علاج تساقط الشعر في سن اليأس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 سبتمبر 2021
علاج تساقط الشعر في سن اليأس
مقالات ذات صلة
علاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر الشديد
علاج تساقط الشعر للرجال

مشكلة تساقط الشعر من المشاكل الأكثر شيوعاً بين النساء والرجال أيضاً، لكن يحدث تساقط الشعر بشكل كبير في سن اليأس، حيث توصل فريق من الباحثين الأمريكيين إلى علاج جديد يمكنه حل مشكلة سقوط الشعر لدى النساء في فترة انقطاع الطمث، في المقال التالي تعرفي على علاج مشكلة تساقط الشعر في سن اليأس، وكيفية العناية بالشعر المتساقط.

تساقط الشعر في سن اليأس

تشير التقديرات إلى أن حوالي 40% من النساء فوق سن الستين يعانين من مشكلة تساقط الشعر الأنثوي أو الصلع الوراثي، فمن المعروف أن انقطاع الطمث يؤدي إلى عدد من الأعراض المزعجة للنساء مثل الهبات الساخنة أو الأرق، ولكن أحد أبرز الآثار الجانبية لانقطاع الطمث هو تساقط الشعر.

في دراسة أمريكية جديدة، أشارت إلى أن تناول أحد المكملات الغذائية قد يكون فعَالاً للغاية، في تعزيز نمو الشعر وتحسين جودته لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث، وبعده، وذلك وفقاً لموقع "Study Finds" الأمريكي.

وأوضح الموقع أن المكمل الغذائي الذي تناولته الدراسة يتكون من مركبات نشطة مشتقة من مصادر الغذاء، إذ وجد الباحثون أنه يعزز نمو الشعر، ويزيد كثافته لدى النساء اللواتي يعانين من مشاكل الشعر المرتبطة بتغير الهرمونات.

وأشار الموقع، في تقريره المنشور حديثاً، إلى أنه عادة ما يكون لفقدان الشعر تأثير كبير على تقدير الأشخاص لذاتهم بشكل عام، وما يزيد الوضع تعقيداً هو وجود عدد قليل فقط من الخيارات العلاجية الفعَالة المتاحة اليوم، ولذا فإن نتائج هذه الدراسة ستكون مفيدة لعدد لا يحصى من النساء.

وفي الدراسة، التي أجريت في معهد أبلون للأبحاث، الولايات المتحدة، وتم الإعلان عن نتائجها في الاجتماع السنوي لجمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية، قام العلماء بالبحث في فعالية العلاج بعد تناوله لمدة 6 و12 شهراً، ووجدوا أن متوسط عدد الشعر قد ارتفع "بشكل ملحوظ وتدريجي"، كما زادت التحسينات في جودة الشعر بنسبة 40%، وانخفض معدل تساقطه.

ونقل الموقع عن مؤلفة الدراسة الدكتورة جلينيس أبلون قولها: "بالنظر لحقيقة أن النساء يقضين الآن ما يقرب من ثلث حياتهن في فترة ما بعد انقطاع الطمث، فإن البحث في التدخلات الخاصة بأعراض هذه الفترة، بما في ذلك سقوط الشعر هو أمر بالغ الأهمية، خاصة مع محدودية الخيارات العلاجية".

فيتامينات لتساقط الشعر

يمكنكِ الاستعانة بمجموعة من الحبوب والفيتامينات العلاجية، التي تعمل على إنبات وعلاج الشعر من التساقط بشكل فعّال ولكن بعد استشارة الطبيب، وهي كما يلي:

  • حبوب فيتامين B12: تعمل هذه الحبوب على مساعدة الجسم على امتصاص الحديد الضروري لنمو ومنع تساقط الشعر، حيث يمد هذا الفيتامين بصيلات الشعر بالغذاء اللازم لها لتقوية الشعر ونموه.
  • حبوب فيتامين A: تعمل هذه الحبوب على مساعدة فروة الرأس على إنتاج المادة الدهنية التي تُسمى بـ"الزهم" وبالتي تساعد على ترطيب الشعر بشكل يدعم نموه ومنع تساقط الشعر.
  • حبوب البيوتين: تعمل هذه الحبوب على مساعدة الجيم في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والغذاء اللازم لبصيلات الشعر، وبالتالي تُعزز من عملية نموه من جديد ومنع تساقط الشعر.
  • حبوب فيتامين C: تعمل هذه الحبوب على إنتاج الكولاجين في الجسم الذي يمنحكِ شعراً صحياً ولامعاً، فضلاً عن احتوائها على مضادات أكسدة تُحارب الجذور الحرة في فروة الرأس، لتمنع جميع الأمراض الجلدية التي تحول دون إنبات الشعر.
  • حبوب فيتامين D: هذا الفيتامين هو المسؤول عن تنظيم إفراز الجسم للأنزيمات المرتبطة بنمو الشعر في فروة الرأس.
  • حبوب الحديد: يعمل الحديد على إنتاج الكولاجين في الجسم، وبالتالي تدعيم قوة البصيلات في فروة الرأس لتحمل الشعر بقوة وثبات بشكل يحول دون تساقط الشعر.
  • حبوب الزنك: يحتوي الزنك على مضادات أكسدة، تعمل على تقوية بصيلات الشعر وتمنع تساقطه، كما أن نقص معدلات الزنك في جسم الإنسان يعمل على زيادة نقص هرمونات الغدة الدرقية أحد أهم أسباب تساقط الشعر.
  • حبوب البروتين: يعمل البرتين على إنبات الشعر وتكثيفه، وبناء طبقة خارجية له بشكل يُعطيه مظهراً حيوياً ولامعاً.

أطعمة لعلاج تساقط الشعر

البيض: يأتي في مقدمة الأطعمة التي تحسن نوعية الشعر وتحفز نموه، ومنع التساقط، لاحتوائه على البروتين ويحتوي البيض أيضًا على فيتامينات A، E، B5، B12، بالإضافة إلى الحديد واليود والفوسفور، كما يحتوي على البيوتين الذي يعتبر من أكثر المكملات الغذائية المحفزة للشعر.

السبانخ: تمثل الغذاء المثالي للشعر لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمغذيات كالحديد، والألياف وفيتامين A و C، كما تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية الخضراء التي تتميز بفوائدها الصحية الهائلة للجسم.

الأسماك الدهنية: تساعد أيضا في تغذية الشعر لأنها غنية بأوميغا 3 التي تمنح الشعر لمعانا صحيا بالإضافة إلى البروتين والسيلينيوم وفيتامين  D وفيتامين B.

البطاطا الحلوة: تحتوي على أفضل مصادر البيتا كاروتين الذي يتحول لفيتامين A المحفز لنمو الشعر وعلاج التساقط.

الخضراوات: الخضراوات مهمة جداً للحسم والشعر، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات الهامة التي تحفز فروة الرأس لإفراز الدهون الطبيعية التي تحمي الشعر وتعمل على علاج الشعر الضعيف والجاف، لذلك احرصي على وجود طبق من السلطة، كما أن الخضار الداكنة كالسلق والملوخية والجرجير والسبانخ أطعمة رائعة جداً لجمال الشعر.

منتجات الألبان: من المفيد جداً أن تتواجد منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم، لأنها مصدر غني بالكالسيوم بالإضافة لاحتوائها على المعادن والفيتامينات والحديد والبوتاسيوم التي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر وتمنعه من التساقط؛ لذلك احرصي على تواجد كوب من الحليب أو الزبادي أو قطعة من الجبنة يومياً في الفطار والعشاء، ولضمان الاستفادة الرائعة لشعرك امزجي مع قطعة الجبن ملعقة مطحونة من بذور الكتان الغنية بدهون الأوميغا 3 التي تحافظ على لمعان وكثافة الشعر.

العصائر: احرصي على تناول العصائر الطازجة وابتعدي تماماً عن شرب العصائر الصناعية والمضاف إليها السكر، واستبدليها بالمشروبات الطبيعية من الفاكهة الطازجة، فهي مفيدة جداً ورائعة للشعر.

الماء: تعتبر الماء من أهم العناصر التي تحافظ على رطوبة ولمعان شعرك؛ لذلك لابد من الشرب كميات كافية من الماء والإكثار من تناول السلطات الخضراء التي تحتوي على الألياف وتحتفظ بالماء، بالإضافة لتجنب الأغذية الحارة والمالحة وشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.