دليل أنواع ودرجات تركيز العطور ومدة ثباتها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل 2023

درجة ثبات العطر، الفرق بين عطور أو دي تواليت وأو دي بارفام وتركيز بارفام وأو دي كولون

مقالات ذات صلة
درجة الحرارة المثالية للاحتفاظ بالعطور
ما أفضل أنواع العطور النسائية في 2021؟
العوامل المؤثرة على ثبات رائحة العطر على الملابس

عندما نشتري العطور فإننا نبحث عن أفضل جودة وأبرز علامة تجارية أو أكثر العطور رواجاً لتجربتها، لكننا ننسى أهم شيء يحدد مدة ثبات رائحة العطر، وهو أنواع ودرجات تركيز العطور.

لذلك حتى لا تشترين الوهم أو تصابين بالغضب من عدم ثبات رائحة عطرك لفترة معينة، نقدم لكِ أنواع ودرجات تركيز العطور ومدة ثبات كل نوع، مع نصائح لاختيار تركيز العطر المناسب لك.

ما هو تركيز العطر

تركيز العطر هي النسبة المئوية لتركيبة العطر، وكلما زاد تركيز العطر كلما كان العطر أكثر ثباتاً لفترة طويلة، لذلك نسبة تركيزه تحدد درجة ثبات العطر، وتعتمد شدة العطر واستمراريته على نسبة تركيز العطر.

أنواع ودرجات تركيز العطر

ما يكتب على العبوة من تفاصيل هي أهم طريقة لمعرفة درجة تركيز العطر وقوة ثباته، ومن أنواع درجات تركيز العطور:

عطر Eau de Toilette

عندما تكتب ماء تواليت على عبوة العطر فهذا معناه أن العطر تركيزه أعلى من Eau de Cologne، وأقل من Eau de Parfum، ويحتوي على 5-15٪ من تركيبة العطر.

تدوم هذه العطور لفترة أطول من Eau de Cologne، ويعد Eau de Toilette مثاليًا للنهار للعمل في المكتب وللاجتماعات، وتستمر درجة ثبات رائحة العطر لمدة 4 ساعات.

عطر Eau de Parfum

عندما تكتب أو دي بارفام على عبوة العطر نتأكد أن رائحته شديدة التركيز، فهي تتكون من يتكون من 15-20٪ من تركيبة العطر، لذلك يدوم هذا النوع طويلاً، كما أنه مثالي للمساء والطقس البارد وللخروج، وتستمر درجة ثبات رائحة هذا النوع من العطور من 8 إلى 10 ساعات.

عطر Eau de Cologne

عندما تكتب أو دي كولون على عبوة العطر نعرف أنه أقل تركيز للرائحة، حيث تتكون من 2-5٪ من تركيبة العطر، وهذه العطور في الغالب هي روائح الحمضيات والزهور، ويستمر ثبات رائحة العطر لمدة ساعتين فقط.

عطر Extrait de Parfum

وهذه العبارة معناها أننا أمام أندر وأغلى أنواع العطور، حيث يصل تركيز تركيبة العطر في Extrait de Parfum 20-30٪، لذلك يعد أكثر أشكال العطور ثباتاً، حيث تستمر درجة تركيز وفوحان العطر من 8 إلى 12 ساعة، ويتميز هذا النوع بانخفاض محتوى الكحول، لذلك يعد خيارًا جيداً لمن لديهم بشرة حساسة وجافة.

عطر Absolu de Parfum

يعد تركيز أبسولو دي بارفام إصدار أقوى تركيز من ماء تواليت أو دي تواليت، حيث يتكون أبسولو من روائح عطرية أكثر كثافة وتستمر لفترة أطول من ماء العطر، وتستمر درجة ثبات وفوحان العطر إلى يوم كامل، مما يجعلها من أقوى أنواع درجات تركيز العطور.

عطر Eau Fraîche

درجة أو فريش هي من درجات تركيز العطور التي تشبه أو دي كولون، لكنها أقل في التركيز، حيث تحتوي على 1-3٪ من تركيبة العطر، وتحتوي على نسبة عالية من الكحول، وتستمر فترة ثبات وفوحان هذا العطر إلى ساعة أو ساعة ونصف فقط.

عطر ESSENCE DE

تعد درجة اسينس دي بارفام ما بين تركيز Eau de Parfum وExtrait de Parfum، حيث يحتوي هذا النوع على 15-30٪ من تركيبة العطر، وتستمر فترة ثبات وتركيز هذا العطر من 9 إلى 12 ساعة.

عطر Perfume

تعد درجة بارفام أو برفيوم من أقوى درجات تركيز العطور، وتحتوي على 20- 30% من تركيبة العطر، وهي من العطور التي تستمر لفترة أطول بين جميع الأنواع الأخرى حيث يستمر ثبات وفوحان العطر من 12 إلى 14 ساعة، ويناسب هذا العطر أصحاب البشرة الحساسة لأنه يحتوي على نسبة أقل من الكحول. [1] [2] [3]    

نصائح اختيار تركيز العطر المناسب

قبل اختيار العطر يجب أن تفكر في المناسبة أو المكان أو التوقيت الذي تقرر الذهاب فيه:

  • إذا كنت تعمل في المكتب مع العديد من الأشخاص الآخرين، فمن الأفضل اختيار شيء قليل التركيز وغير مكثف، لذلك نرشح لك ماء تواليت أو دي تواليت، نفس الأمر عندما يكون لديك اجتماع عمل مهم، أو إذا كنت ذاهبًا إلى صالة الألعاب الرياضية.
  • إذا كنت تبحث عن عطر مناسب للأمسيات والسهرات، نرشح لكِ أو دي بارفام أو بارفام، لأنها تحتوي على تركيز مناسب لمثل هذه الأماكن.
  • يمكنك أيضًا الاختيار حسب الموسم، فمثلاً إذا كان الجو حارًا في الخارج  فمن الأفضل اختيار أو دي كولون أو ماء تواليت، ستكون بمثابة خيارات خفيفة ومنعشة لهذا الموسم.
  • عندما يكون الجو باردًا، فإن عطر Eau de Parfum المكثف سوف يمنحك الشعور بالدفء لتركيزه المثالي. [1] [3]

  1. أ ب "أنواع ودرجات تركيز العطور" ، المنشور على موقع sgpomades.com
  2. "الفرق بين عطور أو دي كولون وأو دي تواليت والأنواع الأخرى" ، المنشور على موقع medium.com
  3. أ ب "الفرق بين عطور أو دي تواليت و أو دي بارفام" ، المنشور على موقع ventvenir.com