زيت الحلبة للشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 يونيو 2021
زيت الحلبة للشعر
مقالات ذات صلة
فوائد زيت الزيتون للشعر
أضرار زيت الزيتون للشعر
زيت الزيتون والثوم للشعر

هل جربتِ زيت الحلبة للشعر من قبل؟ إذا كانت الإجابة "لا" فهذا الموضوع لكِ!

الزيوت الطبيعية المستخلصة من الأعشاب والبذور النباتية أفضل اختيار للعناية بالشعر، فهي وسيلة آمنة ومضمونة لعلاج مشكلات الشعر المختلفة، مثل تساقط الشعر، جفاف الشعر، تلف الشعر، أو تستخدم كـ روتين لتكثيف الشعر وتطويله وتسريع نمو الشعر.

موضوعنا اليوم عن زيت الحلبة للشعر، سوف نتعرف على فوائدها للشعر المتساقط وطريقة استخدامها في الفقرات التالية.

ما هو زيت الحلبة؟

زيت الحلبة هو زيت يتم استخلاصه من بذور الحلبة بالعصر على البارد، وتعد بذور الحلبة من أقدم البذور النباتية في العالم، وتشتهر بها دول الشرق الأوسط وخاصةً في مصر كما تتم زراعتها قديمًا في الهند، وكان يتم استخدام الحلبة في مصر والهند في مستحضرات التجميل، وكذلك في علاج الأمراض الصحية.

ويتميز زيت الحلبة بفوائده للشعر، والتي سوف نتناولها بالتفصيل فيما يلي.

فوائد زيت الحلبة للشعر

يحتوي زيت الحلبة على العديد من الفوائد للشعر، تعرفي عليها فيما يلي:

زيت الحلبة لعلاج قشرة الرأس

الالتهابات البكتيرية هي سبب محتمل للإصابة بـ قشرة الرأس، كما يمكن أن تسبب الالتهابات الكثير من مشاكل فروة الرأس، ولهذا السبب من الضروري اتخاذ إجراءات وقائية، ويحتوي زيت الحلبة للشعر على مادة الصابونين التي لها خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا.

زيت الحلبة لصحة فروة الرأس

يحتوي زيت الحلبة على خصائص مضادة للالتهابات، مما يقوي من مناعة فروة الرأس ويجعلها أكثر صحة وأقل عرضة للإصابة بأمراض فروة الرأس الشائعة.

زيت الحلبة للمعان الشعر

يحتوي زيت الحلبة على مضادات أكسدة، مما يمنحك خصلات شعر قوية ولامعة.

زيت الحلبة لتقوية الشعر

يحتوي زيت الحلبة على عناصر هامة مثل الحديد، والتي تمنح بصيلات الشعر قوة وتحسين في نشاطها، مما يمنحك خصلات شعر قوية وجذور قوية أيضًا، حيث يعمل زيت الحلبة على تعزيز صحة جذور الشعر التالفة.

زيت الحلبة لنمو الشعر

يحتوي زيت الحلبة على العديد من العناصر التي تعمل على تسريع نمو الشعر، مثل فيتامين k، A، C، وكلها عناصر هامة لمنح الشعر التغذية اللازمة للنمو، وأيضًا غنية بمضادات الأكسدة التي تعزز عملية نمو الشعر بشكل عام.

فوائد زيت الحلبة للشعر المتساقط

لماذا زيت الحلبة هام في علاج الشعر المتساقط؟ لأنه يحتوي على كل العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الشعر لاستعادة حيويته وتحسين عملية إنبات الشعر من جديد، مثل فيتامين سي، فالبيوتين، الحديد، ومضادات الأكسدة.

فوائد زيت الحلبة للشعر الخفيف

من أهم فوائد زيت الحلبة للشعر هو معالجته الملموسة للشعر الخفيف والرقيق، فهو لا يعالج تساقط الشعر ويسرع من نموه فحسب، بل يزيد من سُمك الشعر ويكثفه سريعًا، وخاصةً مع استمرار استخدامه وإدخاله في خلطات الشعر للتكثيف وتسريع النمو مع مكونات أخرى طبيعية، مثل زيوت الزيتون، الخروع، جوز الهند، اللوز.

طريقة استخدام زيت الحلبة للشعر

هناك أكثر من طريقة لاستخدام زيت الحلبة للشعر، وجميعها وصفات تساعد على وقف تساقط الشعر وزيادة نموه وتطويله وتكثيفه، وهي كالآتي:

  • يمكن استخدام زيت الحلبة للشعر مباشرةً بدون إضافات أخرى، فقط بتدفئة 4 ملاعق من الزيت أو حسب كثافة شعرك، ثم تدليك فروة الرأس به لمدة 5 دقائق، وغسل الشعر بالشامبو والماء بعد 15 دقيقة.
  • يمكن استخدام زيت الحلبة بخلطة بكميات متساوية مع زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت الزيتون، ثم تدليك الشعر بالكامل وتغطيته لمدة 45 دقيقة، وغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر.
  • يمكن استخدام زيت الحلبة للشعر بعد خلطه مع الزبادي والعسل، ثم وضع الخليط على الشعر بالكامل وتغطيته بقناع استحمام، وغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر.

أضرار زيت الحلبة للشعر

تقوم الكثير من السيدات باستخدام زيت الحلبة للشعر المتساقط ولتسريع نموه وتطويله، وبعد العديد من التجارب وجدنا أن هناك القليل من أضرار زيت الحلبة للشعر، تتمثل في الآتي:

  • إذا كنتِ تعانين من حساسية عناصر الحلبة، فقد يحدث احمرار أو تهيج في فروة الرأس.
  • قد تشعرين أيضًا ببعض الحكة.

لذلك قبل استخدام زيت الحلبة للشعر تحدثي مع الصيدلي عن نوع بشرتك.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن زيت الحلبة للشعر، الآن سيدتي يمكنك استخدام زيت طبيعي جديد في روتين شعرك يوفر لكِ الكثير من الحلول لمشاكل الشعر.

  1. "فوائد زيت الحلبة" ، المقال منشور على curlcentric.com