5 استخدامات لزيت السمسم على الوجه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 | آخر تحديث: الخميس، 14 ديسمبر 2023
مقالات ذات صلة
10 خلطات لزيت السمسم للشعر
فوائد زيت السمسم للوجه
طريقة استخدام زيت السمسم للشعر المصبوغ

تمنحنا الزيوت الطبيعية الكثير من الفوائد للبشرة كعلاج الجفاف أو التلف وتُضفي عليها توهجاً فورياً من الصعب الحصول عليه سوى من الزيوت. أحد أقدم وأشهر الزيوت الطبيعية المستخدمة في العناية بالبشرة هو زيت بذور السمسم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو زيت السمسم؟

زيت السمسم هو زيت صالح للأكل بلون بني فاتح أو غامق وله نكهة جوزية جميلة يُستخدم لأكثر من آلاف السنين في الطب التقليدي والطعام والتجميل و يُطلق على نبات السمسم "ملكة البذور الزيتية".

يستخرج الزيت من بذور السمسم الخام (أبيض وأسود) بطريقة العصر البارد ويأتي محملاً بالأحماض الدهنية مثل الأحماض الدهنية الأحادية والمتعددة غير المشبعة مما يجعله أحد أكثر زيوت الطهي شيوعاً. العديد من الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في الزيت هي حمض الأوليك وحمض البالمتيك وحمض دهني وحمض اللينوليك.

يحتوي زيت السمسم أيضاً على الكثير من مضادات الأكسدة والمركبات إلى جانب ذلك، فإن زيت السمسم غني جداً بالبروتينات والفيتامينات (B Complex، E، D) والمعادن (الكالسيوم والزنك والفوسفور) والمكونات العضوية الأخرى. كل هذا يساهم في خصائصه الرائعة في الطهي والطب والتجميل.

فوائد زيت السمسم للبشرة

يمتلك زيت السمسم فوائد جمال عديدة ستساعدكِ على التعامل مع كل مشاكل البشرة والحصول على بشرة مثالية ومشرقة بشكل طبيعي خالية من العيوب ومن أهم فوائده:

  • يساعد زيت السمسم في تطهير وتقشير البشرة تماماً عن طريق إزالة الأوساخ والغبار والخلايا الميتة منه.
  • زيت السمسم غير كوميدوغينيك لذلك لا يسد مسام الجلد بل يحافظ عليها نظيفة عن طريق إخراج التراكمات منها.
  • نظراً لأن زيت السمسم غني بالأحماض الدهنية الطبيعية والفيتامينات التي تذوب في الدهون فإنه يعمل كبديل طبيعي رائع للمستحضرات المرطبة للمحافظة على ترطيب البشرة ونضارتها وصحتها.
  • يتم امتصاص الزيت في الجلد على الفور ويغذيها من الداخل ويتركها ناعمة كالحرير.
  • تساعد المستويات العالية من مضادات الأكسدة في زيت السمسم في مكافحة الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة في الجسم وهذا ضروري لمكافحة علامات التقدم في السن كالتجاعيد والخطوط الدقيقة وتجديد شباب الجلد بسرعة.
  • تعتبر خصائص الزيت المضادة للبكتيريا والميكروبات فعالة في قتل الكائنات الحية الدقيقة الضارة أو منع نموها في الجلد مما يساعد في مكافحة البثور وحب الشباب وهرمونات.
  • يحتوي زيت السمسم على خصائص ممتازة مضادة للالتهابات والتي لا تشفي الجفاف والطفح الجلدي والالتهابات فحسب بل تقلل أيضاً الالتهاب والاحمرار والتورم.
  • إذا كانت هناك جروح حروق من الدرجة الثانية، فقد يساعد التطبيق الموضعي لزيت السمسم في التئامها بنجاح[1].
  • يشكل الزيت طبقة واقية على الجلد لمنعه من التلف الناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.
  • زيت السمسم مناسب لجميع أنواع البشرة بما في ذلك البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.

استخدامات زيت السمسم للحصول على بشرة متوهجة

هناك العديد من الطرق التي يمكنكِ من خلالها استخدام زيت السمسم للحصول على بشرة متوهجة ومنها:

مطهر ومنظف للوجه

يعمل الزيت بشكل أفضل كمطهر عندما يكون دافئاً. قبل الاستحمام، ضعي زيت السمسم الدافئ على وجهكِ ورقبتكِ. افركي بلطف لمدة 10 دقائق عن طريق تحريك أطراف أصابعكِ في حركة دائرية، اتركيه لمدة 5 دقائق ثم امسحي الوجه بقطعة قطن مبللة أو منشفة صغيرة مبللة ثم غسل الوجه بمنظف وماء فاتر. سيؤدي القيام بذلك كل يوم إلى مسام نظيفة  ويمنع بشرتكِ من الجفاف كما يمنحها توهجاً طبيعياً.

مرطب للوجه

نظفي وجهكِ جيداً بالماء الفاتر والمنظف واتركيه حتى يجف تماماً ثم ضعي بضع قطرات من زيت السمسم على الوجه مع التدليك ببطء لمدة 5 دقائق ثم نتركه على البشرة طوال الليل. يمكنكِ أيضاً ترطيب الوجه بزيت السمسم بعد الاستحمام كل يوم.

الحماية من الشمس

إذا كنت لا ترغبين في استخدام واقيات الشمس المحملة بالمواد الكيميائية ضعي طبقة رقيقة من زيت السمسم على بشرتكِ قبل نصف ساعة على الأقل من الخروج. يمكنك أيضاً مزج زيت السمسم مع بضع قطرات من زيت بذور الجزر الأساسي المعروف بأنه يحتوي على أعلى معامل حماية من الشمس. فقط ضعيه على البشرة بعد تنظيفها جيداً وستحصلين على حماية طبيعية وفعالة من أشعة الشمس.

مكافحة التجاعيد والخطوط الدقيقة

استبدلي الكريم الليلي ببضع قطرات من زيت السمسم الممزوج بقطرة من زيت اللافندر الأساسي وتدليك الوجه جيداً بحركة دائرية حتى تتحسن الدورة الدموية فيه. يحارب هذا العلاج أيضاً علامات الشيخوخة الواضحة خلال النوم ليلاً مما يمنحكِ بشرة متجددة في صباح اليوم التالي.

التخلص من حب الشباب

يعمل زيت السمسم على علاج ندبات حب الشباب وحب الشباب ومنع ظهوره مرة أخرى عن طريق تدليك المناطق المصابة بزيت السمسم وتركه عليها كقناع لمدة 30 -40 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء والغسول ويكرر الأمر يومياً حتى تقل أو تختفي الحبوب. الطريقة الأخرى تعتمد على تطبيقه ليلاً قبل النوم على الحبوب وغسل الوجه في الصباح وللحصول على أفضل نتائج يجب تقشير البشرة باستمرار.

أقنعة طبيعية باستخدام زيت السمسم

هناك العديد من الأقنعة الطبيعية التي تمنحكِ فوائد زيت السمسم من تنظيف وترطيب ومكافحة الحبوب بالإضافة إلى التوهج الفوري الملحوظ. جربيها مرة أو مرتين أسبوعياً للحفاظ على البشرة.

قناع زيت السمسم والكركم للتفتيح والتنظيف

يعمل هذا القناع على مكافحة حب الشباب بجانب ترطيب البشرة وتفتيحها نظراً لوجود الكركم، كما أن التركيبة الكاشطة المعتدلة لمسحوق الكركم توفر تقشيراً لطيفاً للبشرة.

  • نمزج ملعقة صغيرة من الكركم مع بضع قطرات من زيت السمسم حتى نحصل على عجينة سائلة ثم نوزعها على الوجه بفرشاة أو قطعة قطنية ونتركه لمدة 15 دقيقة.
  • عند إزالة القناع نفرك البشرة برفق في حركات دائرية ثم نغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر والغسول وفي حال وجود بقع صفراء من الكركم يمكن إزالتها عن طريق توزيع زيت السمسم على البشرة وإزالته بالمنشفة المبللة أو القطن.

قناع زيت السمسم وماء الورد للتوهج والنضارة الفورية

يعمل هذا القناع على توفير التوهج الفوري للوجه ويجعله أكثر صحة ونضارة مع الاستفادة من خصائص زيت السمسم في التطهير وتقليل حب الشباب وترطيب الوجه[2].

  • نمزج بضع قطرات من زيت السمسم وماء الورد مع تدليك المزيج على الوجه ثم نتركه على الجلد لمدة 30-40 دقيقة ونزيل الفائض بمنشفة رطبة.

  1. "مقال لماذا وكيفية استخدام زيت السمسم للحصول على بشرة متوهجة؟ تمت الإجابة على جميع أسئلتك" ، المنشور على موقع beautyglimpse.com
  2. "مقال زيت السمسم للسيطرة على حب الشباب - فوائده وطريقة استخدامه" ، المنشور على موقع beautifulhameshablog.com