علاج تساقط الشعر للرجال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 مايو 2021
علاج تساقط الشعر للرجال
مقالات ذات صلة
علاج تساقط الشعر عند الرجال
علاج تساقط الشعر للرجال وتكثيفه
علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال

علاج تساقط الشعر للرجال بالوصفات الطبية أفضل أم بالوصفات الطبيعية؟

تساقط الشعر هو مشكلة عامة يتعرض لها الناس جميعًا نساء ورجال وأطفال، وفي جميع المراحل العمرية، سوف نتعرف في هذا الموضوع على علاج تساقط الشعر للرجال وأسباب تساقط الشعر وعلاجه بالوصفة الطبية والوصفات الطبيعية في الفقرات التالية.

تساقط الشعر عند الرجال

تساقط الشعر عند الرجال من مشكلات الشعر الشائعة، ووفقًا لإحصائية يصل حوالي 40٪ من الرجال في الثلاثينيات من العمر يعانون من تساقط الشعر الوراثي، وهذا الرقم يصل إلى 50٪ بحلول سن الخمسين.

يمكن أن يبدأ تساقط الشعر للرجال في وقت مبكر من سن البلوغ، وبشكل عام، يعاني ملايين الرجال في العالم من تساقط الشعر وأمراض الصلع المعروفة باسم الصلع الوراثي، تلعب الجينات الوراثية دورًا كبيرًا في كثرة تساقط الشعر والصلع بين الرجال، لكن الهرمونات والنظام الغذائي والأدوية هي أيضًا أسباب شائعة لتساقط الشعر عند الرجال.

 طرق فرد شعر الرجل

شاهد أيضاً: طرق فرد شعر الرجل

أسباب تساقط الشعر للرجال

هناك عدة أسباب لتساقط الشعر عند الرجال، تعرف عليها في النقاط التالية:

  • علم الوراثة: تاريخ عائلتك هو أكبر مؤشر على تساقط الشعر، وخاصةً الصلع الذكوري النموذجي، لذلك إذا كان الرجال الآخرون في عائلتك قد تعرضوا لتساقط الشعر، فمن المرجح أن يحدث لك ذلك أيضًا.
  • الهرمونات: يتم التخلص من الخلايا الموجودة في فروة رأس الرجل بسبب الجينات، ويتحول هذا الهرمون الذكري الأساسي إلى هرمون آخر يعرف باسم DHT، ويتسبب في تقلص البصيلات وتوقف نمو الشعر في النهاية.
  • الغدة الدرقية: يساهم خلل الغدة الدرقية أيضًا في تساقط الشعر عند الرجال.
  • الحالات الطبية: ارتبط الصلع الذكوري وتساقط الشعر عند الرجال أيضًا بحالات طبية مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وتضخم البروستاتا والسكري والسمنة.
  • الأدوية: ترتبط مجموعة متنوعة من الأدوية بتساقط الشعر، بما في ذلك تلك المستخدمة في علاج التهاب المفاصل والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب وبالطبع السرطان (عادةً ما يعود الشعر المفقود أثناء علاج السرطان)، تحدث دائمًا مع طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة حول الأعراض الجانبية للأدوية.
  • الإجهاد: يمكن أن تؤدي صدمة كبيرة للنظام الصحي للشعر، سواء كانت ناتجة عن الإجهاد العاطفي أو الجسدي.
  • اضطرابات فروة الرأس: تشمل الحالات التي تسبب تساقط الشعر عند الرجال القوباء الحلقية، والعدوى الفطرية، والتهاب الجريبات، وهو التهاب بصيلات الشعر غالبًا ما ينتج عن عدوى بكتيرية، قد تؤدي الصدفية والتهاب الجلد الدهني على فروة الرأس أيضًا إلى ترقق الشعر.

علاج تساقط الشعر للرجال

هناك عدة طرق لـ علاج تساقط الشعر للرجال، سوف نتعرف على أبرز الوصفات الطبية لعلاج مشكلات التساقط عند الرجال:

  • المينوكسيديل (روجين): يتوفر روجين بدون وصفة طبية على شكل سائل أو رغوة، يتم وضعه على فروة الرأس مرتين في اليوم لنمو الشعر ومنع تساقط الشعر.
  •  فيناسترايد (بروبيكيا، بروسكار): هذه حبة يتم تناولها يوميًا، ولا يتم تناوله إلا بوصفة الطبيب.
  • العلاج بالليزر: هناك دراسات طبية حددت أن العلاج بالليزر منخفض المستوى (LLLT) آمن وفعال عند استخدامه لعلاج تساقط الشعر للرجال، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

علاج تساقط الشعر للرجال بالوصفات الطبيعية

هناك عدة وصفات طبيعية يمكنها علاج تساقط الشعر للرجال، تعرف عليها فيما يلي:

  • عشبة الكركديه: تستخدم عشبة الكركديه على نطاق واسع في الهند لعلاج تساقط الشعر ولزيادة نمو الشعر، يمكنك استخدامها لتحفيز بصيلات الشعر وتقويتها.
  • الشاي الأخضر: أظهرت بعض الدراسات أن مركبات البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر بمثابة علاج طبيعي لتساقط الشعر.
  • عصير البصل: أظهرت دراسة قديمة أن استخدام عصير البصل كعلاج موضعي يؤدي إلى إعادة نمو الشعر بشكل أكبر، وخاصةً لمن يعانون من الثعلبة، كما أنه علاج فعّال لتساقط الشعر.
  • الزيوت الطبيعية: يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية لتقليل تساقط الشعر وزيادة نموه مثل: زيت الزيتون، زيت الجوجوبا، زيت بذور العنب، زيت إكليل الجبل، زيت الأرغان، زيت الخروع، وزيت جوز الهند.

روتين العناية بالشعر المتساقط للرجال

  • تناول البيوتين: البيوتين هو فيتامين موجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل: المكسرات، البطاطا الحلوة، بيض، بصل، وحبوب الشوفان.
  • تجنب بعض العادات الخاطئة: إذا كنت قلقًا بشأن تساقط الشعر، فقد ترغب في تجنب ما يلي: تسريحات الشعر المرهقة للخصلات، مثل استخدام أسلاك التوصيل المصنوعة، أدوات الكيرلي، وعمل تسريحات الكعك، تجنب أيضًا علاجات الزيت الساخن، المواد الكيميائية المستخدمة في التجاعيد، وعلاجات تمليس الشعر، مكواة تجعيد ساخنة أو مكواة فرد الشعر، وتبيض الشعر.
  • الحد من التوتر: تتضمن استراتيجيات تقليل التوتر ما يلي: ممارسة تمارين رياضية، ممارسة اليوجا والتأمل، ممارسة السباحة، الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • قم بعمل فحوصات وتحاليل شاملة: عن داء السكري، الذئبة، الحزاز المسطح، صدفية فروة الرأس، الثعلبة، الغدة الدرقية، اضطرابات الأكل، مرض الاضطرابات الهضمية، مرض الزهري.
  • قم باتباع نظام غذائي متوازن: تناول الأطعمة الغنية بالحديد، بما في ذلك اللحم البقري والفاصوليا والخضروات ذات الأوراق الخضراء والحبوب المدعمة بالحديد والبيض، والأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل السلمون والماكريل والتونة وبذور الكتان وصفار البيض والجوز، والأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية.
 شامبو السدر للشعر

شاهد أيضاً: شامبو السدر للشعر

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن علاج تساقط الشعر للرجال، يمكنك اتباع الوصفات الطبيعية مع العلاج الطبي فهي آمنة ومجربة.