تغذية الشعر

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأحد، 16 أغسطس 2020
تغذية الشعر
مقالات ذات صلة
تغذية الشعر في رمضان
تغذية الشعر الضعيف بالخلطات الطبيعية
أفضل فيتامين شعر لعلاج الشعر الجاف

تُشكل العناصر الطبيعية الضرورية لتدعيم صحة الشعر وتحسين مظهره عالماً واسعاً يختص بتغذية الشعر، ومن الجدير بالذكر أن نوع الشعر والحالة الصحية التي يمر بها تلعب دوراً أساسياً في تحديد البرنامج الغذائي الأمثل لتحسين صحة الشعر وإصلاحه؛ لذا فإننا نعرض لكِ عزيزتي في هذا المقال طرق تغذية الشعر الجاف، وتغذية الشعر الضعيف، وتغذية الشعر الخفيف، وكيفية تغذية الشعر من الداخل، كما نتطرق إلى توضيح وصفات متعددة لتحضير خلطة تغذية الشعر من مواد طبيعية.

شاهد أيضاً: أفضل بروتين للشعر

تغذية الشعر الجاف:

يمكنكِ تغذية الشعر الجاف بالأطعمة التي تعمل على تقويته من الأعماق، وفيما يلي نذكر لكِ أهم الأطعمة التي تُسهم في تغذية الشعر الجاف:

  • الجوز: وهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تغذية الشعر وتمنحه المزيد من الصحة والإشراقة الطبيعية.
  • الأفوكادو: وهو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تُغذي الشعر والبشرة والأظافر.
  • التوت: وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تُسهم في إبطاء عملية الشيخوخة للجلد والشعر.
  • الطماطم: وهي تُغذي الشعر من جذوره، وتمنحه المزيد من التألق.
  • البطاطا الحلوة: وهي تحتوي على العديد من الفيتامينات، خاصةً فيتامين (A) وفيتامين (C)، كما أنها تحتوي على البيتا كاروتين الذي يُعزز حماية الشعر ويُغذيه بشكلٍ فعال.
  • سمك السلمون: وهو غني بأحماض الأوميغا 3، كما يحتوي على فيتامين (D)؛ لذا فهو يُغذي الشعر من الأعماق، كما أنه مفيد للبشرة. [1]

خلطة تغذية الشعر:

يمكنكِ تحضير خلطة تغذية الشعر باستخدام المواد الطبيعية الفعالة في تحسين صحة الشعر عن طريق تغذيته من الجذور والأعماق، وفيما يلي نعرض لكِ طرقاً متعددة لعمل خلطة تغذية الشعر:

ماسك الليمون والتفاح لتغذية الشعر الدهني:

أحضري ثمرة ليمون مُقشّرة و1/4 كوب من خل التفاح، واخلطيهما جيداً، ثم ضعي الخليط على شعركِ واتركيه مدة 15 دقيقة، ثم اغسلي شعركِ جيداً.

ماسك البيض وزيت الزيتون لتغذية الشعر الجاف:

اخلطي 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر مع 3 حبات من البيض، ثم ضعي الخليط على شعركِ واتركيه مدة 20 دقيقة، وبعد انتهاء المدة اغسلي شعركِ جيداً للتخلص من آثار البيض.

ماسك الألوفيرا للمعان الشعر وتحسين صحته:

استخرجي جل الألوفيرا (الصبار) من أوراق نبتة الألوفيرا الطبيعية وضعيه على شعركِ، وانتظري مدة (10 – 15) دقيقة، ثم اغسليه جيداً بالماء، كما ننصحكِ بتكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً لتحصلي على أفضل النتائج.

ماسك العسل والأفوكادو للمعان الشعر وتنعيمه:

هذا القناع مناسب لجميع أنواع الشعر، وإذا رغبتِ بتجربته فاهرسي ثمرة أفوكادو واخلطيها مع ملعقة كبيرة من العسل، وبعد ذلك ضعي الخليط على شعركِ واتركيه مدة 20 دقيقة، ثم اغسلي شعركِ جيداً للتخلص من آثار القناع.

ماسك زيت الزيتون للمعان الشعر وتنعيمه:

دلكي فروة رأسكِ بمقدارٍ مناسب من زيت الزيتون، وبعد ذلك غطّي رأسكِ بقبعةٍ بلاستيكية لمدة ساعتين أو ليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي، اغسلي شعركِ بالماء البارد والشامبو والبلسم. [2]

تغذية الشعر الضعيف:

يمكنكِ تغذية الشعر الضعيف عن طريق الاهتمام بالنظام الغذائي، بحيث تتبعين برنامجاً غذائياً صحياً متوازناً ومتكاملاً من حيث العناصر الغذائية الأساسية في بناء الشعر وتقوية البصيلات، لا سيما البروتينات والمعادن والفيتامينات، وفيما يلي نذكر لكِ أفضل الأطعمة المهمة لتغذية الشعر الضعيف:

  • البيض: وهو من أبرز الأطعمة الضرورية لتغذية الشعر، لا سيما وأنه غني بالبروتين الذي يُعزز إنتاج الكولاجين الذي يحيط بألياف الشعر ويحميها من الإصابة بالتلف والتكسر، وكذلك فإن البيض غني بالبيوتين والكاروتين واللوتين والزنك وفيتامين (A) وفيتامين (D)، ويمكنكِ الاستفادة المُثلى من إيجابيات البيض بالنسبة للشعر عن طريق تناوله 4 مرات أسبوعياً.
  • فول الصويا: تمتلك الأطعمة المشتقة من فول الصويا قدرةً واضحة على منع تكاثر هرمون الديهدروتستوستيرون والذي يتسبب بإضعاف بصيلات الشعر وتساقطه وإعطائه مظهراً ضعيفاً، وإلى جانب ذلك، يحتوي فول الصويا على عنصر الحديد، والأوميغا 3، وفيتامين (B2) والمغنيسيوم، وهذه العناصر جميعها عناصر هامة جداً لتغذية الشعر وتقويته.
  • أعشاب البحر: وهي غنية بالحديد والأحماض الأمينية، وخاصةً الليسين الذي يعزز امتصاص الحديد في فروة الرأس والذي يؤدي نقصه إلى انخفاض معدلات كرات الدم الحمراء، وبالتالي يُصبح الشعر ضعيفاً، هشاً وقابلا للتكسر والتساقط.
  • المنجا: وهي تحتوي على السيليكا المعدنية المكونة من الأنسجة الضامة التي تساعد على تغذية الشعر وتقويته وتعزيز نموّه، كما تحتوي على فيتامينات (A) (B6) (C)، حمض الفوليك، مع الإشارة إلى أن تناول (2 – 3) شرائح من المنجا يومياً ينعكس بشكلٍ إيجابي على صحة الشعر.
  • التين: وهو من المصادر الغذائية الغنية بالحديد الضروري للحصول على شعرٍ قوي ولامع ويتمتع بمظهرٍ صحي لفترةٍ طويلة.
  • أغذية أخرى: تُعتبر بذور الكتان واليقطين والتوت والخضروات الورقية الخضراء والمكسرات من الأغذية التي تمد الشعر بالكثير من العناصر الأساسية لتغذيته وتدعيم قوته. [3]

تغذية الشعر من الداخل:

لا يقتصر الاعتناء بالشعر على الماسكات والخلطات الخارجية، بل إنه يرتكز بالدرجة الأولى على تغذية الشعر من الداخل وتعزيز قوته الداخلية، وهو ما يمكن تحقيقه عن طريق تناول الأغذية الغنية بالبروتينات ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، وفيما يلي نُبين لكِ أبرز الأصناف الفعالة في تغذية الشعر من الداخل:

  • اللحوم الحمراء: وهي تحتوي على نسبٍ مرتفعة من عنصر الحديد الضروري لصحة الشعر.
  • الدجاج: وهو يحتوي على البروتين الذي يتكوّن منه الشعر بشكلٍ أساسي.
  • الأسماك: وهي تحتوي على معدن الحديد.
  • البيض: وهو غني بالبروتين.
  • اللوز: وهو يحتوي على فيتامين (E) والأوميغا 3 والسيلينيوم والزنك، وهذه العناصر جميعها ضرورية لتغذية الشعر وفروة الرأس وتدعيم صحتها، إضافةً إلى تطويل الشعر بوتيرةٍ أسرع.
  • الجوز: وهو غني بفيتامين (B).
  • الأفوكادو: وهو غني بالأوميغا 3.
  • الخضروات الداكنة: ومن أشهر الخضروات الداكنة المفيدة للشعر هو السبانخ والبروكلي الذي يحتوي على فيتامين (A) وفيتامين (C)، إضافةً إلى الحديد المهم لإصلاح الشعر وتجديده.
  • الجوافة: وهي تحتوي على فيتامين (C) لحماية الشعر من التكسر والتقصف.
  • القرفة: وهي تعمل على تحفيز تدفق الدم كما تدفع الأكسجين والأغذية نحو بصيلات الشعر.
  • أغذية أخرى: مثل البطاطا الحلوة، العدس، اللبن الزبادي، التوت البري والفواكه بجميع أنواعها. [2]

تغذية الشعر الخفيف:

تبرز أهمية تغذية الشعر الخفيف عند ملاحظة المشاكل التي يُسببها نقص التغذية للشعر، والتي تؤدي لإضعافه وترققه وتساقطه، ومن المعروف أن الشعر كباقي أجزاء الجسم، يحتاج إلى العناية والاهتمام والتغذية السليمة التي تشمل الفيتامينات والبروتينات والهرمونات، إلى جانب توفير البيئة الصحية لنمو الشعر؛ لذا يكون الأشخاص النباتيون أكثر عرضةً لمشكلة الشعر الخفيف مقارنةً بأولئك الذين يتناولون البروتين بكمياتٍ معتدلة.

ويُعتبر فيتامين (B) ومعدن الحديد من العناصر الضرورية لتغذية الشعر الخفيف وتحفيز نموّه، حيث يتسبب النقص في هذين العنصرين بتحويل الشعر إلى الخفيف، في حين أن ارتفاع مستوى فيتامين (A) في الجسم يؤدي إلى إضعاف الشعر؛ لأنه يُسرع من دورة الشعر ويجعلها تصل لمرحلة السقوط بشكلٍ أسرع من الوضع الطبيعي.

ومن جانبٍ آخر، تُعتبر خسارة الوزن المفاجئة والسريعة من أبرز أسباب الشعر الخفيف؛ نتيجةً لفقدان الجسم الكثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها، حيث يكون وصول المُغذيات إلى الشعر في حدّه الأدنى؛ وللتحسين من مستوى العناصر الغذائية في الجسم يمكن اللجوء إلى الحبوب والعقاقير التي تُباع في الصيدليات لعلاج تساقط الشعر ومشكلة الشعر الخفيف، والمساهمة في الحصول على شعر صحي، طويل، وكثيف. [4]

وبعدما تعرفتِ على أهمية تغذية الشعر من الداخل وكيفية عمل خلطة تغذية الشعر بوصفاتٍ متعددة، ننصحكِ بالتركيز على غذائكِ وتناول الأطعمة التي تحتاجين إليها لتحسين صحة شعركِ، والتي ذكرناها في هذا المقال تحت بنود تغذية الشعر الجاف، وتغذية الشعر الضعيف، وتغذية الشعر الخفيف.

المراجع:

[1] مقال كيفية تغذية الشعر الجاف منشور على موقع mawdoo3.com

[2] مقال طريقة تغذية الشعر منشور على موقع mawdoo3.com

[3] مقال تغذية الشعر الضعيف منشور على موقع sha3ar.com

[4] مقال الشعر الخفيف أو ترقق الشعر منشور على موقع tajmeeli.com