10 نصائح لاختيار العطر النسائي المناسب

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 نوفمبر 2021
10 نصائح لاختيار العطر النسائي المناسب
مقالات ذات صلة
اختيار العطر المناسب لشخصيتك
أقوى عطر نسائي ثابت لفترة طويلة
قواعد اختيار العطر المناسب للعمل

اختيار العطر النسائي المناسب يعتمد على بعض القواعد الهامة، جمعناها لكِ في المقال التالي مع معرفة أنواع العطور وكيفية تمييزها لاختيار عطر نسائي مناسب لكِ.

10 نصائح لاختيار العطر النسائي المناسب

1. شكل زجاجة العطر

التعبئة والتغليف الجذابة تجعل العطر يبدو مغرياً للنساء. افحصي الزجاجة ومادتها. هل هي مصنوعة من الزجاج أم البلاستيك، وهل الغطاء مناسب تمامًا، يسهل حمل المنتج المعبأ جيدًا وتخزينه واستخدامه. علاوة على ذلك ، يمكن أن تتضاعف الزجاجة المصنوعة بشكل جميل كعنصر زخرفي.

2. رشّ العطر واستنشاقه 

يجب التأني عند اختيار الروائح للتأكد من اتخاذ القرار المناسب. فالأمر لا يقتصر على رش العطر واستنشاقه على عجل، إنما ينبغي رش النفحات في الجو وتوجيهها نحو الأنف لاختبارها بأفضل شكل ممكن.

3. نوع بشرتك

من أهم عوامل اختيار العطر المناسب للشخصية هو التعرف على نوع البشرة، سواء كانت البشرة عادية أو دهنية، أو جافة، حيث إن العطور التي تتناسب مع البشرة الدهنية من المهم أن تكون ذات تركيز عال، لأن البشرة الدهنية تتشرب العطور سريعاً، أما البشرة الجافة فيمكن اختيار العطر الخفيف لها مقارنة بالبشرة الدهنية.

4. ترك العطر على البشرة

ينبغي أن تكون البشرة خالية من الروائح عند رش العطر، ويجب تركه ليجف دون تمسيده. لأن ذلك يزيل النفحات العليا ويجعل الرائحة مختلفة تماماً عن العطر الأصلي. لذا يُفضل تركه ما لا يقل عن 10 إلى 15 دقيقة حتى تمتزج جميع النفحات بشكل مثالي.

5. اختيار عطر مختلف لكل مناسبة

تتحكم المناسبة في اختيار العطر، يتم اختيار العطر المناسب والمثالي لك على حسب طبيعة المناسبة والوقت الذي يتم وضع فيه العطر، فعطر الصباح يكون مائيا في أغلب الأحيان؛ ليناسب أجواء العمل أو الدراسة، والأوقات الليلية والمناسبات الكبيرة تتطلب عطراً فواحاً، لتضجي بالأنوثة وتكون إطلالتك مميزة.

6. فصول السنة

تلعب دوراً كبيراً في اختيار الروائح العطرية، وهذا على حسب الشعور بالبرودة أو الدفء، فعطور الصيف والربيع تتميز بالانتعاش، على عكس فصول الخريف والشتاء يكون فيها العطر يتميز بالهدوء.

7. مدة وضع العطر

فاختاري عطرًا يبقى لمدة 5-6 ساعات على الأقل. أثناء حضور الحفلات أو خلال المواعيد ، لا ترغب في إعادة وضع العطر بشكل متكرر. ومن ثم ، تحقق من القوة الدائمة للعطر.

8. حالتك المزاجية

أيضاً تتحكم في اخيارك للعطر، فمثلا أوقات الاسترخاء تحتاجين عطر مرتبط بالورود والزهور، في الوقت التي تفضلين عطور مائلة لرائحة الفانليا والفاكهة في أوقات الحالة المزاجية الجيدة والمرحة.

9. الحالة الاجتماعية

النساء المتزوجات تميل أكثر للعطور المثيرة للشريك، على عكس الفتيات العزباء تميل للعطور الهادئة.

10. تاريخ انتهاء الصلاحية

يمكن أن يستمر العطر الجيد لعدة سنوات. لا تشتري عطرًا يكون تاريخ انتهاء صلاحيته قريبًا من تاريخ شرائك. إذا كنت تحب العطور وتخزنها ، فتجنب اختيار منتج قد لا يستمر لأكثر من عام.

أنواع العطور

العطور الزيتية

وهي تلك العطور التي يتم صناعتها من النباتات وعصارة الأزهار، وهي تعتبر العطور الأكثر نقاءً وتركيزاً، ويتم استخدام تلك النوعية من العطور على شكل أمبولات صغيرة، مثل دهن العود والمسك، وغيرها.

عطر

هذا هو أنقى أشكال العطور مع أعلى تركيز للزيوت الأساسية ومستخلصات العطور (20% -30%). يحتوي هذا على نسبة منخفضة من الكحول، ويمكن أن يستمر العطر لمدة تصل إلى 24 ساعة. تعتبر العطور غالية الثمن بشكل عام ومثالية للبشرة الحساسة.

ماء عطر

يحتوي ماء العطر على ثاني أعلى مستويات مستخلصات العطور والزيوت (15% -20%) والكحول أكثر قليلاً من العطور. يمكن أن يستمر العطر لمدة تصل إلى ست إلى ثماني ساعات.

ماء تواليت

يتراوح تركيز مستخلصات العطور والزيوت في EDT بين 5% و 15%. هذا أرخص بكثير من العطور و EDP ويستمر لمدة 2-4 ساعات. بسبب التركيز العالي للكحول ، فإنه يتبدد بسرعة.

ماء الكولونيا

يحتوي ماء الكولونيا على أخف رائحة على الإطلاق حيث يتراوح تركيز خلاصة العطور والزيوت بين 2% و 4%. العطر يدوم لمدة ساعتين ويتطلب استخدام متكرر. إنها رخيصة نسبيًا.

ماء فريش

يعني Eau Fraiche "المياه العذبة" وهو أكثر أشكال العطور المخففة بنسبة 1% -3% فقط من مستخلصات العطور والزيوت. غالبًا ما يستخدم للإنعاش وقد يستمر لمدة تصل إلى ساعة.

العطور الصلبة

وهي العطور التي تتخذ الشكل الصلب، وتكون ناجمة عن خلط زيت العطر مع كمية من الشمع المعدّل، وتستخدم كمخمرية للجسم يتم فرك الجسم بها.

البخور

وهي تلك العطور التي تكون على شكل أغصان أشجار عطرية، ويتم إشعالها لإخراج الرائحة الذكية منها، وتستخدم في تعطير المنازل.

الروائح العطرية

  • النفحات العليا: المكونات العليا هي النوتات الافتتاحية أول شيء تشمه بعد وضع العطر. هذه هي الأخف وزناً على الإطلاق وتتلاشى بشكل أسرع لتكشف عن الملاحظات الأخرى. هذه هي التي تغريك بشراء المنتج. تشمل المكونات العليا الشائعة روائح الحمضيات مثل البرغموت والليمون وعطور الفواكه مثل التوت والجريب فروت والأعشاب الطازجة مثل اللافندر والمريمية.
  • قلب العطر: هذه هي المكونات الوسطى وتعتبر أساس أي عطر لأنها تشكل ما يصل إلى 40% -80% من العطر النهائي. يمكنك شمها مباشرة بعد أن تتلاشى المكونات العليا، وغالبًا ما تؤثر هذه الرائحة على المكونات الأساسية. العطور الشائعة المستخدمة في قلب العطر هي القرفة، يلانغ يلانغ، زهر البرتقال، وعشب الليمون.
  • الملاحظات الأساسية: بمجرد أن تتلاشى الملاحظات العلوية والقلبية، ستترك مع الملاحظات الأساسية النهائية. يشكلون ما يصل إلى 10% -25% من العطر النهائي. يستمر هذا لفترة أطول، مما يخلق انطباعًا نهائيًا ودائمًا. العطور الصيفية المستخدمة كمكونات أساسية هي الفانيليا والباتشولي وخشب الأرز والمسك.