أفضل 20 نصيحة للعناية بالشعر وتصفيفه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يناير 2021
أفضل 20 نصيحة للعناية بالشعر وتصفيفه
مقالات ذات صلة
15 نصيحة للعناية بالشعر وتعزيز صحته ولمعانه
13 نصيحة للعناية بالشعر تحت الحجاب في دول الخليج
أفضل منتجات للعناية بالشعر في الصيف

لا يهم ما إذا كان شعرك مجعدًا أو رقيقًا أو دهنيًا أو جافًا أو أي نوع آخر من الشعر فهذه النصائح الخاصة بالعناية بالشعر هي نصائح عامة، وبينما قد ترغبين في تخصيص النصائح وفقًا لنوع شعرك فإن أساسيات العناية بالشعر التي سوف نستعرضها في هذه المقالة لا تقل أهمية عن النصائح المخصصة لنوع واحد من الشعر.

لهذا السبب نشاركك أفضل نصائح للعناية بالشعر وأفضل طرق تصفيفه للجميع بغض النظر عن نوع الشعر.

1.لا تغسلي شعرك بالماء الساخن

قد تشعرك الدشات الساخنة بالاسترخاء ولكن لنكن صادقين حيث يمكن أن يؤدي الماء شديد السخونة جدًا إلى تجريد شعرك من الزيوت العطرية مما يجعله أكثر جفافاً ويظهر باهتًا، كما أن الماء الساخن الذي تحبيه كثيرًا؟ قد يضر بشرتك! فإذا لاحظت أن بشرتك جافة فقد يكون السبب هو الاستحمام بالماء الساخن.

لذلك في المرة القادمة التي تدخلين فيها الحمام اضبطي درجة الحرارة، فالماء الفاتر له نفس الفعالية في تنظيف جسمك وشعرك التي يؤديها الماء الساخن.

2.استخدم منعمات الشعر بشكل صحيح

من المحتمل أنك تعرفين بالفعل أنه يجب عليك استخدام منعمات الشعر، لكن هل أنت متأكدة من أنك تستخدمين هذه المنعمات بالطريقة الصحيحة؟ فكري في المكان الذي يميل فيه شعرك إلى أن يصبح دهنيًا أولاً كالجذور مثلًا ولا تستخدمي منعم الشعر في هذه الأماكن.

وللتذكير فإن البلسم يحتاج فقط إلى وضعه على أقسام معينة من شعرك، لذلك تخطي وضعه بالقرب من الجذور وضعي البلسم من منتصف شعرك إلى الأطراف.

حيث يمكن أن يؤدي وضع منعمات الشعر كالبلسم في الجذور إلى إثقال شعرك. كما بإمكانك أن تجربي توزيع البلسم على شعرك بمشط واسع الأسنان والذي يمكن أن يساعد في فك تشابك شعرك، واستخدمي مزيجًا من الشامبو والبلسم المرطب مثل شامبو L’Oréal Paris EverPure Moisture و L’Oréal Paris EverPure Moisture Conditioner.

3.تركيز الشامبو على فروة الرأس

على عكس البلسم الذي يجب أن تركزي استخدامه على أطوال وأطراف شعرك، يجب أن يركز الشامبو على فروة الرأس فقط، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD)، يمكن أن يؤدي غسل أطوال وأطراف شعرك بالشامبو إلى تجريد خصلات الشعر من رطوبتها وجعلها باهتة وجافة.

أما فروة رأسك (التي تفرز الزيت وتتخلص من خلايا الجلد باستمرار) هي المنطقة التي تحتاج حقًا إلى التطهير لذلك عندما تغسلين شعرك بالشامبو حافظي على تركيز جهودك على فروة رأسك وجذور الشعر.

4.كوني أكثر دقة عند الشطف

أنت على وشك الانتهاء من الاستحمام وهذا يعني شطف أي مواد متبقية وضعتيها على شعرك، وتأكدي من أن تكوني دقيقة للغاية عند غسل كل شيء حيث يمكن أن تسبب بقايا المنتج الذي تستخدمينه على شعرك تراكمًا قد يسبب الأذية.

5.لا تجففي شعرك باستخدام منشفة

تبدو المنشفة تمامًا الطريقة الواضحة لإزالة الماء الزائد والبدء في تجفيف شعرك بعد الاستحمام ولكنها قد لا تكون الأفضل، فواحدة من أفضل نصائح الشعر لدينا هو أن تعصري الماء الزائد ثم أن تجففيه باستخدام قميص قطني قديم وهو ألطف بكثير من المنشفة.

6.احمِ الشعر قبل تسخينه

نحن جميعًا نحب كيف يبدو شعرنا بعد جلسة تصفيف الشعر أو تصفيفه بالحرارة ولكن يمكن أن يؤثر تصفيف الشعر بالحرارة المفرطة سلبيًا على شعرك.

وعلى الرغم من أننا لا نتوقع منك أن تتوقفي عن استخدام أدواتك الساخنة تمامًا فمن الضروري إجراء تعديل صغير واحد عند استخدام الحرارة لتصفيف الشعر.

ففي كل مرة تصففي فيها شعرك يجب أن تستخدمي منتجًا وقائيًا أولاً، لذلك ضعي سبريتز على واقي من الحرارة قبل تجفيف شعرك بالمجفف أو فرده أو تجعيده وهذه هي أحد أهم نصائح الشعر التي يجب اتباعها.

7.جففي شعرك بالفرشاة

قد لا يكون تجفيف شعرك بالسيشوار أسهل مهارة يمكنك إتقانها (هذا أمر مؤكد)، ولكن قد تحققي المزيد من النجاح إذا قمت باستخدام فرشاة مستديرة.

مشطي شعرك في نفس اتجاه التجفيف واستخدمي الفرشاة لسحب شعرك بشكل مستقيم للحصول على شعر أكثر نعومة، وأثناء قيامك بذلك احرصي على تحريك مجفف الشعر من الجذور إلى الأطراف وليس العكس وذلك للمساعدة في منع التجعد.

8.شعر مفرود ومتجعد فقط

فكري فيما يحدث عندما تسقطي الماء في إناء ساخن ثم ضعي في اعتبارك ما إذا كنت تريدين أن يحدث نفس الشيء لشعرك.

هذا هو السبب في أنك قد لا ترغبين أبدًا في استخدام مكواة تجعيد الشعر أو مكواة فرد الشعر عندما تكون خصلات شعرك مبللة أو حتى رطبة قليلاً، حيث يجدر بك الانتظار لترك شعرك يجف تمامًا سواء كان ذلك يعني تجفيفه بالهواء أو تجفيفه باستخدام مجفف الشعر والسيشوار.

9.تغيير مكان تقسيم شعرك

في بعض الأحيان يكون لأبسط نصائح العناية بالشعر تأثير كبير، وكل ما يتطلبه الأمر لإعطاء شعرك مظهرًا أكثر اكتمالاً هو تغيير مكان تقسيم شعرك، لذلك قومي بالتبديل إلى الجانب الآخر وستلاحظي على الفور أن جذورك تتمتع بمزيد من القوة.

10.امنحي شعرك استراحة من ربطة الفرس

يمكن أن يؤدي شد شعرك كل يوم إلى إجهاد خصلات شعرك بشكل كبير، لذلك حاولي أن تريحي شعرك كثيرًا وأرجحيه على شكل ذيل حصان أكثر انخفاضًا وأكثر مرونة واستخدمي أربطة شعر أكثر نعومة ولا تضغطي على بصيلات شعرك.

11.ثبتي شعرك باستخدام بخاخ الشعر

لا يمكنك أن تنسي هذه اللمسة الأخيرة عند اتباع هذه النصائح، وتأكدي من استمرار تسريحة شعرك بغض النظر عن المكان الذي تذهبين إليه أو ما تفعلينه.

حيث يمكن أن تحدث طبقة سريعة من مثبت الشعر فرقًا كبيرًا في مظهر شعرك بعد بضع ساعات من التسريح.

12.العناية بفروة رأسك أيضًا

فكري في الأمر فروة رأسك هي جلد أيضًا وهي في الواقع امتداد لوجهك، وتمامًا مثل باقي بشرتك تحتاج فروة رأسك أيضًا إلى تقشير منتظم، ولسوء الحظ يمكن أن يؤدي التراكم المتكرر للزيوت وخلايا الجلد الميتة وبقايا المنتجات إلى ترك فروة رأسك مثقلة وأقل صحية.

لذلك استخدمي مقشر فروة الرأس مرة أو مرتين في الشهر لمنح فروة رأسك الراحة.

13.النوم على وسادة من الحرير

يمكن أن تمتص أكياس الوسائد القطنية منتجات العناية بالشعر كما يمكن أن تكون قاسية على خصلات شعرك، لذلك قومي بالتبديل إلى غطاء وسادة من الحرير أو الساتان.

14.استخدمي الشامبو الجاف عندما يحتاج شعرك إلى الانتعاش

هل يبدو الشعر دهني قليلا؟ استخدم شامبو جاف منعش للحفاظ على جذور شعرك في أفضل حالاتها.

15.التجفيف بالهواء

نظرًا لأن التصفيف بالحرارة المفرطة يمكن أن يتلف خصلات شعرك على المدى الطويل تقترح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية AAD ترك شعرك يجف في الهواء قدر الإمكان.

وعندما تخططين لاتباع طريقة تصفيف الشعر هذه وتجفيف شعرك في الهواء امسحي بعضًا من مستحضرات العناية بالشعر على شعرك وهو رطب، حيث ستقوم هذه المستحضرات بتعزيز الشكل الطبيعي لشعرك وتحديده أثناء تجفيفه مما ينتج عنه تسريحة جميلة وسهلة.

16.احمي خصلاتك من الأشعة فوق البنفسجية

مصدر آخر لتلف الشعر قد لا تكونين على علم به هو الشمس، ولهذا السبب توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية AAD باستخدام قبعة عندما تكونين بالخارج لفترات طويلة من الزمن.

17.قصي الأطراف المتقصفة

مهما قمت بالاعتناء بشعرك والحفاظ عليه بصحة جيدة باتباع نصائح مختلفة، ففي بعض الأحيان تكون الأطراف المتقصفة أمرًا لا مفر منه، لذلك احجزي موعدًا مع مصفف الشعر الخاص بك وقومي بقصها، فالشعر ميت بالفعل عندما يتشقق وتوصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية AAD بقصه عند أول علامة على تقصفه.

18.حافظي على ترطيب الشعر

خصلات الشعر الرطبة هي خصلات سعيدة وصحية ومهما كان نوع شعرك فهذه القاعدة عامة. وللحفاظ على صحة شعرك استخدمي كريم يغذي خصلات شعرك طوال اليوم، وببساطة ضعي كمية بحجم الدايم على خصلات شعرك ووزعيها بالتساوي على كل شعرك.

وسواءً كان شعرك مفرودًا أو مجعدًا، فإن الحفاظ على ترطيب خصلاتك هو طريقة مؤكدة لإبقائها صحية وقوية وجميلة.

19.استخدمي مشطًا واسع الأسنان على الشعر المبلل

إنها حقيقة أكدتها الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية AAD هي أن الشعر المبلل يتكسر بسهولة أكبر عند تمشيطه، ولهذا السبب من الحكمة استخدام مشط واسع الأسنان عند فك تشابك الشعر الرطب أو المبلل وأيضًا يجب أن تكوني لطيفة قدر الإمكان أثناء القيام بذلك.

20.حافظي على أدوات تصفيف الشعر الساخنة في الإعداد المنخفض أو المتوسط

عندما يتعلق الأمر بالتصفيف بالحرارة فليس من الضروري دائمًا وضع أدواتك على الإعدادات ذات الأعلى درجة حرارة، فهذه الإعدادات فائقة السخونة مخصصة في الواقع للعلاجات داخل الصالون! وسيؤدي الاحتفاظ بأدواتك الساخنة على إعداد درجة الحرارة المنخفضة أو المتوسطة إلى إنجاز المهمة أيضًا ودون التسبب في نفس القدر من الضرر لخصلات شعرك.