كم مرة يجب استخدام شامبو الشعر في الأسبوع؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
كم مرة يجب استخدام شامبو الشعر في الأسبوع؟
مقالات ذات صلة
استخدام زيت اللوز المر للشعر
7 مكونات ضارة يجب تجنبها في الشامبو
شامبو القهوة للشعر

كم مرة يجب استخدام شامبو الشعر أسبوعياً؟ هذا السؤال المُحير يعد الأهم عند اتباع روتين عناية صحيح بالشعر. هل نستخدمه مرة إلى مرتين أسبوعياً أم مرة واحدة فقط في الأسبوع؟ في الواقع لا يوجد إجابة موحدة بل عدة معايير هي التي تُحدد كم مرة نستخدم الشامبو في غسل الشعر أسبوعياً من نوع الشعر إلى ممارسة الرياضة والبيئة المُحيطة بنا تعرفي على هذة العوامل [1] :

معايير لعدد مرات غسل الشعر بالشامبو أسبوعياً

الزيوت الطبيعية

تفرز فروة الرأس زيوت طبيعية غنية بالمواد المغذية للشعر وعند زيادة إفرازها تتحول فروة الرأس إلى دهنية وتزيد من تراكم الأوساخ عليها.

 هذا الزيت الدهني يُحدده عوامل بيولوجية عديدة لكنه يزيد لدى المراهقين والبالغين في العشرينات والثلاثين من العمر وتصبح فروة الرأس جافة أكثر مع تقدم السن حينها نستخدم كمية الشامبو قليلة.

بعض الأشخاص يُعانون من فرط شديد في إفراز الدهون في فروة الرأس لذا هم بحاجة إلى غسل الشعر بالشامبو يومياً أما معظم الأشخاص ينتجون ما يكفي من الزيت لغسل الشعر كل يومين.

نوع الشعر

يلعب نوع الشعر دوراً هاماً في تحديد عدد مرات غسله بالشامبو فالشعر الناعم والخفيف الرفيع يحتاج عدد مرات غسيل أكبر من الشعر المجعد الكثيف حيث يتم تغليف الشعر الخفيف الناعم بالزيت سريعاً ويبدو شديد الدهنية بينما الشعر السميك والمموج أو المجعد يجفف الزيت سريعاً ولا يُغطي خصلاته بسهولة.

لذا لا يُنصح لأصحاب الشعر السميك والمجعد والمموج بغسل الشعر كثيراً لأنه يحتاج إلى ذلك الترطيب الطبيعي الذي تُنتجه الزيوت ويُنصح ألا يغسلوا شعرهم أكثر من مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين في حال الجفاف الشديد.

مستحضرات العناية بالشعر

استخدام المستحضرات الكيميائية أو حتى الطبيعية التي تُترك على الشعر مثل الزيوت والسيروم والبلسم الذي لا يُشطف ومثبت الشعر وغيرها يتراكم على فروة الرأس وخصلات الشعر لذا يجب غسل الشعر بانتظام حتى لا تؤدي تلك المواد إلى تلف الشعر.

التعرق والأتربة

نمط الحياة اليومي يحدد مدى تعرق فروة الرأس وبالتالي عدد مرات استخدام الشامبو فممارسة الرياضة أو الذهاب إلى الصالات الرياضية باستمرار والتعرض المستمر للشمس نهاراً  والتواجد في أماكن مفتوحة كالشواطئ والحدائق يُزيد من التعرق وتعلق الأتربة بخصلات الشعر لذا يُنصح بغسل الشعر جيداً بعد التعرق الشديد أو حتى ارتداء القبعات لفترة طويلة.

كم مرة يجب استخدام الشامبو في الأسبوع؟

هذة العوامل تُساعدكِ في تحديد عدد المرات اللازمة لغسل شعركِ بالشامبو أسبوعياً لكن هناك معايير استرشادية قد تُفيدكِ وهي [2] :

الشعر الدهني: كل يوم لمنع تراكم الأوساخ

الشعر الجاف أو التالف: كل 5-7 أيام للسماح لبعض زيوت شعرك الطبيعية بترطيب فروة الرأس.

الشعر الأملس والرقيق الخفيف: كل يومين لتزويد شعرك بما يكفي من الرطوبة.

الشعر المموج والمجعد: كل 4-5 أيام حسب كثافة شعركِ.

الشعر الملفوف: مرة واحدة في الأسبوع لنمو مثالي للشعر.

نصائح لغسل الشعر بالشامبو

  • يهدف الشامبو إلى تنظيف فروة الرأس وإزالة الزيوت الزائدة ولكن في حالة الإفراط في استخدامه يُمكن أن يؤدي إلى تلف الشعر حيث  يزيل الشامبو الزيوت المهمة التي تنتجها فروة الرأس ويمكن أن يترك الشعر وفروة الرأس جافين للغاية لذلك يُنصح بوضع الشامبو أولاً على خصلات الشعر مع الابتعاد عن الجذور ثم تدليك كامل الشعر.
  • يقع الكثير من الأشخاص في خطأ بالغ وهو غسيل الشعر المتكرر للتخلص من القشرة في الواقع قد يؤدي ذلك إلى زيادة قشرة الشعر ما يعرف باسم القشرة الجافة، لذلك من المهم معرفة نوع القشرة سواءً دهنية أي الملتصقة على الرأس ومصحوبة بزيادة إفراز الدهون أم جافة متطايرة لاختيار نوع الشامبو المناسب.
  • الشامبو الجاف وهو منظف بودرة أو البخاخ لا يعمل على تنظيف فروة الرأس والشعر ولا يعد بديلاً للشامبو التقليدي لكن يوصي باستخدامه لأصحاب فروة الرأس الدهنية والذين لا يرغبون في غسل الشعر كثيراً لكن يجب عدم الإفراط في استخدامه.