أفضل كريم إزالة آثار حب الشباب والبقع الغامقة ببساطة

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 مايو 2022

تريدين حل يخلصك من شحوب وحفر الوجه؟ إليك أفضل كريم إزالة آثار حب الشباب والبقع الغامقة ببساطة

مقالات ذات صلة
تعرفي على كريمات ومراهم إزالة آثار الحبوب والبقع الغامقة
إزالة آثار حب الشباب بالليزر
أفضل كريم لإزالة آثار حب الشباب للبشرة الدهنية

هل تعاني من آثار حب الشباب والبقع الغامقة؟ إليك أفضل كريم إزالة آثار حب الشباب والبقع الغامقة ببساطة، مع معرفة أسباب تلك البقع وكيفية تفاديها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كريم إزالة آثار حب الشباب والبقع الغامقة

كريم بيوتي ستات يونيفرسال

كريم BeautyStat Universal C Skin refiner هذا المنتج الذي تم اختباره سريريًا،  ويساعد على توحيد لون بشرتك، تقليص المسام، وشد البشرة .

ويحتوي على فيتامين C النقي، السكوالين،ECGC  وحمض الطرطريك بنسبة 20٪، حيث تستهدف تركيبته شيخوخة الخلايا وتقليل علامات التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه، كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة بحيث يمكنك الحصول على أفضل بشرة دون آثار للحبوب أو البقع الغامقة.

كريم نيتروجينا

يستهدف كريم نيتروجينا الإصلاح السريع للون البشرة من آثار الحبوب والبقع الغامقة، كما يعمل على مكافحة التجاعيد ويكشف عن بشرة أكثر شبابًا، ويتميز المصل بالريتينول SA، وفيتامين C، وحمض الهيالورونيك، الذي يرطب البشرة ويملأها ويجدد قوامها.

ويتميز هذا لكريم بأنه لطيف بما يكفي لجميع درجات لون البشرة، ويعمل بشكل أفضل عند استخدامه يوميًا للتخلص من آثار حب الشباب والبقع الداكنة.

كريم سكين ميديكا لاتير

يتميز هذا السيروم  بمعالجته البقع الداكنة وآثار حب الشباب، كما يعتبر برايمر مناسب حيث يطبق جيدًا تحت عامل الحماية من الشمس والماكياج، فيعتبر أحد الأمصال المفضلة لدي لمكافحة فرط التصبغ.

وقد ثبت سريريًا أنه يعالج البقع الداكنة في جميع ألوان البشرة، كما يتميز بمكونات مثل النياسيناميد وحمض الترانيكساميك، وهما من المكونات الفعالة للغاية لمكافحة فرط التصبغ.

ومن مكوناته حمض ترانيكساميك، فينيل إيثيل ريزورسينول، نياسيناميد ، رباعي ببتيد -30، مزيج مستخلص بحري، وحمض فيتيك، كما يتميز هذا السيروم بكونه مناسب جميع أنواع البشرة، لمنع ظهور البقع وتقليل الاحمرار ودعم رطوبة الجلد.

جل الصباغ

يعتبر جل الصباغ أفضل كريم للبقع وآثار خب الشباب بسبب كونه خالياً من الهيدروكينون PCA Skin HQ المناسب لإخفاء البقع الغامقة، فهو يحتوي على مزيج من مضادات الأكسدة مثل: الفينيليثيل ريزورسينول، حمض الأزيليك وحمض الكوجيك لتصحيح فرط التصبغ والبقع الغامقة بشكل فعال وتعزيز لون موحد.

كما أنه خالي من الهيدروكينون وهو مكون مثير للجدل لتفتيح البشرة يمكن أن يسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها مع الاستخدام طويل الأمد، لذلك يعتبر اختيار رائع لمعالجة آثار الحبوب والبقع الداكنة وتوحيد لون البشرة.

سيروم أورديناري

يساعد هذا المنتج على تنظيف المسام المحتقنة، وإعادة شباب البشرة والتخلص من البقع الداكنة، حيث يحتوي The Ordinary  على فيتامينات ومعادن عالية القوة تزيل البقع وآثار حب الشباب.

كما ينعم القوام غير المتكافئ، وهذا منتج أساسي للأشخاص ذوي البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب ويجب استخدامه كخطوة أخيرة ثانية من روتينك اليومي. [1]  

أسباب آثار حب الشباب والبقع الغامقة

بعد اختيار كريم من السابق ذكرهم لعلاج آثار حب الشباب والبقع الغامقة عليك معرفة أسباب ظهور الحبوب لتجنبها، وهي كالآتي: [2]

العلاجات القاسية

أحد أكبر الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها أثناء علاج الحب هو استخدام عقاقير قاسية لتنظيف بشرتك، إذا كنت تتعالج من حب الشباب، فلا تستخدم شريط الصابون نفسه من مكان الإصابة إلى الأماكن السليمة، فهذا ينقل العدوى، كما أنه يصيب البشرة بالجفاف، لذا استخدم المواد أو العقاقير المرطبة بدلًا من القاسية لتسببها في آثار الحبوب على شكل ندبات وحفر بالوجه. 

تفاعلات الأدوية

يمكن تناول أدوية معينة أن تعمل تهييج وحساسية للبشرة ويتكون بسببها حبوب، مثل الأدوية التي تحتوي على الستيرويدات، والتي تؤخذ من خلال الحقن أو الستيرويدات الفموية، والأدوية التي تحتوي على البروميد، والأدوية التي تحتوي على اليود، وهناك أنواع أخرى من الأدوية تزيد الوضع سوءاً وهي الأدوية المضادة للتشنجات.

انسداد المسام

يعتبر انسداد المسام والغدد الدهنية التي تمنع من إفراز المواد الدهنية المسؤولة عن ترطيب البشرة، والتي بدورها تسبب تراكم الزيت وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا، وعندما تتفاعل مع بعضها البعض تزيد من نسبة ظهور الحبوب.

التعرق 

العرق هو صديقك ولكن البكتيريا المسببة لحب الشباب تعيش على مُعداتك غير نظيفة، إذا كنت تذهب إلى صالة الألعاب الرياضة وتلامس وجهك كلما زاد العرق فإنك تنقل البكتريا من المعدات الرياضية إلى بشرتك، لذا حاول استخدام فوطة نظيفة في كل مرة تذهب إلى صالة الألعاب لعدم نقل تلك البكتريا لك. 

الأكلات السريعة

ولأن المعظم  من الناس تواجدهم خارج المنزل أغلب الوقت، فليجئون للوجبات السريعة، وتناول الأطعمة الجاهزة باستمرار والمصنعة غير الصحية المليئة بالدهون، تعرض بشرتك لتكوين الحبوب والبثور.

الحلاقة الخاطئة

بالنسبة للرجال تعتبر إزالة شعر الوجه من العمليات التي تؤدي إلى ظهور البثور على الوجه، وذلك لأن عملية إزالة الشعر تسبب في ظهور الحساسية والتهيج والضغط على مسام البشرة، وبالتالي تعتبر هذه العوامل محفزة جداً لظهور البثور في الوجه.

التدخين

تم إجراء العديد من الدراسات السريرية على المدخنين، وكان مفادها أن الأشخاص المدخنين هم الأكثر عرضة من غيرهم لظهور حب الشباب، ومن الجدير بالذكر أن التدخين يقلل من تدفق الأكسجين إلى خلايا الجلد، مما يسبب خللًا في التوازن الهرموني، ويبطئ من شفاء الجروح والخلايا الجلدية الملتهبة.

نقص المياه

تمامًا مثل قلة المياه التي يمكن أن تلحق الضرر بجميع أعضائك، يمكن أيضاً أن تلحق الضرر ببشرتك، إن الحفاظ على رطوبة جيدة سيمنع تراكم خلايا الجلد الجاف الميت والمسدود، ويمنع الغدد الزيتية بدورها من محاولة للتعويض عن نقص الرطوبة، كما أن القهوة والكافيين لا يصنعان بشرة متوهجة، لذا اشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا.

الجينات الوراثية

قد يصاب الشخص بالحبوب بسبب الجينات الوراثية، فإذا كان أحد والديك يعاني من حبوب الوجه، فيمكن أن ترثي هذا الأمر، لأن الجينات تلعب دورا مهما في هذا الأمر.

الوقاية من آثار الحبوب والبقع الغامقة

حمام البخار 

أولى خطوات حماية بشرتك من الحبوب والبثور، لتجنب آثارها المزعجة، هو تنظيف بشرتك وتخليص المسام من الأتربة والزيوت، وذلك من خلال عمل حمام بخار أسبوعياً، ويفضل قبل النوم لتجنب النزول نهاراً ومسام بشرتك مفتوحة، خاصة أن حمام البخار للبشرة يعمل على تجديد الخلايا والكولاجين في البشرة.

تنظيف البشرة 

بعد يوم طويل خارج المنزل وتعرض البشرة للأتربة، عليكِ اختبار غسول مناسب لبشرتك واستخدامه صباحاً ومساءً قبل النوم، وذلك لعدم تراكم الأوساخ بالمسام وتكوين الحبوب والبثور، التي تسبب شكلاً مزعجاً على الجلد يصعب علاجه مرة أخرى.

تقشير البشرة 

غسل البشرة وخاصة البشرة الدهنية بالغسول المناسب خطوة غير كافية لتنظيف المسام، فالبشرة الدهنية تتميز بالمسام الواسعة التي تسبب تراكم الدهون وتفاعلها مع الأتربة؛ لذلك يجب الحرص على تقشير البشرة، بصورة منتظمة من مرتين أسبوعياً، وذلك لإزالة خلايا الجلد الميتة، والقيام بهذه الخطوة يعمل على تجديد خلايا الجلد.

ترطيب البشرة 

بعد غسل البشرة وتقشيرها، عليك ترطيب البشرة سواء بالسيروم أو كريم الترطيب المناسب لها، حيث يعمل الترطيب على معادلة الدهون في البشرة وعدم تراكم دهون زائدة، حتى لا تسبب البثور والحبوب بالوجه.

غلق مسام البشرة 

لتجنب البثور وحبوب الوجه عليك غلق مسام بشرتك، خاصة عند الخروج نهارا وتعرضها للأتربة والحرارة، وذلك من خلال استخدام التونر المناسب لنوع بشرتك، وإذا لم يتوفر لديك تونر يمكن تمرير قطعة ثلج على الوجه لغلق مسام البشرة وتقليل الدهون، وذلك بعد تنظيف البشرة وترطيبها حتى لا تتعرض للأتربة المسببة في البثور والحبوب والالتهابات.

واقي الشمس 

يعمل واقي الشمس على حماية البشرة من الأشعة الضارة، بالإضافة إلى حمايتها من الأتربة وتكون البثور والحبوب، والتي تؤدي إلى هياج البشرة، لذلك عليك اختيار واقي شمس مناسب لبشرتك سواء كانت جافة أو حساسة أو بشرة دهنية.

الحلاقة الصحية للرجال

أغلب الرجال تتعرض بشرتهم للبثور والحبوب بسبب الحلاقة الخاطئة، وإليك خطوات الحلاقة الصحية لتجنب الحبوب:

  • كريم الحلاقة: يأتي كريم الحلاقة بعدة أشكال مختلفة بما في ذلك الصابون والكريم والجيل والعديم الرغوي، ويعمل تقليل التهييج وظهور الحبوب بعد الحلاقة.
  • الحلاقة باتجاه نمو الشعر: يفضل تحريك شفرة الحلاقة نحو الأسفل وبحذر، فالضغط على شفرة الحلاقة وتحريكها عكس اتجاه نمو الشعر يسبب تهيج البشرة وظهور الحبوب والجروح أيضاً.
  • عدم الضغط على الشفرات: عند الحلاقة سواء باستخدام ماكينة حلاقة آمنة أو ماكينة حلاقة عادية من المهم ألا تضغط كثيراً على البشرة، لأنه يسبب تحسس البشرة وظهور الحبوب.
  • تغيير شفرات الحلاقة: لا ينبغي استخدام شفرات الحلاقة لفترات طويلة من الزمن، قد تكون باهتة أو تصدأ أو تبدأ في جمع البكتيريا، وتسبب حبوب الوجه.
  • شد الجلد: أثناء الحلاقة يجب شد الجلد لعدم التسبب في جروح وندبابت تخلف حبوب الوجه فيما بعد، مع تقليل عدد التمريرات لعدم تخشين البشرة وظهور الحبوب.
  • الابتعاد عن الكحل: الشائع عند الرجال هو استخدام الكحل، للتخفيف من حروق الحلاقة، الأمر الذي يسبب تهييج الجلد وظهور الحبوب، الأفضل استخدام مرطب أو بلسم بعد الحلاقة يرطب بشرتك وخالياً من الكحول.
  • إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض أفضل كريم إزالة آثار حب الشباب والبقع الغامقة ببساطة، لتحصلي على بشرة مشرقة ونضرة، بالإضافة إلى تجنب أسباب البقع وآثار حب الشباب.

  1. "أفضل مصححات البقع الداكنة التي تعمل بالفعل" ، منشور على موقع byrdie.com
  2. "ندبات حب الشباب أٍبابها وعلاجها" ، منشور على موقع aad.org
  3. "الوقاية من حب الشباب" ، منشور على موقع webmd.com