زيت السمك لعلاج تساقط الشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 يوليو 2021
زيت السمك لعلاج تساقط الشعر
مقالات ذات صلة
زيت الروزماري لعلاج تساقط شعر الرجل
زيت القرنفل لعلاج تساقط الشعر في رمضان
زيت الروزماري: فوائده لعلاج تساقط الشعر والشيب

زيت السمك من أفضل علاجات تساقط الشعر  خاصة أن زيت السمك من الزيوت التي يتم تناولها عبر الفم فيكون تركيزه وتأثره أعلى للجسم والشعر المتساقط، في الوقت الذي يعاني فيه الشعر من الجفاف بسبب حرارة ورطوبة فصل الصيف، نقدم لكِ فوائد زيت السمك للشعر وكيفية استخدامه لعلاج تساقط الشعر، مع فيتامينات أخرى ستساعدك في حل مشكلة تساقط الشعر.

ما هو زيت السمك؟

زيت السمك هو عبارة عن دهون مستخرجة من الأسماك، وهو من أكثر المكملات الغذائية شيوعاً، ويتم استخراجه من الأسماك الدهنية مثل سمك الرنجة أو التونة  أو الماكريل، كما يمكن استخراجه في بعض الأحيان من زيت كبد الأسماك، وكي تحصل على حاجتك من الأحماض الدهنية الأوميغا 3 فيجب تناول 1-2 حصة من الأسماك أسبوعياً، لذا فإن عدم تناول ما يكفي منها يمكن تعويضه من خلال تناول مكمل زيت السمك الذي يمنح الجسم حاجته من أوميغا 3.

زيت السمك لتساقط الشعر

زيت السمك لتساقط الشعر

زيت السمك غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 الفعالة جداً في تقوية الشعر وتغذيته والحد من مشكلة تساقطه، لذا يُنصح بتناوله على شكل مكملات يومياً لمدة شهر وستلاحظين زيادة واضحة في قوة شعركِ ونموه.

زيت السمك للمعان الشعر

الآن أنتِ تعلمين جيداً أهمية زيت السمك ومحتواه الغني بالأوميغا 3 لنمو الشعر بشكل صحي وقوي، ولكن إلى جانب ذلك يمكنكِ الحصول على لمعان مميز لشعركِ في حال طبقتِ الزيت خارجياً، وكما ذكرنا سابقاً عليكِ بمزج الكبسولة مع ملعقتين من زيت الزيتون ومن ثم تطبيقها على شعركِ مدة 30 دقيقة مع تغطية الرأس، بعد ذلك أغسليه بشامبو مناسب وماء دافئ.

زيت السمك لعلاج الشيب

يمكنكِ علاج مشكلة الشيب باستخدام زيت السمك سواء أكان ذلك بتناوله على شكل كبسولات أو بتطبيقه موضعيًا على الشعر وفروة الرأس، ولكن في حال التطبيق الخارجي يجب أن تخلطيه مع أحد الزيوت الناقلة، فمن الممكن أن تخلطي كبسولة واحدة منه مع ملعقتين من زيت الزيتون.

زيت السمك لتطويل الشعر

وجود أوميغا 3 بنسب عالية في زيت السمك يعزز نمو الشعر ويزيد من سرعته، مما يساهم في زيادة طول الشعر في وقت قصير وبشكل صحي أيضاً.

كيفية استخدام زيت السمك للشعر

يختلف زيت السمك بطريقة استخدامه عن باقي الزيوت المفيدة للشعر مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وغيرها، فلا يمكن استخدامه موضعياً على الشعر أو الجلد وحده، ولأنه من أفضل المصادر الهامة لصحة الشعر وحماية فروة الرأس وترطيبها جيداً فهناك عدة طرق يمكن من خلالها استخدام زيت السمك لنمو الشعر والحفاظ على صحته، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

  • تناول زيت السمك من مصادره الطبيعية ضمن النظام الغذائي اليومي، لذا يجب تناول ما لا يقل عن 2- 3 حصص أسبوعية من الأسماك الدهنية مثل  السردين والسلمون وسمك الرنجة والتونة.
  • أو تناول زيت السمك كمكملات غذائية، ولكن يجب الحرص على استشارة مختص حول الجرعة اليومية المناسبة لك منه.
  • ولأن زيت السمك يعمل على تحسين جودة الشعر وكثافته، وذلك بسبب محتواه من الأحماض الدهنية، كما أنها تقلل من تساقط الشعر.
  • ويعمل زيت السمك على الحماية من أشعة الشمس الضارة، فالأحماض الدهنية أوميغا 3 المتوفرة في زيت السمك تحمي الشعر والجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وبالتالي تقلل من حروق الشمس.
  • زيت السمك غني بالعناصر الغذائية والبروتينات التي تحافظ على صحة الشعر وتغذي بصيلاته مما يعزز نموه.

أضرار زيت السمك

يجب أن يتم تناول زيت السمك ضمن جرعات معتدلة، ففي هذه الحالة يكون أمنًا على الجسم، ولكن في حال زادت الجرعات لتتجاوز 3 غرامات يوميًا، فإنه من الممكن أن يسبب الأضرار التالية:

  • ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان ورائحة كريهة للفم، ونزيف الأنف وحرقة في المعدة وتجشؤ، بالإضافة إلى عسر الهضم أو الإسهال.
  • يمكن أن يعيق زيت السمك عمليات تخثر الدم الطبيعية في الجسم مما يزيد من فرص حدوث النزيف.
  • يؤثر زيت السمك على نشاط الجهاز المناعي وبالتالي يخفض من قدرة الجسم على مقاومة العدوى والأمراض، خاصةً عند كبار السن أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.
  • ولكن للحصول على فوائد زيت السمك للشعر دون تعريض الجسم لأي مشاكل صحية، فإنه يجب أن تحرصي على تحديد المقدار المناسب منه سواء كان المصدر هو السمك أو مكمل غذائي، إذ تحتوي هذه المصادر على نسبة عالية من الزئبق وبالتالي من الضروري استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المناسبة وأخذ الاحتياطات الصحية منه.

فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

يمكنكِ الاستعانة بمجموعة من الحبوب والفيتامينات العلاجية، التي تعمل على إنبات وعلاج الشعر من التساقط بشكل فعّال وهي كالتالي:

  • حبوب فيتامين B12: تعمل هذه الحبوب على مساعدة الجسم على امتصاص الحديد الضروري لنمو ومنع تساقط الشعر، حيث يمد هذا الفيتامين بصيلات الشعر بالغذاء اللازم لها لتقوية الشعر ونموه.
  • حبوب فيتامين A: تعمل هذه الحبوب على مساعدة فروة الرأس على إنتاج المادة الدهنية التي تُسمى بـ"الزهم" وبالتي تساعد على ترطيب الشعر بشكل يدعم نموه ومنع تساقط الشعر.
  • حبوب البيوتين: تعمل هذه الحبوب على مساعدة الجيم في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والغذاء اللازم لبصيلات الشعر، وبالتالي تُعزز من عملية نموه من جديد ومنع تساقط الشعر.
  • حبوب فيتامين C: تعمل هذه الحبوب على إنتاج الكولاجين في الجسم الذي يمنحكِ شعراً صحياً ولامعاً، فضلاً عن احتوائها على مضادات أكسدة تُحارب الجذور الحرة في فروة الرأس، لتمنع جميع الأمراض الجلدية التي تحول دون إنبات الشعر.
  • حبوب فيتامين D: هذا الفيتامين هو المسؤول عن تنظيم إفراز الجسم للأنزيمات المرتبطة بنمو الشعر في فروة الرأس.
  • حبوب الحديد: يعمل الحديد على إنتاج الكولاجين في الجسم، وبالتالي تدعيم قوة البصيلات في فروة الرأس لتحمل الشعر بقوة وثبات بشكل يحول دون تساقط الشعر.
  • حبوب الزنك: يحتوي الزنك على مضادات أكسدة، تعمل على تقوية بصيلات الشعر وتمنع تساقطه، كما أن نقص معدلات الزنك في جسم الإنسان يعمل على زيادة نقص هرمونات الغدة الدرقية أحد أهم أسباب تساقط الشعر.
  • حبوب البروتين: يعمل البرتين على انبات الشعر وتكثيفه، وبناء طبقة خارجية له بشكل يُعطيه مظهراً حيوياً ولامعاً.