جروح فروة الرأس: الأسباب والعلاج

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أبريل 2021
جروح فروة الرأس: الأسباب والعلاج
مقالات ذات صلة
التهاب فروة الرأس: الأسباب والعلاج
قرح الرأس: الأسباب والعلاج والوقاية منها!
تدليك فروة الرأس: فوائده لإنبات ونمو الشعر للرجال

عندما تظهر مشاكل فروة الرأس فإنها تهدد جذور الشعر وصحته، لذلك إذا ظهرت لديك جروح فروة الرأس أو أي علامات أخرى كعدوى الجرب يجب أن تتحري عن السبب وتتبعي العلاج الصحيح في أسرع وقت تفاديًا لظهور مشكلات أخرى للشعر.

أحضرنا لكِ اليوم أسباب جروح فروة الرأس وطرق العلاج والعناية بفروة الرأس في النقاط التالية:

أسباب جروح فروة الرأس

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور قرح وجروح فروة الرأس، وهي كالآتي:

قشرة الرأس

هي قشور الجلد الصغيرة البيضاء أو الرمادية التي تظهر على فروة الرأس، كما أن من الفطريات أو الخميرة يسمى pityrosporum تعيش على بشرتنا وهذا يسبب تهيجًا لبعض الناس في فروة الرأس، ويمكن أن يؤدي كل ذلك تهيج الحكة مما يؤدي إلى ظهور جروح فروة الرأس.

داء الحزاز المسطح

وهو أحد الأمراض التي تسبب تساقط الشعر، وقد يحدث أحيانًا أعراض حرقة فروة الرأس والألم الذي يثير الحكة مما يؤدي لظهور جروح فروة الرأس، وهو من أنواع الأمراض التي تؤثر على الجلد وتصيب النساء والرجال فوق سن الأربعين.

التهاب الجلد الدهني

وهو من الأمراض التي تصيب أماكن الجلد التي تحتوي على دهون، ومن ضمنها فروة الرأس، ومن أعراضه التورم، الحرقان، الحكة، التهيج والاحمرار، وظهور رقائق بيضاء أو صفراء، وقد تؤدي الحكة الشديدة لظهور جروح فروة الرأس.

داء التهاب الجريبات

هو عبارة عن التهاب بصيلات الشعر بسبب البكتيريا، أو الخميرة (تسمى الملاسيزية) أو العث، والتي يمكن أن تؤثر على فروة الرأس، ويثير هذا الالتهاب الحكة الشديدة في فروة الرأس مما يؤدي لظهور القرح والجروح.

التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي هو رد فعل تحسسي تجاه شيء ما لمسته، يمكن يكون رد الفعل التحسسي ناتجًا عن لمس المجوهرات أو استخدام منتجات الصحة والجمال، مثل الشامبو وصبغة الشعر، أول لمس نبات اللبلاب السام أو البلوط السام، أو لمس المواد السامة مثل حمض البطارية أو المُبيض.

ومن أعراضه الحكة والحرقة ونزيف فروة الرأس أحيانًا.

داء الصدفية

الصدفية هي حالة جلدية غير معدية يمكن أن تؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، ويمكن أن تسبب قشور سميكة رمادية فضية في جميع أنحاء فروة الرأس مع حكة شديدة قد تؤدي لظهور قروح.

قمل الرأس

يسبب قمل الرأس والصئبان الشعور بالحكة الشديد مما يؤدي لظهور خدوش وجروح على فروة الرأس

أسباب أخرى

قد يحدث جروح لفروة الرأس بسبب أمور عارضية وأسباب أخرى، مثل لدغات الحشرات، حروق الشمس الشديدة، الإصابة بجدري الماء، الإصابة بالهربس، التهاب الجريبات اليوزيني.

علاج جروح فروة الرأس

إذا تعرضتِ للإصابة بـ جروح فروة الرأس فلا تتأخري عن زيارة الطبيب واتبعي الوصفة الطبية مع طرق العلاج الآتي:

  • إذا كانت الجروح بسبب قشرة الرأس، استخدمي منتجات للشعر تحتوي على الزنك، كيتوكونازول، بيريثيون، وكبريتيد السيلينيوم.
  • إذا كانت الجروح بسبب الحزاز المسطح، ممكن أن يصف الطبيب أدوية تحتوي على الستيرويد أو بعض المراهم.
  • إذا كانت الجروح بسبب التهاب الجلد الدهني، يمكنك استخدام شامبو يحتوي على الكيتوكونازول أو السيلينيوم أو قطران الفحم أو بيريثيون والزنك.
  • إذا كانت الجروح بسبب التهاب الجريبات، غالبًا سوف يصف الطبيب جل أو محلول مضاد حيوي مع غسول أو كريمات الستيرويد، وفي الحالات الأكثر شدة سيصف مضادات الهيستامين أو أقراص المضادات الحيوية أو علاجات أخرى حسب الحالة.
  • إذا كانت الجروح بسبب التهاب الجلد التماسي فينبغي غسل فروة الرأس بشامبو طبي مخصص لذلك، وإذا تفاقم الأمر ينبغي زيارة الطبيب.
  • إذا كانت الجروح بسبب الصدفية، ينبغي زيارة الطبيب أولًا وهناك بعض أنواع الشامبو تستخدم بدون وصفة طبية لتخفيف حكة الصدفية، تحتوي  على حمض الساليسيليك والقطران.
  • إذا كانت الجروح بسبب قمل الرأس، استخدمي شامبو للقمل، مع بعض الوصفات الأخرى كغسل الشعر بماء ساخن وتجفيفه بمصفف حراري للقضاء على بيض القمل سريعًا، وتأكدي من تنظيف أغطية السرير بالماء الساخن وتعقيمها أثناء العلاج.

نصائح للعناية بفروة الرأس

إليك بعض النصائح للحفاظ على صحة فروة الرأس وحمايتها من الالتهابات والجروح:

  • أثناء العلاج يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية اللطيفة على فروة الرأس، مثل زيت شجرة الشاي.
  • استخدمي جل الصبار الطازج كـ ماسك للعناية بصحة فروة الرأس وتخفيف الالتهابات.
  • تناولي مكملات الأوميغا 3 الغنية بزيت السمك.
  • احرصي على عمل سكراب فروة الرأس لتقشر الجلد الميت ومنع تكون القشرة والالتهابات، ولكن تجنبي عمل سكراب في فترات العلاج حتى لا يزيد من الجروح.
  • استخدمي شامبو طبي مناسب لمشكلة فروة الرأس أو شامبو طبيعي.
  • تجنبي استخدام منتجات الشعر الكيميائية في فترة الإصابة بالالتهابات والجروح حتى لا يتفاقم الوضع.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن جروح فروة الرأس وأسبابها وعلاجها، لا تنسِ سيدتي أن استشارة الطبيب هامة جدًا لتفادي تفاقم المشكلة، وينبغي أن تهتمي جيدًا بصحة تاجكِ ولا تتهاوني في عمل روتين بالوصفات الطبيعية لأنها تعالج وتحمي الشعر وفروة الرأس.