فوائد العسل للشعر وطريقة استخدامه

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 نوفمبر 2021
فوائد العسل للشعر وطريقة استخدامه
مقالات ذات صلة
ماسك العسل للشعر: الفوائد وطريقة الاستخدام
فوائد الحنة للشعر وطريقة الاستخدام
فوائد الثوم للشعر وطريقة استخدامه

يدخل العسل النقي في الكثير من مستحضرات العناية بالجمال للبشرة والشعر وعلى مدار  آلاف السنين استخدمت الحضارات المُختلفة العسل كعلاج للجروح فهو غني بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة ، مما يجعله علاجاً شائعاً كما أنه عامل طبيعي مضاد للبكتيريا واسع النطاق.

أصبح العسل عنصراً رئيسياً في العديد من مستحضرات الشعر بجانب علاجات الشعر الطبيعية كالأقنعة التي يدخل العسل كمكون أساسي فيها، فما هي فوائد العسل للشعر وكيف يُمكننا الحصول عليها؟

فوائد العسل للشعر

  • استخدم العسل لقرون في الطب الشعبي لعلاج الجروح لقدرته على إصلاح الجلد والخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا حيث يؤدي العسل إلى تحسين التئام الجروح وتسكين الآلام لدى مرضى الحروق وتقليل الاستجابات الالتهابية.
  • عند وضعه على الشعر وفروة الرأس يكون العسل قادراً على توفير نفس خصائص تجديد الجلد لبشرة فروة الرأس ويوفر قدراً من الرطوبة للشعر وفروة الرأس كما يرطب الشعر وفروة الرأس.
  • العسل مرطب طبيعي ويمكن أن يوفر الترطيب اللازم لكل من جلد فروة الرأس والشعر نفسه حيث تعمل صفاته الطبيعية المرطبة على حبس الرطوبة ومنع فقدان الماء عبر الجلد.
  • تساعد خصائص العسل المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات على محاربة القشرة والوقاية منها والتي غالباً ما تسببها الفطريات أو البكتيريا، لأنه مضاد للالتهابات يمكن أن يكون مفيداً لمن يعانون من التهاب فروة الرأس أو أولئك الذين يعانون من قشرة الرأس.
  • لأن العسل يحتوي على البروتين يمكن أن يساعد في تعزيز قوة الشعر وبنيته ويساعد في منع تكسر الشعر حيث يعتبر التقصف أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر.
  • العسل يمكن أن يمنع التلف ويقوي الشعر ويقلل من تكسر الشعر مما يساعد الشعر على النمو.
  • يحسن العسل صحة فروة الرأس بشكل عام نظراً لأنه يتمتع بتأثيرات مضادة للجراثيم ومضادات الأكسدة ومضادة للالتهابات ، فقد يكون مفيداً أيضاً لصحة فروة الرأس إذ ترتبط العديد من مشاكل الشعر وفروة الرأس بالصحة العامة لفروة الرأس لذلك من المهم معالجة هذه المشكلات من المصدر.
  • يعزز العسل لمعان الشعر الجاف والباهت من خلال إضافة البروتين والرطوبة في العسل إلى الشعر مما يجعله رطباً ولامعاً.
  •  يساعد العسل في نمو الشعر عن طريق عدة أساليب حيث يمنع تكسر الشعر الموجود كما يساعد العسل في تعزيز نمو الخلايا بالإضافة إلى أنه يمنع التهابات فروة الرأس مثل قشرة الرأس مما يسمح ببصيلات قوية ونمواً أكبر للشعر وفي بعض الحالات من المعروف أن العسل يقوي البصيلات الخاملة[1].

أنواع الشعر والعسل

  • يمكن استخدام العسل لجميع أنواع وقوام الشعر، بما في ذلك الشعر المصبوغ فهو آمن للجميع  لكن بعض أنواع الشعر قد تستفيد أكثر من غيرها. قد يجد أصحاب الشعر الجاف العسل أكثر فائدة لأنه يحسن لمعان الشعر وينعمه.
  • يستفيد الشعر المتقصف أو التالف من البروتين المضاف من العسل وغالباً ما يحتاج الشعر المجعد إلى كلٍ من الرطوبة والبروتين، لذلك قد يكون الأنسب لمن لديهم شعر مموج ومجعد. بالإضافة إلى ذلك ونظراً لأنه مضاد للالتهابات فقد يجده الأشخاص المصابون بفروة الرأس الملتهبة أو المصابين بقشرة الرأس مفيداً أيضاً.

كيفية استخدام العسل للشعر

يدخل العسل النقي كمكون في العديد من منتجات الشعر كالشامبو والبلسم وخاصة تلك التي تستهدف الشعر المجعد أو التالف.

و يعد العسل أيضاً أحد المكونات الأكثر شيوعاً في أقنعة وعلاجات الشعر المنزلية الطبيعية نظراً لفوائده العديدة.

يجب استخدام العسل أسبوعياً كعلاج لزيادة فوائده وبالرغم من أنه آمن تماماً إلا أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه حبوب لقاح النحل يمكن أن يتأثروا بالمنتجات التي تحتوي على العسل.

وصفات العسل للشعر

التدليك بالعسل

عند استخدام العسل بمفرده على الشعر نحصل على فعالية مضاعفة ونتائج رائعة وذلك عن طريق مزج العسل مع القليل من الماء لنتخلص من اللزوجة ثم نقوم بتدليك فروة الرأس إلى أطراف الشعر ونترك العسل لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم نغسل الشعر بالشامبو والبلسم كالمعتاد.

الترطيب بالعسل

للحصول على ترطيب عميق للشعر نمزج العسل مع أحد الزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند أو الجوجوبا لإضافة الرطوبة إلى الشعر ونقوم بتدليك فروة الرأس والشعر بمزيج من ملعقتين عسل مع ملعقة كبيرة من الزيت، ثم نتركه لمدة 30 دقيقة ونغسل الشعر بالشامبو.

قناع العسل والروب

للحصول على الترطيب وشعر لامع مرن نمزج ملعقة من العسل وملعقة من الروب (الزبادي) أو أكثر من المكونين للشعر الطوبل.

نقوم بتدليك فروة الرأس بالعسل والروب ونتركه لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام.

العسل على الشامبو

يمكن إضافة العسل إلى الشامبو والبلسم حيث نضع بضع قطرات فقط من العسل على مقدار الشامبو أو البلسم المُستخدم حتى لا يؤدي إلى الالتصاق والتراكم.