تساقط الشعر الطبيعي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أبريل 2021
تساقط الشعر الطبيعي
مقالات ذات صلة
هل تساقط الشعر طبيعي في فصل الصيف؟
متى يكون تساقط الشعر خطير؟
تساقط الشعر المفاجئ

هل تعلمين ما هو معدل تساقط الشعر الطبيعي؟

تساقط الشعر من أكثر أمراض الشعر بشاعة على الإطلاق، تعتبر المرأة شعرها صحي إذا كان كثيف الحجم وقوي، أما إذا رأت شعر متساقط في بالوعة الحمام فإن ذلك بمثابة ناقوس خطر بالنسبة لها!

لكن تعلمين سيدتي أن هناك معدل لتساقط الشعر لتجديد خلايا الشعر، سوف نتعرف في هذا المقال على معدل تساقط الشعر الطبيعي والفرق بينه وبين تساقط الشعر المرضي، وإمكانية علاج الشعر طبيعيًا ونصائح لتحفيز نمو الشعر المتساقط في النقاط التالية:

معدل تساقط الشعر الطبيعي

تقدم السن من أهم أسباب تزايد تساقط الشعر، لكن هناك بالفعل معدل طبيعي لتساقط خيوط الشعر بشكل يومي، ووفقًا لإحصائية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) فإن الناس في مختلف الأعمار يفقدون من 50 إلى 100 شعرة كل يوم، وذلك لإفساح مجال لنمو شعر جديد من نفس البصيلات ولكن أقوى وأكثر متانة وصحة، وغالبًا يكون الشعر المتساقط هو الشعر التالف والمقصف، ثم مع مرور الوقت تتوقف بعض البصيلات عن إنتاج الشعر، وتصبح خصلات الشعر رقيقة وباهتة وذلك بالتتابع مع تقدم الشخص في العمر.

لكن في حال لاحظتِ تساقط شديد لشعرك في هيئة خصلات كثيفة، وظهور بقع صلعاء في الشعر فقد خرجتِ عن معدل تساقط الشعر الطبيعي، وقد يكون سبب التساقط مرضي أو لأي سبب آخر.

أسباب تساقط الشعر المرضي غير الطبيعي

هل تعانين من تساقط الشعر غير الطبيعي؟ بالتأكيد سوف تلاحظين تغير مستوى تساقط الشعر إذا كنت تعانين من مرض أو خطبِ ما، سوف نعرض عليكِ الآن أهم أسباب تساقط الشعر المرضي وغير الطبيعي، وهي تتمثل فيما يلي:

نقص فيتامين د من أسباب تساقط الشعر

يعمل فيتامين د على تحفيز بصيلات الشعر مما يؤدي إلى نمو الشعر،عندما لا تحصلين على ما يكفي من فيتامين (د) فقد تعاني من تساقط الشعر المرضي الشديد وضعفه وهشاشته.

سوء التغذية من أسباب تساقط الشعر

يتسبب سوء النظام الغذائي ونقص الفيتامينات إلى تساقط الشعر، لذلك ينصح الأطباء دائمًا بالعناية بالنظام الغذائي للحصول على شعر صحي.

داء الثعلبة من أسباب تساقط الشعر

داء الثعلبة حالة مرضية تسبب تساقط الشعر في بقع دائرية على فروة الرأس، وقد يرجع سبب الإصابة بها للجينات والعوامل البيئية، لكن لا بأس إن كنتِ تعانين منها تقدم الطب كثيرًا وهناك العديد من الطرق لعلاج الثعلبة.

نقص البروتين من أسباب تساقط الشعر

البروتين عنصر أساسي في الشعر، ويؤدي نقصه إلى تساقط الشعر، كما أن الفيتامينات والمعادن بشكل عام لها دورًا رئيسيًا في نمو بصيلات الشعر.

الحمل من أسباب تساقط الشعر

قد تلاحظ السيدة أثناء فترات الحمل لتساقط شعرها بشدة، وذلك طبيعي إلى حدٍ ما لأن الجنين يتغذى من فيتامينات جسم الأم، قد ينمو شعرك مرة أخرى بعد الحمل مرة أخرى في حال الانتظام في تناول غذاء صحي وفيتامينات.

 بخاخ لتكثيف الشعر

شاهد أيضاً: بخاخ لتكثيف الشعر

نصائح لعلاج تساقط الشعر الطبيعي

على الرغم من ذكرنا في أول الموضوع عن معدل التساقط الطبيعي للشعر، إلا إنه قد يسبب شعور بالإزعاج أو الشعور بالرهبة للبعض، لذلك إليكِ أهم النصائح لتحفيز نمو الشعر الطبيعي في أسرع وقت:

  • استعيني بخلطات تكثيف الشعر الطبيعية.
  • واظبي على استخدام زيوت الشعر المحفزة لبصيلات الشعر، مثل زيت الخروع، زيت جوز الهند، زيت بذور العنب.
  • انتظمي في عمل روتين يومي للعناية بشعرك وابتعدي عن المواد الكيميائية الضارة للشعر قدر المستطاع.
  • استخدمي شامبو طبي أو شامبو طبيعي للشعر.
  • استخدمي صبغات الشعر الخالية من الأمونيا أو صبغات الشعر الطبيعية.
  • اغسلي شعرك مرتين أسبوعيًا فقط.
  • اهتمي بعمل فحوصات للتأكد من توازن مستوى فيتامين د في الجسم.
  • اتبعي نظام غذائي صحي وابتعدي عن الأكلات السريعة.
  • خصصي وقت للراحة بعيدًا عن أجواء التوتر والإجهاد.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن تساقط الشعر الطبيعي ومعدلاته الطبيعية المنضبطه وأسباب تساقط الشعر المرضي وعلاج الشعر بالطرق الطبيعية، والآن سيدتي يمكنك النوم بدون قلق على شعرك كل شئ سوف يكون على ما يرام فقط عندما تتبعي النصائح وطرق العلاج الطبيعية السابقة.