شرب الليمون والتنظيف بالحليب للعناية بالبشرة الحساسة

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أكتوبر 2021
شرب الليمون والتنظيف بالحليب للعناية بالبشرة الحساسة
مقالات ذات صلة
العناية بالبشرة الحساسة للرجال
روتين العناية اليومية بالبشرة الحساسة
العناية بالبشرة الدهنية الحساسة بالطرق الطبيعية

يُمكن أن تصبح بشرتكِ حساسة بسبب مجموعة من الأسباب منها الحساسية ودرجات الحرارة شديدة البرودة أو شديدة الحرارة والتقشير المفرط الذي يضر حاجز الجلد وإصابات الجلد والإكزيما والوردية وغيرها لذلك من الأفضل وصف حساسية الجلد بأنها حالة جلدية وليس نوعاً من أنواع البشرة.

أعراض البشرة الحساسة

بالإضافة إلى ذلك ترتبط البشرة الحساسة بشكل عام بجفاف الجلد الشديد حيث أن النهايات العصبية في الجلد الجاف ليست محمية بشكل جيد من البيئة. هذا يؤدي إلى مخاطر عالية من نتوءات الجلد والبثور وتآكل الجلد واحمرار جلد الوجه والجسم.

تؤدي حساسية الجلد إلى أعراض مختلفة مثل الاحمرار والحرقان والحكة والتقشير. تتطورهذه الأعراض بشكل عام كرد فعل لأشعة الشمس ومنتجات البشرة المحملة بالمواد الكيميائية والمكياج والجفاف ومع ذلك يتم تصنيف بشرتك على أنها حساسة فقط إذا كانت هذه المشكلات مستمرة ومنتظمة  وليس رد فعل صدفة لمنتج أو مكون معين.

تحتاج البشرة الحساسة إلى عناية خاصة تبدأ من الداخل إلى الخارج وتعمل هذة الخطوات على حماية البشرة الحساسة ووقايتها من العوامل التي تفاقم الضرر[1].

خطوات العناية بالبشرة الحساسة

ترطيب منتظم للبشرة

نظرًا لأن البشرة الحساسة غالياً ما ترتبط بالجفاف فمن الضروري ترطيب بشرتكِ بانتظام حيث تحبس المرطبات الماء في الجلد وتهدئ البشرة وتستعيد دهون البشرة وتحسن حاجز رطوبة البشرة.

لذلك يجب اختيار المرطبات الخالية من العطور والغنية بالمواد الكيميائية الضارة والألوان الصناعية لأنها تعمل على تهيج الجلد واستبدالها بكريمات طبية خاصة بالبشرة الحساسة.

يمكنكِ أيضاً تجربة المرطبات التي تحتوي على زيوت مشتقة من النباتات مثل زيت جوز الهند زيت الزيتون وزيت اللوزوالتي  تحتوي على الجلسرين وزبدة الشيا وزبدة الكاكاو أيضاً لما لها من تأثيرات مضادة للأكسدة للبشرة الحساسة.

بجانب الفازلين الذي يعد مرطباً رائعاً لحبس الرطوبة ومع ذلك لا ينبغي استخدامه مع البشرة المعرضة لحب الشباب.

مستحضرات العناية بالبشرة الحساسة

يجب الحرص على اختيار منتجات خاصة للعناية بالبشرة الحساسة واكتشاف مكوناتها بدقة بما في ذلك غسول الوجه والصابون والتونر وكريمات العين وغيرها لتجنب المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية مثل البارابين والألوان الاصطناعية  لكي لا تتفاعل مع البشرة الحساسة. اختاري المنتجات التي تحمل علامة "لا توجد ألوان صناعية" أو "لا تسبب الحساسية".

الحماية من الشمس

يمكن أن يؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس إلى إتلاف خلايا الجلد مما يؤدي غالبًا إلى ظهور طفح جلدي ومشاكل أخرى. لذلك من الأفضل تجنب الخروج في الشمس بدون تطبيق الكريم الواقي من الشمس.

يجب التأكد دائماً من تطبيق الكريم الواقي من الشمس قبل الخروج من المنزل. ويفضل أن يحتوي على أكسيد الزنك وأكسيد التيتانيوم، كما يجب الابتعاد قدر الإمكان عن استخدام واقيات الشمس التي تحتوي على أكثر من SPF 30 ، لأنها تحتوي على كمية أكبر من المكونات التي تسبب انسداد المسام ، والتي يمكن أن تكون ضارة للبشرة الحساسة.

الاستحمام بالماء البارد

الماء الساخن يمكن أن يجرد بشرتكِ من زيوتها الطبيعية ويسبب تهيجاً ويؤدي إلى ظهور بقع حمراء بجانب الجفاف لذلك من الأفضل تجنب الماء الساخن للاستحمام وبدلاً من ذلك استخدم الماء الفاتر والبارد لحماية بشرتكِ من الجفاف والتهيج.

تجفيف البشرة

عند تجفيف البشرة سواءً للجسم أو الوجه يجب الحرص على تجفيفها بلطف شديد عن طريق التربيت بمنشفة ناعمة للغاية (نُفضل استخدام منشفة أطفال للوجه) بدلاً من فرك الجلد الذي يؤدي إلى الالتهاب والتهيج.

تجنب المنظفات

قد يؤدي استخدام المنظفات بجميع أنواعها للصحون أو الملابس وغيرها إلى تهيج شديد للبشرة نظراً لأنها تحتوي على قدر كبير من المواد الكيميائية وغالباً ما يُعاني أصحاب البشرة الحساسة من التهابات عند استخدامها حيث تعمل على  على تكسير الدهون التي تساعد خلايا بشرتكِ على توفير حاجز قوي لذلك اختاري منظفات طبيعية واحرصي دائماً على عدم ملامستها للجلد باستخدام قفازات حماية سميكة[2].

طرق طبيعية للعناية بالبشرة الحساسة

الماء والليمون

يُنصح بتناول كوب من ماء مضافاً إلية عصير نصف ليمونة أول شيء في الصباح إذا كانت بشرتكِ حساسة. يمكن أن يكون هذا مفيدًا لأن فيتامين C ومضادات الأكسدة الموجودة في الليمون تساعد في الحماية من أضرار الجذور الحرة كما يساعد ماء الليمون على إزالة السموم من الدم  وبالتالي يساعد في الوقاية من الشوائب وحب الشباب والتجاعيد ، مما يمنح بشرتكِ توهجاً طبيعياً بالإضافة إلى الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم للحفاظ على ترطيب بشرتك من الداخل وإزالة السموم من الجسم.

تنظيف البشرة بالحليب

يحظى استخدام الحليب الخام كمنظف للبشرة الحساسة بشعبية كبيرة حيث يحتوي على عوامل مضادة للالتهابات وخصائص ترطيب ومكونات مغذية للبشرة ومركبات تفتيح البشرة التي تهدئ البشرة وتخلصها من الحكة والجفاف والتصبغ.

ومن أسهل طرق استخدامه توزيع الحليب على الوجه بقطن دائري ثم نتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ونغسل الوجه بالماء الفاتر.

الشوفان والرّوب (الزبادي)

يعمل الشوفان كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات مما يهدئ البشرة ويمنع تلف الجلد كما يمكن استخدام دقيق الشوفان لعلاج حروق الشمس وترطيب البشرة.

بينما يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يوفر تقشيراً لطيفاً لخلايا الجلد الميتة ، مما يجعل البشرة تبدو منتعشة وناعمة مما يقلل أيضاً من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

نقوم بمزج 2 ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان مع 2/3 ملعقة كبيرة من الزبادي.

ثم نضع القناع على الوجه لمدة  10-15 دقيقة ثم نزيله بمنشفة مُبللة.