات الصوديوم الفم وتحمي الأسنان من التسوس وذلك لاحتوائها على موادٍ مضادة للبكتيريا التي تقلل من الترسبات والكلس في الأسنان.
  • تعالج بيكربونات الصوديوم زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم الذي ينتج بسبب إجراء عمليات جراحية أو التعرض للحروق أو التعرض للإصابة.
  • تضبط بيكربونات الصوديوم ضغط الدم والسكري وتحافظ على صحة وسلامة الأعصاب والعضلات في الجسم لأنها مصدر غني بالصوديوم.
  • تعالج بيكربونات الصوديوم مشاكل التنفس والاضطرابات الناجمة من وجود بكتيريا في الفم.
  • تقلل بيكربونات الصوديوم خطر الإصابة بالتهابات المثانة التي تحدث بسبب تراكم البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة في هذه المنطقة.
  • تعالج بيكربونات الصوديوم البشرة من حروق الشمس إذ تعمل على تبريد البشرة وتقشير خلايا الجلد الميتة.
  • تزيل بيكربونات الصوديوم الروائح غير المرغوب فيها تحت الإبطين إذ تمزج كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم بالماء ثم تدهن أو ترش المنطقة تحت الإبطين لتستخدم الوصفة كبديلًا طبيعيًا وآمنًا لمزيلات العرق التي تحتوي على موادٍ خطيرة مثل الألومنيوم والبارابين.
  • تساعد بيكربونات الصوديوم على تبييض الأسنان من خلال خلط 1/2 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع ثمرة فراولة مهروسة ثم تطبق الوصفة على الأسنان وتترك لمدة 5 دقيقة، وبعدها تفرك الأسنان بواسطة فرشاة الأسنان ثم يغسل الفم جيدًا بالماء وتستخدم الوصفة مرة واحدة أسبوعيًا حتى لا تسبب ضررًا بطبقة المينا.
  • تعتبر بيكربونات الصوديوم من المواد اللطيفة على البشرة وتعالج العديد من مشاكل الجلد وتقشره.

وأخيراً، تعتبر بيكربونات الصوديوم من المواد التي لا تسبب أي نوعٍ من الضرر على الشعر في حال تم استخدامها بكمية معتدلة، وعلى أن لا تتجاوز المدة عند تدليك الشعر لأكثر من 5 دقائق.