هل الفازلين يُساعد على نمو الشعر؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
هل الفازلين يُساعد على نمو الشعر؟
مقالات ذات صلة
هل للفازلين أضرار على الشعر؟
هل يساعد فيتامين سي في إزالة صبغة الشعر؟
ما هي أهمية الأحماض الأمينية لتسريع نمو الشعر؟

يشتهر الفازلين بفوائده العديدة للبشرة لكن هل هو مُفيد للشعر أيضاً؟ مؤخراً انتشرت حيل للشعر تعتمد على استخدام الفازلين بجانب ادعاءات تُفيد بأنه يُساهم في نمو الشعر وهذا ما سنتعرف على صحته في السطور التالية.

ما هو الفازلين؟

الهلام النفطي  أو ما يعرف تجارياً باسم الفازلين هو المستحضر الأشهر على الإطلاق حول العالم يتسم بقوام هلامي لزج غني بالشمع الطبيعي والزيوت المعدنية ويشكل طبقة واقية على الجلد لمنع فقدان الرطوبة ويُعتقد أن خاصية الفازلين هذه يمكن أن تساعد خصلات الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة وتقويتها ومنع الكسر[1].

استخدامات الفازلين للشعر

تطاير الشعر المُزعج

يمكن استخدام الفازلين كجل تصفيف للشعر المتطاير حيث نضع كمية صغيرة بحجم حبة البازلاء من الفازلين على الشعر المُتطاير. سيساعد الفازلين في عزل الرطوبة وتهدئة تطاير الشعر[2].

علاج لفروة الرأس

ينصح باستخدام الفازلين لعلاج مشاكل فروة الرأس الجافة عند تطبيقه بشكل صحيح  يكون له تأثير غير كوميدوغينيك (لا يسد المسام) لمكافحة القشور والحكة المصاحبة عادة لقشرة الرأس الجافة.

الأطراف المتقصفة

يمكن أن يحدث جفاف الشعر وتقصفه بسبب عدة عوامل منها التعرض لأشعة الشمس أو روتين الشعر الخاطئ لذلك يساعد وضع القليل من الفازلين على شعرك في تقليل مظهر الأطراف المتقصفة.

ترطيب الشعر

لا يحتوي الفازلين على خصائص ترطيب ولكن يمكن أن يحمي الشعر من فقدان الرطوبة  وحينها سيساعد الفازلين على تهدئة التجعد  مما يساعد الشعر على التمدد بشكل مسطح.

هل يساعد الفازلين الشعر على النمو بشكل أسرع؟

هناك بعض النظريات التي تفيد بأن الفازلين يساعد في مكافحة تساقط الشعر لكن لا توجد مكونات نشطة في الفازلين للمساعدة في العملية الطبيعية لنمو الشعر. ومع ذلك لأنه يشكل حاجزاً على جذع الشعرة فإن الفازلين يجعل الشعر أقل عرضة للتكسر.

أضرار استخدام الفازلين للشعر

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالشعر يجب استخدام الفازلين بكميات صغيرة للغاية ولا يجب استخدامه أكثر من مرة في الأسبوع حيث يؤدي استخدامه بكميات كبيرة مع عدم تنظيفه بشكل صحيح  إلى أضرار عديدة[3].

  • إذا لم يتم إزالته من فروة الرأس جيداً فإنه يخلق بيئة خصبة للبكتيريا ويمكن أن يسد بصيلات الشعر.
  • في حين أن حاجز الفازلين يُساعد على منع تكسر الشعر إلا أننا يجب أن ننظف الشعر جيداً من بقايا المستحضرات التي تحمل زيوتاً معدنة الزيوت المعدنية وإلا سوف تصبح الخصلات دهنية ومتشابكة ويمكن أن تنكسر بسهولة.

إزالة الفازلين من الشعر

عند استخدام الفازلين على الشعر يجب التأكد من إزالته جيداً حتى لا يتراكم على فروة الرأس والخصلات من خلال الوسائل التالية:

  • استخدمي الشامبو المنقي لإزالة كل آثار الفازلين من شعركِ وفروة رأس ثم ضعي البلسم المرطب.
  • إذا لم يكن لديك شامبو منقي اخلطي ملعقة صغيرة من صودا الخبز (بيكنغ صودا)  مع الشامبو العادي لإزالة الفازلين من الشعر.
  • يمكنك استخدام مسحوق الفحم النشط مع الشامبو لإزالة الفازلين الزائد من شعرك.

طريقة استخدام الفازلين على الشعر

على الرغم من عدم وجود بحث لدعم نمو الشعر إلا أن الفازلين قد يُساعدنا في تخفيف التطاير والحد من التقصف وتلطيف فروة الرأس بشرط ألا تزيد الكمية المُستخدمة عن حبة البازلاء الصغيرة.

  • تدليك فروة الرأس بالفازلين النقي مرة واحدة أسبوعياً لكن يجب أن يبتعد عنه أصحاب البشرة الدهنية وفروة الرأس المليئة بالبثور.
  • وضع كمية قليلة من الفازلين على أطراف الشعر كل يوم لمنع تقصفه.
  • للشعر الجاف يُمكن تطبيق الفازلين على لبضع ساعات كقناع ثم غسله جيداً.
  • يُمكن مزج القليل من الفازلين مع قناع ترطيب الشعر. قد تساعد الخصائص الوقائية للفازلين في حبس الرطوبة من العلاج.