فوائد زيت المكاديميا للشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021
فوائد زيت المكاديميا للشعر
مقالات ذات صلة
زيت المكاديميا للشعر
فوائد زيت الزيتون للشعر
فوائد زيت الألوفيرا للشعر

الزيوت الطبيعية المستخلصة من النباتات والأعشاب والثمار هي أفضل وسائل العناية بالشعر، لذلك موضوعنا اليوم عن فوائد زيت المكاديميا للشعر وكيفية استعماله بالخطوات.

زيت المكاديميا

تشتهر مكسرات المكاديميا، التي نشأت من الأشجار في أستراليا، بطعمها اللطيف والملمس الغني.

بالإضافة إلى مذاقها الرائع، فإن مكسرات المكاديميا كثيفة من الناحية الصحية، وهي واحدة من أعلى المصادر الطبيعية للأحماض الدهنية الصحية.

يحتوي الزيت المنتج من مكسرات شجرة المكاديميا على جرعة مركزة من هذه الأحماض الدهنية والمغنيسيوم وفيتامين هـ، أحد أكثر الزيوت الطبيعية شيوعًا في منتجات الشعر.

يقال إن زيت المكاديميا قادر على تحويل الشعر الجاف والتالف، ترى هل زيت المكاديميا هو الحل لإحياء صحة شعرك؟ هذا ما سوف نعرفه في الفقرات التالية.

فوائد زيت المكاديميا للشعر

يحتوي زيت المكاديميا على العديد من الفوائد الغنية للشعر، وهي كالآتي [1]:

  • ينظم إنتاج الزيت: زيت المكاديميا غني بحمض الأوليك، والذي يجدد مستويات الجسم لإنتاج الزهم، وهذا التنظيم يمنع إنتاج الزهم الزائد وبالتالي يحافظ على البكتيريا في مكانها.

يمكن أن يؤدي الإفراط في إنتاج الزيت إلى ظهور الشعر الدهني، ويمكن أن يساهم في ظهور فروة الرأس المعرضة لقشرة الرأس والبكتيريا الأخرى.

  • يرطب فروة الرأس والشعر: من خلال تنظيم إنتاج الزيت في فروة الرأس، يمكن أن يساعد زيت المكاديميا في الحفاظ على ترطيب فروة الرأس والشعر. يحتوي زيت المكاديميا أيضًا على حمض اللينوليك، الذي يساعد على استعادة وظيفة حاجز الجلد ويقلل من فقدان الماء عبر الجلد.
  • يجدد جلد فروة الرأس: يعمل حمض الأوليك الموجود في زيت المكاديميا على تجديد جلد فروة رأسك، تنعيم البشرة، وتجديد خلايا الجلد وترطيبها، كما أنه عامل طبيعي مضاد للالتهابات.
  • تغذية فروة الرأس: يمكن لزيت المكاديميا أن يعزز الصحة العامة لشعرك من الجذور.
  • يقوي الشعر: يتغلغل زيت المكاديميا في الشعر بشكل أكثر كفاءة من بعض الزيوت الأخرى، مثل الزيوت المعدنية التي يمكن أن تتراكم على فروة رأسك وتجعله باهتًا بمرور الوقت.
  • يهدئ الشعر الجاف والمتطاير: تضيف الأحماض الدهنية في زيت المكاديميا الرطوبة إلى خيوط شعرك.

زيت المكاديميا خفيف الوزن وغير دهني، لذا فهو يعمل على ترطيب وترويض التجعد دون إثقال الشعر.

  • يساعد في استعادة الشعر التالف: زيت المكاديميا يحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم والحديد والصوديوم والفوسفور والنحاس. كل هذا بالإضافة إلى وجود الأحماض الدهنية، فهو يمنح الشعر لمعاناً وقوة، وهما شيئان يحتاجهما الشعر التالف.
  • يمنع الإجهاد التأكسدي: زيت المكاديميا مصدر لمضادات الأكسدة، حيث يمكن أن تسبب الجذور الحرة في الجسم الإجهاد التأكسدي.
  • ينعم الشعر: يمكن أن تساعد العناصر المطرية لزيت المكاديميا على تنعيم الشعر وإعطائه مظهرًا أكثر لمعانًا.

طريقة استعمال زيت المكاديميا للشعر

يمكن الحصول على فوائد زيت المكاديميا بسهولة أكبر من خلال تطبيق الزيت مباشرةً على الشعر وفروة الرأس.

هناك فوائد صحية أخرى يمكن تحقيقها من خلال دمج المزيد من مكسرات المكاديميا في نظامك الغذائي كمصدر للأحماض الدهنية الصحية، إليكِ بعض طرق استخدام زيت المكاديميا لشعرك:

  1. ضعيه كعلاج يترك على الشعر: استخدمي بضع قطرات من زيت المكاديميا البكر المضغوط على البارد، افركيها بين راحة يدك ثم قومي بتمريرها على شعرك، وتوصي أيضًا بأن تنتبهي جيدًا لتوصيل الزيت إلى أطراف شعرك للمساعدة في إصلاح النهايات المتقصفة والتلف.
  2. استخدميه كمزيل تشابك قبل الشامبو: قبل غسل الشعر بالشامبو، خذي زيت المكاديميا وافرديه على شعرك من فروة الرأس إلى الأطراف. استخدمي الزيت لإزالة أي تشابك أو عقد في الشعر، مما يوفر الرطوبة لأي ضرر يلحق بالشعر.
  3. ترطيب الشعر التالف والأطراف المتقصفة:  قومي بتطبيقه على فروة رأس نظيفة مع التدليك، اتركيه لمدة 10-20 دقيقة قبل الشطف، أضيفي قبعة استحمام لاحتجاز الحرارة لزيادة الفعالية للشعر منخفض المسامية.
  4. تناولي مكسرات المكاديميا: تناول مكسرات المكاديميا سيوفر لكِ مضادات الأكسدة الموجودة في الجوز نفسه.

ثبت أن حمض الأوليك الموجود في مكسرات المكاديميا يقاوم الجذور الحرة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الأحماض الدهنية الصحية الموجودة في هذه المكسرات في تعزيز صحة الشعر من الداخل.

مميزات زيت المكاديميا

يتميز زيت المكاديميا بأنه يستخدم لعلاج مشاكل البشرة، فهو يعمل على [2]:

  • حماية البشرة من التجاعيد والالتهابات.
  • لمعان ونضارة البشرة.
  • توحيد لون البشرة.
  • ترطيب البشرة.
  • تنعيم البشرة.

الآثار الجانبية لزيت المكاديميا

لم يثبت وجود أضرار لزيت المكاديميا للشعر، لكن إذا كنتِ تعانين من حساسية من أنواع المكسرات، فمن المحتمل أن يكون لديكِ رد فعل تحسسي تجاه زيت المكاديميا، والذي من الممكن أن يتمثل في التهيج والاحمرار.

حتى تطمئني يمكنك عمل اختبار بوضع كمية صغيرة على بقعة بحجم عشرة سنتات داخل ذراعك، إذا لم يكن هناك رد فعل خلال 24 ساعة، فهو آمن للاستخدام، أما إذا ظهرت بقع حمراء أو حساسية فلا تستخدميه.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن فوائد زيت المكاديميا للشعر، الآن سيدتي يمكنك استخدام مكون واحد للعناية بشعرك وبشرتك معًا، وهو من المصادر الآمنة والغنية بالعديد من الفوائد.

  1. "زيت المكاديميا للشعر" ، المنشور على موقع byrdie.com
  2. "زيت المكاديميا للشعر" ، المنشور على موقع healthline.com