الطريقة الصحيحة لترطيب البشرة المعرضة للحبوب

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يناير 2022 | آخر تحديث: السبت، 20 يناير 2024

عدم ترطيب البشرة المعرضة للحبوب هي أحد الأخطاء الشائعة التي تؤدي إلى المزيد من ظهور الحبوب وتفاقم المشكلة كما يعمل المرطب للحفاظ على الوجه

مقالات ذات صلة
اكتشفي الطريقة الصحيحة لترطيب الشعر الجاف
الطريقة الصحيحة لاستعمال حبوب الكولاجين
الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة المختلطة

يميل الكثير من الأشخاص ذوي البشرة المعرضة لحب الشباب إلى تجنب استخدام المرطب معتقدين أن بشرتهم ستصبح أكثر دهنية لكن على العكس من هذا المعتقد الشائع والخاطئ يعد ترطيب البشرة المعرضة لحب الشباب خطوة مهمة جدًا لعلاج حب الشباب.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

المرطب للبشرة المعرضة للحبوب

يؤدي تلف الحاجز الناتج عن العوامل الخارجية والاضطرابات الهرمونية الداخلية إلى ظهور حب الشباب كما تتعرض البشرة المعرضة لحب الشباب إلى التطهير المفرط للحفاظ على الحد الأدنى من زيوت الجسم الطبيعية مما يضعف الحاجز بشكل أكبر ويؤدي إلى زيادة الزيت الذي يساهم في ظهور حب الشباب مرة أخرى وهكذا ليبدو الأمر أشبه بالدائرة المُفرغة.

لذلك يشعر أصحاب البشرة الدهنية والمعرضة للحبوب أن الكريم المرطب هو آخر شيء يحتاجون إليه لكن البشرة تحتاج إلى مرطب لترطيبها جيدًا لفترة طويلة والسيطرة على حب الشباب والوقاية منه في المقام الأول لذلك يجب اختيار مرطب لا يؤدي إلى تفاقم حب الشباب عن طريق سد مسام الجلد.[1]  

فوائد المرطب للبشرة المعرضة لحب الشباب

  • يمنع المرطب بشكل أساسي فقدان الماء من البشرة وهو نظام أساسي للبشرة المعرضة لحب الشباب خاصة للأشخاص الذين يعيشون في طقس بارد أو أماكن قاحلة للغاية أو الذين خضعوا لإجراءات طبية معينة وغيرها.
  • يشكل المرطب حاجزًا وقائيًا على الطبقة الخارجية من البشرة ضد البكتيريا المسببة لحب الشباب والمهيجات البيئية والتلوث كما أنه يجعل البشرة ناعمة ونضرة.
  • يؤدي جفاف الجلد إلى تفاقم حالة حب الشباب حيث تبدأ البشرة في الموازنة من خلال زيادة إفراز الدهون وكلما زاد جفاف البشرة يتراكم المزيد من الجلد الميت مما يؤدي إلى ظهور المزيد من البثور.
  •  تساعد المرطبات في الحفاظ على مستويات الترطيب الأمثل ودرجة الحموضة في البشرة وبالتالي فهو يساعد في السيطرة على الإفراط في إنتاج الدهون وتراكم الجلد الميت وهما من الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب.
  • معظم الأدوية الموضعية الخاصة بعلاج حب الشباب تحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك والبنزويل بيروكسايد والتريتينوين والأدابالين وغيرها مما يؤدي إلى جفاف البشرة لذلك نحتاج إلى ترطيب.
  • المرطبات لها تأثير مهدئ وتساعد في تقليل الالتهاب الذي تسببه البكتيريا المسببة لحب الشباب في البشرة.
  • يساعد المرطب في زيادة معدل دوران الخلايا في البشرة مما يؤدي بدوره إلى إبطاء عملية الشيخوخة لذلك إذا كنت ترطب بشرتك باستمرار في الشباب فمن المرجح أن يكون لديك مظهر أصغر نسبيًا عندما تتقدم في العمر.
  • تساعد المرطبات التي تحتوي على فول الصويا (أو النياسيناميد) في السيطرة والوقاية من فرط التصبغ  أو البقع الداكنة التي يسببها حب الشباب.[2]  

نوع المرطب المناسب للبشرة المعرضة للحبوب

تأتي المرطبات بأشكال مختلفة مثل الجل واللوشن والكريمات التي لها لزوجة مختلفة ويجب أن تبحث البشرة الدهنية والمعرضة للحبوب على عبارات غير كوميدوغينيك وخالي من الزيوت وخالي من الانسداد في وصف المرطب.

تتكون مرطبات البشرة المعرضة للحبوب من المرطبات التي تحبس الرطوبة من الهواء وحبسها في الجلد والمطريات والعوامل المضادة للميكروبات التي تساعد على منع استعمار البكتيريا المسببة لحب الشباب والميكروبات الأخرى المسببة للعدوى في البشرة.

كيفية اختيار المرطب للبشرة المعرضة لحب الشباب

قد لا تكون البشرة المعرضة لحب الشباب دهنية دائمًا يمكن للأشخاص الذين يعانون من أنواع البشرة الجافة أو المركبة أو العادية أو الحساسة أيضًا أن يصابوا بظهور حب الشباب وبالتالي من المهم معرفة نوع البشرة قبل العثور على المرطب المناسب على النحو التالي:

البشرة الدهنية أو المختلطة: تحتاج إلى مرطب على شكل لوشن ذو أساس مائي وخالي من الزيوت وخفيف الوزن (لزوجة منخفضة).

البشرة الجافة: تحتاج إلى مرطب كريمي أثقل قليلاً غير كوميدوغينيك ويحتوي على مكونات مهدئة.

البشرة العادية: يمكن للأشخاص ذوي البشرة العادية استخدام مرطب يحتوي على زيت الجوجوبا لأنه غير كوميدوغينيك ويحاكي الدهون الطبيعية التي تنتجها بشرتك وبالتالي يمكنه التحكم في الإنتاج المفرط للدهون عن طريق خداع البشرة للاعتقاد بوجود كمية كافية من الدهن بالفعل.

البشرة الحساسة: المرطبات التي تحتوي على الجلسرين آمنة تمامًا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة المعرضة لحب الشباب ومن الأفضل اختيار مرطب خالٍ من العطور للبشرة الحساسة لأن المواد الكيميائية المستخدمة في العطور الاصطناعية قد تسبب تهيجًا.[3]  

مكونات المرطبات للبشرة المعرضة للحبوب

ينصح الأطباء باستخدام المرطبات التي تحتوي على المكونات التالية للتحكم في حب الشباب حيث تعمل للسيطرة على حب الشباب وترطيب البشرة في وقت واحد وهي:

حمض الساليسليك

الريتينويد

البنزويل بيروكسايد

الببتيدات و السيراميد

كما يجب تجنب استخدام المرطبات التي تحتوي على مكونات مثل زيت جوز الهند والفازلين وزبدة الكاكاو وزبدة الشيا والزيوت المعدنية وغيرها للبشرة المعرضة لحب الشباب حيث تؤدي إلى انسداد المسام وتفاقم حب الشباب.

خطوات تطبيق المرطب للبشرة المعرضة لحب الشباب

  • يُطبق المرطب دائمًا على بشرة رطبة قليلاً بعد التنظيف مما يساعد على حبس الرطوبة في الجلد.
  • يجب دائماً استخدام الكمية المناسبة من المرطب. بشكل عام يكفي استخدام كمية صغيرة في حال استخدام كريم ترطيب كثيف بينما يمكن استخدام المستحضرات ذات القوام الخفيف بكثرة.
  • نضع كمية بحجم حبة البازلاء من الكريم المرطب أو اللوشن في راحة اليد ثم نستخدم أطراف الأصابع النظيفة لوضع المرطب على مناطق مختلفة من الوجه مثل الخدين والجبين والذقن والأنف والرقبة.
  • يوزع المرطب على الوجه بالتساوي باستخدام أطراف الأصابع في حركات دائرية لطيفة للأعلى وللخارج.
  • الانتظار لمدة 10 دقائق للسماح للجلد بامتصاص المرطب تمامًا قبل وضع مستحضرات تجميل أخرى.
  •  يجب أن يتغلغل المرطب في بشرتك بسرعة ويتم امتصاصه بالكامل بخلاف ذلك، قد ينتهي بك الأمر إلى الإفراط في ترطيب بشرتك وهو أمر غير مستحسن للبشرة المعرضة لحب الشباب.
  • قد تلاحظ انخفاض في حب الشباب بعد 4-8 أسابيع من بدء استخدام مرطب مناسب لبشرتك يومياً صباحاً ومساءً.

  1. "مقال كيف تختارين مرطب للبشرة المعرضة لحب الشباب؟" ، المنشور على موقع vedix.com
  2. "مقال رطب بشرتك باستخدام أفضل 10 مرطبات لحب الشباب" ، المنشور على موقع healthline.com
  3. "مقال المرطب: لماذا قد تحتاجين إليه إذا كنت تعانين من حب الشباب" ، المنشور على موقع aad.org