10 زيوت طبيعية لمحاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 نوفمبر 2021
10 زيوت طبيعية لمحاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة
مقالات ذات صلة
أقنعة طبيعية لمكافحة التجاعيد والخطوط الدقيقة
10 مكونات لمحاربة التجاعيد في كريمات الوجه
10 زيوت طبيعية لجميع أنواع الشعر

أصبحت زيوت الوجه مكوناً رئيسياً في أمصال ومستحضرات مكافحة التجاعيد والخطوط الدقيقة خلال السنوات القليلة الماضية حيث يمكن لبضع قطرات من الزيت أن تصنع العجائب لبشرتنا من خلال تغذيتها وجعلها أكثر صلابة ومشدودة وتنشيطها عن طريق إضافة الكثير من الرطوبة.

لا يمكن منع عملية الشيخوخة الطبيعية ومع ذلك تؤدي بعض الممارسات والتأثيرات الخارجية اليومية مثل التلوث إلى تسريع عملية الشيخيوخة وإبراز التجاعيد سريعاً.

فوائد الزيوت للتجاعيد

مع تقدمنا ​​في العمر، يحدث انخفاض في الكولاجين وهنا تكتسب زيوت الوجه مكانة بارزة لأنها غنية بالرطوبة ومضادات الأكسدة والفيتامينات وتعزز إنتاج الكولاجين حيث تعمل معظم زيوت الوجه أيضاً كمرطب عن طريق حبس الرطوبة وبعض زيوت الوجه تحتوي على فيتامين أ مما يحفز إنتاج الكولاجين.

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو نوع من البروتين الأكثر شيوعاً في أنسجة العظام والعضلات والجلد. الكولاجين مهم للغاية للحفاظ على صحة الجلد وشبابه وثباته لأن 80٪ من الجلد يحتوي على بروتين الكولاجين. الكولاجين عبارة عن بروتينات تحافظ على البشرة متينة ومرنة وصحية. ويبدأ إنتاج الكولاجين في الانخفاض من سن 25 ومنذ ذلك الحين يفقد الجلد كل عام 1-2٪ من الكولاجين. نقص الكولاجين هو ما يسبب ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الجلد.

أفضل الزيوت لمكافحة التجاعيد والخطوط الدقيقة

للحصول على فوائد الزيت المثالية لمكافحة التجاعيد والخطوط الدقيقة  يجب أن يكون الزيت قادراً على التغلغل بعمق في طبقات الجلد مع لمسة نهائية غير لاصقة ودهنية، ويتركها ناعمة ومغذية ونضرة. فيما يلي مجموعة من أبرز زيوت الوجه الفعالة لتقليل التجاعيد بجعلها أكثر نعومة وإشراقاً بينما تغذي وتنشط البشرة مما يجعلها مرنة ومتماسكة وبالتالي تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع الداكنة.

زيت جنين القمح

 تستخدم منتجات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة زيت جنين القمح على نطاق واسع نظراً لاحتوائه على فيتامين E والأحماض الدهنية ومحتوى فيتامين B6 الذي لا يشفي البشرة الجافة ويعمل كمطريات فحسب بل يعزز أيضاً إنتاج الكولاجين ويعالج جميع علامات الشيخوخة المبكرة.

زيت الأرجان

يُطلق عليه "الذهب السائل" وهو زيت مضاد للشيخوخة يرطب البشرة ويحميها من أضرار أشعة الشمس كما أنه غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة ومحتوى فيتامين هـ. يمكنكِ إضافة قطرة أو قطرتين من زيت الأرغان إلى مرطبكِ اليومي كما يُمكن وضع زيت الأركان مباشرة على الجلد وتركه كمصل (سيروم)  ليلي للحصول على بشرة ناعمة.

زيت اللوز الحلو

يعد زيتاً رائعاً لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين هـ. كما أنه غني بمضادات الأكسدة ويعمل على شفاء الجلد حيث يمكن لزيت اللوز الحلو أن يخترق الطبقات العميقة من الجلد بالإضافة إلى أنه يعمل على إخفاء وعلاج الهالات السوداء تحت العين.

زيت الكيوي

زيت الكيوي غني بمضادات الأكسدة وفيتامين C و K و E والمعادن النادرة مثل النحاس والبوتاسيوم وحمض اللينويليك وأحماض أوميغا الدهنية حيث يعمل كمرطب طبيعي ويعالج الجفاف ويزيل ندبات حب الشباب ويمنع علامات الشيخوخة.

زيت جوز الهند

 يمكن استخدام هذا الزيت من الرأس إلى أخمص القدمين ونظراً لوجود نسبة عالية من فيتامين (أ) و (هـ) ، ومضادات الأكسدة فهو يعمل على مكافحة التجاعيد والخطوط الدقيقة. ربما يكون تدليك الجلد بزيت جوز الهند أرخص وأسرع طريقة لتقليل ظهور التجاعيد.

زيت بذور ثمر الورد

يحتوي  زيت بذور ثمر الورد Rosehip seed oil على الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة ويساعد على إضافة لمعان للبشرة ويزيل البقع الداكنة وفرط التصبغ. كما أنه يعزز إنتاج الكولاجين مع الاستخدام المنتظم.

زيت الأفوكادو

يتمتع زيت الأفوكادو بالقدرة على اختراق وترطيب البشرة بعمق حيث يتمتع بفوائد مضادة للالتهابات ويشفي الجلد ويحسن لون البشرة بفضل محتواه العالي من فيتامين E ومضادات الأكسدة. كما أنه يقلل الندبات ويرطب البشرة ويحفز إنتاج الكولاجين[1].

 زيت الجوجوبا

إذا كانت بشرتكِ دهنية أو معرضة لحب الشباب ولا ترغبين في من استخدام الزيوت على بشرتكِ فزيت الجوجوبا هو الخيار الأمثل لكِ وذلك لأنه يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات وله جزيئات تشبه الزهم توازن إفراز الدهون.

يتميز زيت الجوجوبا بخصائص ترطيب ممتازة ويعمل على حبس الرطوبة داخلها. كما أنه يحافظ على البشرة من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين.

زيت الليمون العطري

يعمل فيتامين C على تعزيز إنتاج الكولاجين ويزيد من معدل دوران الخلايا بشكل جيد ولهذا يوصي بزيت الليمون الأساسي الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي كزيت جيد لمكافحة الشيخوخة لكن يجب استخدامه مخففاً بأحد الزيوت الناقلة كزيت جوز الهند للبشرة الجافة وزيت الجوجوبا للبشرة الدهنية.

زيت بذور الجزر

 يحتوي هذا الزيت على فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ج وجميعها تعمل بشكل جيد للحفاظ على نضارة البشرة وتقليل ظهور التجاعيد.