مساج الشعر

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يوليو 2020
مساج الشعر
مقالات ذات صلة
أفضل فيتامين شعر لعلاج الشعر المتساقط
أفضل فيتامين شعر لعلاج الشعر الجاف
خطوات تفتيح الشعر في المنزل.. اكتشفيها بنفسك في يوم الشعر

يشكل المساج أو التدليك لأي منطقة في الجلد وسيلة عناية خاصة بها لها فوائدها المتعددة، ويعتبر مساج الشعر واحداً من الممارسات الموضعية التي يمكنكِ جعلها ضمن روتينكِ اليومي للعناية به بغض النظر عن نوعه، إذ يمنح مساج الشعر الشعور بالاسترخاء والراحة ويحسن من صداع الرأس، إلا أننا سنسلط الضوء في هذا المقال على فوائده للشعر بشكل خاص.

فوائد مساج الشعر:

سنشمل جميع الفوائد التي يعود بها مساج الشعر عليكِ، والتي ستحفزكِ للبدء به ضمن روتينكِ اليومي:[1]

  • تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس: يجب أن تقومي بعمل تدليك جيد وعميق بأطراف أصابعكِ، بحيث يكون لطيفاً في ذات الوقت ولكن بشكل كافي لتنشيط الدورة الدموية فيها، حيث يؤثر نشاطها على صحة الشعر وزيادة نموه.
  • تقوية بصيلات الشعر: يعمل تدليك الشعر على تحسين صحة فروة الرأس، كما أن تنشيط الدورة الدموية فيها يساهم في تغذية جذور الشعر بشكل أفضل وبالتالي تصبح أقوى، وهو ما ينعكس مباشرةً عليها ويمنع تساقطها.
  • تنعيم الشعر وترطيبه: عندما يكون التدليك مصحوباً بزيت مغذي للشعر، فإن تطبيقكِ للزيت سيفيد شعركِ بالتأكيد ولكن تتضاعف الفائدة عند عمل تدليك مع هذا الزيت، حيث يساهم التدليك في زيادة امتصاص فروة رأسكِ له.
  • يساعد في توزيع دهون الشعر: تنتج فروة رأسكِ الدهون الطبيعية لترطيبها، يساعد التدليك في توزيع هذه الزيوت على الشعر بشكل جيد.
  • يزيد من مرونة الشعر: يمكن أن يتعرض شعركِ للكسر والهشاشة نتيجة للأضرار البيئية واستخدام مصففات الشعر والمواد الكيميائية باستمرار، يساعد التدليك المنتظم لفروة رأسكِ على تحسين مرونته مع مرور الوقت.
  • تليين فروة الرأس: يساعدكِ عمل مساج مع زيوت للشعر لمرة واحدة في الأسبوع في الحفاظ على فروة رأس رطبة، وهذه الحالة مناسبة لمن يعانون من جفاف فروة الرأس والشعر.

مساج تنشيط فروة الرأس:

يؤثر مساج فروة الرأس عليها بشكل كبير، حيث يساعد في التخلص من التوتر والاسترخاء، حيث يتم تطبيق مساج تنشيط فروة الرأس بشكل مشابه للمساج الذي تقومين به لرقبتكِ أو ظهركِ، ولكن يجب أن يكون بشكل أكثر لطفاً، كما أن مساج فروة الرأس يمكن أن يتضمن استخدام زيت أو بدونه حسب رغبتكِ، ويتم تدليك فروة الرأس المثالي بإحداث ضغط خفيف باستخدام أطراف الأصابع فقط، ولكن يمكنكِ عمل مساج فروة الرأس باستخدام جهاز المخصص لتدليكها، والذي يحاكي ما تقوم به حركة أصابعكِ، يمكنكِ عمل التدليك يومياً لمدة 10 دقائق أو تحديد أوقات معينة خلال الأسبوع.[2]

مساج تطويل الشعر:

تعتبر واحدة من فوائد تدليك فروة الرأس هي تعزيز نمو الشعر وبالتالي فهو يساهم في تطويل الشعر الموجود لديكِ وتقويته، بالإضافة إلى تحفيز نمو جديد وتكثيف شعركِ، سنتعلم هنا طريقة تدليك فروة الرأس لتطويل شعركِ:[3]

  • اختاري مكان هادئ ومريح ليساعدكِ في التخلص من التوتر والتعب.
  • يجب أن تقومي بتدليك فروة رأسكِ بأطراف الأصابع وتجنب لمس أظافركِ لها، قومي بتثبيت أصابع كلتا يديكِ على أعلى جبهتكِ وابدئي بالضغط الخفيف، كرري الضغط مع التحريك ببطء ثم قومي بإزالة أصابعكِ مرة أخرى وهكذا.
  • استمري في تكرار حركة أصابعكِ بالضغط الخفيف ومن ثم إزالتها مع تحريكها باتجاه مركز فروة رأسكِ، ومن ثم استمري بذات الحركة نحو الأسفل ومن ثم عودي بها إلى أعلى الرأس حتى تغطي كامل مناطق فروة رأسكِ.
  • الآن ضعي كمية قليلة من زيت التدليك على أطراف أصابعكِ وابدئي بالتدليك بحركات دائرية على ذات المسار، قومي بإضافة الزيت كلما شعرتِ بنفاذه من أصابعكِ.
  • عندما يغطي الزيت كامل شعركِ قومي بلفه بمنشفه دافئة واتركيها لمدة 10 دقائق عليه، حيث يزيد ذلك في امتصاص فروة رأسكِ للزيت.
  • اشطفي شعركِ بشامبو مناسب وماء دافئ.

مساج تكثيف الشعر:

يمكنكِ استخدام الطريقة السابقة لتحفيز نمو شعر جديد أيضاً، ولكن سنقدم لكِ طريقة عمل مساج مخصص لتكثيف الشعر:[2]

  • البداية تكون في تحديد استخدام أطراف الأصباع فقط، يجب أن تركزي باستخدام اليدين على نقطة البداية بتطبيق الضغط عليها، وهي تمثل مركز ووسط فروة رأسكِ، ومن ثم الانتقال بحركات دائرية إلى باقي الأجزاء.
  • يجب أن يستمر تدليك فروة رأسكِ مدة لا تقل عن 5 دقائق ولعدة مرات في اليوم الواحد.
  • يعتبر استخدام زيوت التدليك مفيداً في مثل هذه الحالات لتعزيز قوة المساج.

جهاز مساج الشعر:

هناك عدة أشكال من جهاز مساج الشعر التي تحتوي على أرجل صغيرة تحاكي أصابع اليد، تقوم بعمل ضغط مناسب على فروة رأسكِ مع حركات دائرية صغيرة، تمنح هذه الأجهزة شعوراً أكبر بالاسترخاء والراحة، وهناك عدة أشكال منها:[4]

  • جهاز المساج ذو 3 أصابع، تكون الأصابع فيه متباعدة قليلاً عن بعضها وتتحرك بحركة دائرية متواترة.
  • جهاز المساج ذو الأصابع الرفيعة، هذا الجهاز يحتوي على مجموعة كبيرة من الأصابع الرفيعة جداً والتي قد يصل عددها إلى 20 أصبع تقريباً، يوجد منه النوع اليدوي والإلكتروني.
  • جهاز التدليك الحلزوني بأربع أصابع، يقدم هذا النوع تدليك أشبه بالمساج في السبا، ما يميزه أنه مضاد للماء لذا يمكنكِ استخدامه والشعر مبلل، كما أنه يتضمن عدة سرعات تتغير حسب الرغبة.
  • جهاز التدليك الأشبه بالشوكة، وهو جهاز يحاكي أصابعكِ في ترتيبها وحجمها تقريباً، ويتضمن خيارات الحركة والاهتزاز لتدليك فروة رأسكِ.

مساج الشعر من الممارسات المفيدة جداً له، أجعليه عادة لكِ ضمن روتين عنايتكِ اليومي بشعركِ.

المراجع

[1] مقال أفضل 10 فوائد تحصل عليها من التدليك المنتظم لفروة الرأس المنشور على موقع luxeherbal.

[2] مقال هل تدليك فروة الرأس يساعد في نمو الشعر؟ المنشور على موقع healthline.

[3] مقال كيف يساعد مساج الرأس على تطويل الشعر؟ المنشور على موقع stylecraze.

[4] مقال أفضل 15 جهاز مساج الرأس لتحفيز نمو الشعر المنشور على موقع stylecraze.