فوائد زيت الخردل لتفتيح الوجه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 | آخر تحديث: الخميس، 09 نوفمبر 2023
مقالات ذات صلة
فوائد زيت الخردل للشعر
هذه فوائد زيت الخردل للشعر
فوائد زيت الخردل للبشرة والشعر

يشتهر زيت الخردل المستخرج من بذور الخردل بالعديد من الفوائد عند استخدامه في الطهي داخل المطبخ الهندي وللبشرة أيضاً فهو يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات كما أنه غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة و مضادات الأكسدة وأوميغا 3 وأحماض أوميغا 6 الدهنية والمعادن الأخرى.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فوائد زيت الخردل للبشرة

يُساعد زيت الخردل البشرة على التخلص من العديد من المشكلات بسبب خصائصه المتنوعة ومنها:

مضاد للجراثيم ومضادة للفطريات

يحتوي زيت الخردل على معادن تسمى السيلينيوم والمغنيسيوم بكميات كبيرة مما يمنح الزيت خصائصه المضادة للالتهابات كما يساعد في خفض درجة حرارة الجسم عن طريق تحفيز الغدد العرقية ويستخدم أيضاً في مسكنات الألم المرتبطة بالالتواء العضلي والسلالات والتهاب المفاصل في الأدوية التقليدية.

يساعد زيت الخردل في علاج الطفح الجلدي والالتهابات التي تسببها الفطريات لما له من خصائص قوية مضادة للفطريات حيث يحتوي زيت الخردل على مركب يسمى أليل إيزوثيوسيانات أثبت أنه أكثر فاعلية في الالتهابات الفطرية عند مقارنته بالزيوت الأخرى[1].

يقلل من البقع الداكنة ويحسن لون البشرة

يساعد تدليك الجلد بزيت الخردل بانتظام على تقليل السمرة والبقع الداكنة وتصبغ الجلد بينما تعمل  الكميات الكبيرة من فيتامينات ب المركب الموجودة في زيت الخردل على تعزيز صحة بشرتكِ.

يعالج الطفح الجلدي

تساعد الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا والمضادة للالتهابات لزيت الخردل في علاج العديد من الحساسية والالتهابات والطفح الجلدي ويقلل أيضاً من الحكة المرتبطة بجفاف البشرة.

قد يؤدي استخدام زيت الخردل الزائد إلى جذب الغبار والتلوث لبشرتكِ لذلك يجب استخدامه بحرص وبكميات قليلة.

 خصائص مضادة للشيخوخة

يحتوي زيت الخردل على كميات كبيرة من فيتامين E الذي يمنحكِ بشرة شابة عن طريق منع الجذور الحرة من جسمكِ. كما أنه يقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والعيوب من خلال اختراق بشرتكِ بشكل طبيعي. لا تعمل هذه العملية على تحسين البشرة فحسب، بل تجعل بشرتكِ ناعمة ونضرة أيضاً.

ينظف زيت الخردل البشرة بعمق ويجددها ويعطيها توهجاً لذلك ضعي كميات قليلة من زيت الخردل على وجهك وبشرتك لجني الفوائد.

يرطب البشرة الجافة

يعتبر الترطيب خطوة أساسية في روتين العناية بالبشرة ويحتوي زيت الخردل على فيتامين E الذي يحافظ على ترطيب البشرة بعمق.

علاج حب الشباب

يحتوي زيت الخردل على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا تساعد في التعامل مع حب الشباب والندوب المرتبطة به بشكل طبيعي عن طريق توزيع القليل من زيت الخردل على البشرة وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة يومياً لن يؤدي ذلك إلى تنظيف بشرتك فحسب  بل يقلل أيضاً من ندبات حب الشباب بشكل كبير.

خلطات تفتيح باستخدام زيت الخردل

يُستخدم زيت الخردل في العديد من خلطات تفتيح البشرة حيث يعد عاملاً للتبييض عند دمجه مع مكونات طبيعية أخرى مثل الجلسرين والزيوت والليمون بجانب فوائده الأخرى من ترطيب ومكافحة التجاعيد وحب الشباب وترطيب  البشرة. جميع هذة الأقنعة الطبيعية تُطبق على وجه نظيف لمدة 10 دقائق قبل غسل الوجه ويمكن التناوب في استخدامها للحصول على أفضل النتائج:

زيت الخردل مع عصير الليمون

نمزج عصير ليمونة واحدة أو اثنتين ونضيف إليها خمس ملاعق صغيرة من زيت الخردل لعمل محلول للبشرة يساعد على تفتيحها وإزالة حب الشباب والبقع الداكنة كما يمكن استخدام هذا المحلول لملء المسام الموجودة على الوجه.

نحتفظ بالمحلول في مكان مُغلق بعيداً عن الضور ونُدلك الوجه ليلاً يومياً بهذا المحلول ونتركه إلى أن تمتصه البشرة جيداً ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر لتنظيف الجلد من الزيت[2].

الجلسرين وزيت الخردل

يساعد هذا المزيج على إزالة الطفح الجلدي والعلامات الأخرى على الوجه كما يعمل على ترطيبه وتفتيح لون البشرة مع الاستمرار. ستلاحظين تحسناً في درجة لون بشرتكِ بعد استخدامه اليومي.

نمزج ملعقة كبيرة من زيت الخردل مع نصف ملعقة كبيرة من الجلسرين ونُدلكهما على البشرة جيداً ثم نترك المزيج 10 دقائق ونغسل الوجه بالماء الفاتر.

زيت الخردل مع صفار البيض لتبييض البشرة

صفار البيض مليء بالعناصر الغذائية ويجعل البشرة مشدودة ويكافح التجاعيد بينما يعمل زيت الخردل على تفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنه لذلك يساعد هذا القناع في نضارة البشرة وترطيبها.

نمزج صفار بيضة واحدة مع ملعقتين صغيرتين من زيت الخردل ونوزع الخليط على الوجه والرقبة ونتركه 10 دقائق ثم نغسله بالماء الفاتر ويُطبق هذا القناع أسبوعياً.

زيت الخردل والخيار

يعمل هذا القناع على تغذية وترطيب الوجه وكذلك الشعور ببشرة منتعشة نابضة بالحيوية ومع الوقت يساهم في تحسين لون بشرتكِ.

نقوم بخلط حبة خيار متوسط الحجم في الخلاط ونضيف إليها ملعقة من زيت الخردل ثم نضع القناع على الوجه لمدة 30 دقيقة ونزيله بالماء الفاتر.

زيت الخردل وزيت الخروع

زيت الخروع هو زيت نباتي متعدد الأغراض يشتهر باستخداماته للشعر لكن يمكنكِ أيضاً استخدامه لتحسين البشرة حيث يمنحها توهجاً لافتاً عند استخدامه بانتظام ويساعد هذا المزيج على نضارة البشرة وترطيبها ويساهم في الحصول على بشرة نقية صافية.

نمزج ملعقة صغيرة من زيت الخردل مع ملعقة صغيرة من زيت الخروع ونُدلك البشرة ليلاً بهذا المزيج ونتركه لمده 30 دقيقة أو إلى أن يُمتص كلياً ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.

زيت الزيتون وزيت الخردل للتفتيح

يعمل هذا المزيج على توهج بشرتكِ وتفتيحها مع الترطيب حيث نمزج قطرات متساوية من زيت الزيتون مع زيت الخردل ونحتفظ بها بعيداً عن الضوء لمدة 2 إلى 3 ساعات تقريباً حتى يمكن مزجهما جيداً.ونُدلك بها الوجه النظيف ونترك المزيج لمدة 15 دقيقة ثم نغسل الوجه بالماء البارد والغسول اللطيف على البشرة.

قبل استخدام زيت الخردل

عند تسوق زيت الخردل  تأكدي من شرائه بكميات يمكنكِ استخدامها في غضون ستة أشهر. لمنع تفسخ الزيت وتخزينه في الثلاجة في زجاجة محكمة الإغلاق وعند استخدامه للمرة الأولى على الجلد يجب عمل اختبار حيث نضع القليل من زيت الخردل داخل الذراعين والانتظار لمدة 24 ساعة للتأكد من عدم وجود حساسية.

  1. "مقال هل زيت الخردل مفيد للبشرة؟ بالإضافة إلى 10 فوائد مذهلة" ، المنشور على موقع stylesatlife.com
  2. "مقال كيفية استخدام زيت الخردل لتبييض البشرة؟" ، المنشور على موقع duskyskin.com