عدد مرات قص الشعر وفقاً لنوعه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 فبراير 2022 | آخر تحديث: الجمعة، 23 فبراير 2024
مقالات ذات صلة
كيفية اختيار الشامبو المناسب لنوع الشعر
قصة شعر شاغ تعود للانتشار مرة أخرى
كيف تختارين صبغة الشعر وفقاً لبرجك

الحصول على قصة شعر مثالية لا يقل أهمية عن الحفاظ على روتين منتظم للعناية بالشعر، لكن تكرار قصة شعركِ هو ما يهم كثيرًا، وهو أمر لا يخضع لرغباتنا أو مزاجنا بل يجب أولاً معرفة نوع الشعر، والقصات المناسبة، وما هي المدة اللازمة لإعادة قص وتقليم الشعر للحفاظ على شكله بعيداً عن البهتان.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الفرق بين قص الشعر وتقليمه

هناك فرق كبير بين الحصول على قصة شعر جديدة مُختلفة، وتقليم أطراف الشعر التي تعاني من التقصف أو التقليم الدوري المنتظم للحفاظ على مظهر الشعر، ويُمكنكِ معرفة الفرق بينهما كما يلي: [1]  

قصة الشعر: يحتاج الشعر إلى قصة جديدة كاملة بمجرد أن تصبح خصلات قصتكِ السابقة طويلة وتفقد طولها وشكلها. 

تقليم الشعر: يعد تقليم الشعر وقص أطرافه بمثابة صيانة للحفاظ على طول وشكل  قصة الشعر، وإزالة الأطراف الجافة والمتقصفة.

يعد قص شعركِ من ربع إلى نصف بوصة مثالي حيث ينمو الشعر حوالي نصف بوصة شهريًا، ومع ذلك يجب قص الشعر بناءً على حالة شعركِ أو تقصفه، من أجل الحفاظ على تصفيفة الشعر الجديدة يجب قص بوصة كاملة كل شهرين.

عوامل يجب مراعاتها قبل قص الشعر

نسيج الشعر

قبل قص الشعر عليكِ اختيار تصفيفة الشعر التي ترغبين بها، ويعتمد اختياركِ لقصة الشعر الجديدة بشكل كبير على ملمس الشعر، لا تصلح كل قصة شعر على جميع أنواعه لذلك من المهم إجراء القليل من البحث حول أفضل تسريحة شعر تناسب نسيج شعركِ، على سبيل المثال، إذا كان شعركِ طويلًا ومستقيمًا فستبدو طبقات الشعر هي الأفضل لكِ.

الروتين اليومي

قد تبدو القليل من قصات الشعر رائعة عليكِ، ولكن قد يكون من الصعب الحفاظ عليها خاصةً إذا كان أسلوب حياتكِ مزدحماً وسريعاً، في مثل هذه الحالات اختاري قصات الشعر المريحة والعملية، والتي يسهل تصفيفها يومياً.

نمو الشعر

ينمو الشعر على مراحل ويمكن أن يستمر نموه لعدة سنوات، طالما لديكِ خلايا شعر جديدة تنمو في رأسكِ، فسوف ينمو الشعر، عندما تنتهي مرحلة النمو ينفصل شعركِ تدريجياً عن بشرتكِ ويسقط، ثم تبدأ عملية النمو مرة أخرى من بصيلات الشعر الفارغة.

قد يعاني الكثير من نمو شعر أسرع من غيرهم، إذا كان نمو شعركِ بطيئًا، فقد ترغبين في إعادة النظر في قراركِ بشأن قصة الشعر.

صحة الشعر

أهم شيء يجب مراعاته قبل قص الشعر هو حالة شعركِ الحالية، إذا كان شعركِ بحاجة إلى تقليم أطرافه المتقصفة فيجب قصها على الفور والحصول على قصات جديدة تزيل الأطراف، كما أن الصبغات الكيميائية واستخدام الحرارة يومياً في تصفيف الشعر تجعل صحته ضعيفة للغاية لذلك يحتاج إلى القص وإزالة أطرافه لانعاش صحة الشعر.

لون الشعر

لون الشعر هو عامل آخر يجب مراعاته قبل قص الشعر، يمكن أن يؤدي قص الشعر الخاطئ إلى تدمير تسليط الضوء على ألوان شعركِ كإبراز الخصلات الملونة، لذلك من الأفضل التناقش مع مصفف الشعر قبل اعتماد القصة لتساعد في الحفاظ على إبراز لون الشعر.

تحديد الحاجة إلى قصة شعر

يندم الكثير من الناس على قصة الشعر الجديدة ويريدون بشدة أن ينمو شعرهم مرة أخرى، لذا قبل أي شيء اسألي نفسكِ أولاً إذا كنتِ تريدين حقًا قصة شعر، لأنه بمجرد أن يتم ذلك لا يمكنكِ إعادة نمو شعرك على الفور.

عدد مرات قص وتقليم الشعر وفقاً لنوعه

الشعر القصير: يمكن للنساء اللواتي يرغبن في الحفاظ على طول شعرهن قصيراً، قص شعرهن كل شهر، إذا كنتِ ترغبين في نمو شعركِ لفترة أطول قليلاً، يمكنك إطالة الفترة الزمنية إلى 6 أسابيع.

الشعر المتوسط: إذا كان شعركِ متوسط ​​الطول، قصيه كل 6 إلى 8 أسابيع، وإذا كنتِ ترغبين في نمو شعركِ لفترة أطول من الطول السابق يمكنكِ الانتظار حتى 12 أسبوعًا.

الشعر الطويل: الوقت الموصى به لقص الشعر الطويل هو كل 3 إلى 6 أشهر.

الشعر الكثيف: إذا كان لديكِ نوع شعر كثيف وترغبين في الحصول على خصلات طويلة وسميكة، يمكنكِ أخذ استراحة من قصة الشعر حتى 6 أشهر.

شعر رقيق: يبدو الشعر الرقيق ضعيفاً إذا لم يتم قص الشعر والعناية به، إذا كان شعركِ رقيقًا وطويلًا، فاعتمدي قص الشعر كل 4 إلى 6 أسابيع فقط للحفاظ على شكله سليمًا.

الشعر الناعم: يميل الشعر الناعم إلى إظهار القص بشكل أكثر بروزًا من أنواع الشعر الأخرى، من الأفضل تقليم شعركِ الناعم كل 4 إلى 6 أسابيع.

الشعر الخشن: مع الشعر الخشن يمكنكِ قص شعركِ كل 6 إلى 8 أسابيع.

الشعر المستقيم: يُنصح النساء بقص شعرهن كل 10 إلى 12 أسبوعًا.

الشعر الكيرلي: بالنسبة للنساء ذوات الشعر المجعد أو الكيرلي يمكنكِ قص شعركِ كل 6 أشهر.

غرة الشعر: يجب تشذيب غرة الشعر كل أسبوعين للحفاظ على شكلها وحجمها، قد يؤدي تأخير التشذيب إلى ظهور شعر غير مريح على جبهتكِ. [2]و[3]

  

علامات تحذيرية لمعرفة الوقت المناسب لقص الشعر

هناك بعض العلامات التي تدل على ضرورة قص وتقليم شعركِ في الحال، ومنها:

  • تقصف الأطراف خاصة لأصحاب الشعر الجاف.
  • إذا كانت أطراف شعركِ أرق من الجذر عند ربطه في تسريحات ذيل الحصان.
  • أطراف شعركِ جافة للغاية.
  • جذور شعرك دهنية مفرطة.
  •  يتشابك شعرك بين الحين والآخر.
  • لا يمكنك تصفيف شعرك بأي شكل من الأشكال.
  • بفقد الشعر ثباته ومظهره.
  • إذا شعرت بثقل شعرك على فروة رأسكِ.
  • إذا كان شعرك يبدو باهتًا ويفتقر إلى الحجم.

  1. "مقال 4 علامات تدل على أنك بحاجة إلى تهذيب الشعر" ، المنشور على موقع byrdie.com
  2. "مقال كم مرة يجب أن تحصل على قصة شعر؟" ، المنشور على موقع skinkraft.com
  3. "مقال التشذيب: كم عدد المرات؟ ومتى؟" ، المنشور على موقع thenaturalhavenbloom.com