ممارسات خاطئة يفعلها الرجل أثناء العناية بالشعر والذقن

  • تاريخ النشر: السبت، 29 مايو 2021
مقالات ذات صلة
إنبات شعر ذقن الرجل
عادات خاطئة أثناء العناية بالشعر تُسبب تلفه
عادات خاطئة في العناية بالشعر تسبب الصلع

الممارسات الخاطئة التي يفعلها الرجل في العناية بشعره وذقنه كثيرة، وأحياناً لا يكون على دراية بها، جمعناها لك في المقال التالي، مع نصائح للعناية بشعر وذقن الرجل اتبعها للحصول على مظهر شعر وذقن صحية وجذابة.

ممارسات خاطئة أثناء العناية بشعر الرجل

عدم استخدام مجفف الشعر

إنه ليس علماً صارخاً، يعمل مجفف الشعر على تسريع وقت التصفيف ويحقق مظهراً أكثر نعومة ولمسة نهائية أكثر لمعاناً. تساعد الحرارة الناتجة أيضاً على نفخ الخيوط الفردية، مما يجعل الشعر الخفيف يبدو أكثر كثافة، لذا ينصح باستخدامه.

استخدام نفس المنتجات لسنوات

هل كنت تستخدم منتجاً معيناً لطالما يمكنك تذكره؟ يمكن أن يتوقف الشامبو عن الشعور بفعاليته بمرور الوقت، أو ربما لم يعد المرطب الخاص بك قادراً على التغلغل بفعالية. غالباً ما تتغير احتياجات شعرنا وبشرتنا بمرور الوقت، لذلك قد لا تكون موثوقة وتجربتها بعد الآن.

غسل الشعر المجعد بالشامبو

قد تفقد أنواع الشعر المتموج والمجعد والجامح قدرتها عندما يتم غسل الشعر بالشامبو فقط بانتظام في الوقت الذي يكون الغسل المشترك «الشامبو والبلسم» أكثر ملاءمة. وفي الكثير من الأوقات، لست بحاجة إلى استخدام الشامبو طوال الوقت، لكن تخطيه وغسل شعرك بالبلسم بدلاً من ذلك يساعد في الحفاظ على نظافة الشعر وتجعيد الشعر كما تريد.

زيادة كمية جل الشعر

إنه أمر شائع، والجميع يفعله، لكن قلل من منتج شعرك «الجل» إذا كنت تعاني من بعض المشاكل مؤخراً. أيضاً، قم دائماً بتسخينه بين يديك وادخله من مؤخرة الرأس إلى الأمام، هذا يعني أنك لن تفرط في تحميل الشعر أو تشحم منبت شعرك.

تذكر أنه من الأسهل دائماً إضافة المزيد قليلاً عند الحاجة إلى البدء من جديد وغسل شعرك مرة أخرى، لذا لا تفرط في البداية ضع القليل وفق حاجتك فقط.

إخفاء بقعة صلعاء

إن فقدان شعرك ليس تجربة سهلة. ومع ذلك، في بعض الأحيان يكون من الأفضل احتضانه والمضي قدماً. هناك أصباغ ملونة ومساحيق حشو وجميع طرق إهدار أموالك على المنتجات التي تؤدي إلى عدم الأمان في النهاية. هذه الاشياء لا تخدع أحداً، ستبدو أفضل بشعرك بشكل طبيعي بدون الحاجة لهذه الصبغات غير صحية.

عدم تجربة الجديد

هناك راحة في الألفة، لكن إذا كنت تقوم بالتجريب التلقائي لنفس الحلاق وكنت تحصل على نفس الأسلوب كما يمكنك أن تتذكر، فقد تكون في حالة من الروتين بعض الشيء. يمكنك أن تبدأ في تجربة صالون جديد أو مواكبة أحدث خطوط الموضة في قصات الشعر، يمكنك الاستعانة بزملائك أو أصدقائك الذين تثق في اختياراتهم لإرشادك إلى ما هو جديد.\

نصائح للعناية بشعر الرجل

قد يكون الاهتمام ووضع روتين عناية للشعر أمراً جديداً عليك كرجل خاصة في حال كانت المرة الأولى لك،  ولكن هذا المظهر الجديد سيكون مميز وأنيق أكثر مع العناية والاهتمام:

  • الفرشاة ومشط الشعر: استمر في استخدام مشط واسع الأسنان وفرشاة شعر ذات جودة عالية، ستساعدك هذه الأدوات في الحفاظ على شعرك وفك التشابك دون تكسر.
  • ربطة الشعر والقبعة: يجب أن تستخدم ربطة شعر من نوع قماش جيد وقبعة واسعة، فالربطات والقبعات الضيقة ستسبب شد الشعر وتكسره وبالتالي تلفه، وقد تسبب تساقط الشعر للرجال.
  • اختيار شامبو وبلسم مناسب: يجب أن تستخدم أنواع مناسبة لطبيعة شعرك، بالإضافة إلى زيادة مدة التنظيف مع فرك الشعر أكثر من المعتاد، وكذلك الأمر بالنسبة للبلسم يجب أن يصبح ضمن روتينك بعد غسل الشعر، وانتبه لتجنب المياه الساخنة لأنها ستجرد الشعر من زيوته.
  • التغذية والحالة الصحية: يجب أن تعلم بأن حالة شعرك ترتبط مباشرةً بحالة جسمك الصحية، فنوعية الطعام أو التدخين وكذلك التوتر والضغط النفسي جميعها عوامل أساسية تؤثر على صحة شعرك، لذا ننصحك بتناول الطعام الصحي وشرب كميات كافية من الماء.
  • تجفيف الشعر: هو مرحلة مهمة من مراحل الاعتناء بالشعر للرجال، يجب أن تتجنب تجفيف شعرك بالمجففات الحرارية قدر الإمكان وفي حال اضطررت لاستخدامها، فيجب أن تضع على شعرك واقي حراري لحمايته من التلف، أما في حال توفر لك الوقت فالطريقة الصحية لتجفيف الشعر هي تركه في الهواء، كما ننصحك بعدم فرك المنشفة على شعرك والاكتفاء بالطبطبة عليها بعد لف شعرك بها.

ممارسات خاطئة أثناء العناية بذقن الرجل

الحلاقة قبل الاستحمام

يعمل الماء الساخن على تنعيم الشعر والجو المليء بالبخار ويفتح المسام. يجب أن تكون الحلاقة بعد الاستحمام أسهل وأسرع وأن تساعد في تحسين بشرتك عن طريق إزالة المزيد من الشوائب.

سرعة الحلاقة

في المقابل، إذا بدأت من الجلد الجاف، خذ وقتك في الحلاقة، يؤدي التسرع أو قطع الزوايا إلى حدوث أخطاء وخدوش وإحمرار الجلد بسبب السرعة الزائدة في الحلاقة مع الجلد الجاف.

المبالغة في العطر بعد الحلاقة

من المغري أن تبذل قصارى جهدك في استخدام الرذاذ، لكن إذا كان بإمكانك شم رائحتها بقوة، فإنها تتغلب بشكل كبير على الآخرين. يجب أن تكفي واحدة أو اثنتين من البخاخات لأي ماء تواليت أو ماء عطر.

يمكن أن يكون شيئاً لطيفاً، لكن بالنسبة للأشخاص الذين تنبعث منهم رائحة كريهة من الغرفة برائحتهم المختارة، فنحن هنا لنخبرك القليل يعني الكثير.

الإفراط في إزالة شعر الوجه الزائد

قد تستفيد من نظافة الحواجب أو إزالة الشعر الزائد عن الحد بقليل من التغيير والتبديل، لكن تعرف متى تتوقف. لا تتخطي الحاجب أو تزيل الكثير من المنتصف، تريدهم أن يظهروا بشكل طبيعي.

نصائح للعناية بذقن الرجل

ترطيب الذقن

عند الحلاقة، من المهم أن تستحم أو تضع منشفة مبللة أو دافئة أو ترش الماء الساخن على وجهك عدة مرات قبل الحلاقة. تساعد هذه الخطوة في تنعيم لحيتك لجعلها أكثر مرونة وأسهل لعمل شفرة الحلاقة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد هذه الخطوة أيضاً في تقوية بشرتك وجعلها أكثر مرونة وأقل عرضة للتهيج عند الحلاقة.

تقشير أو غسل الوجه

إذا أمكن، قشر وجهك قبل الحلاقة، هذا مفيد في إزالة خلايا الجلد الميتة وتنظيف بشرتك من البكتيريا السطحية، بالإضافة إلى ذلك، ستزيد هذه الخطوة من مرونة شعر الوجه. وفي حالة الحلاقة يومياً، لا ينصح بالتقشير يومياً لأنه سيؤدي إلى جفاف بشرتك؛ لذا في هذه الحالة، يجب استخدام منظف لطيف للوجه.

استعمال كريم حلاقة مناسب

يأتي كريم الحلاقة بعدة أشكال مختلفة بما في ذلك الصابون والكريم والجيل والعديم الرغوي. بغض النظر عن شكله، يجب أن يظل كريم الحلاقة الجيد أملساً ويوفر بطانة للشفرة. هاتان الخاصيتان أساسيتان في السماح لشفرة الحلاقة بالانزلاق بشكل أسهل وتقليل التهيج في النهاية.

الحلاقة باتجاه نمو الشعر

احلق باتجاه نمو الشعر وحرك شفرة الحلاقة نحو الأسفل وبحذر، فالضغط على شفرة الحلاقة وتحريكها عكس اتجاه نمو الشعر يسبب تهيج البشرة وحساسيتها وربما تجرحها دون قصد.

عدم الضغط بالشفرات 

عند الحلاقة، سواء باستخدام ماكينة حلاقة آمنة أو ماكينة حلاقة خرطوشة، من المهم ألا تضغط كثيراً. يجب أن تنزلق شفرة الحلاقة ولا تفرك جلدك عند القيام بكل تمريرة. طريقة جيدة للتحقق من ذلك بصرياً هي النظر إلى مقدار المسافة البادئة التي تتركها شفرة الحلاقة على بشرتك اجعل الأمر سلساً وليس ضغطاً.

اجعل ضربات ماكينة الحلاقة على وجهك خفيفة، واسحبها لمسافة قصيرة لتخفف الضغط الذي يسبب الحساسية على بشرتك ولتتحكم باستعمال الشفرة، حيث تجنب أن تكون الضربات بالشفرة طويلة لأنك ستشعر حينها وكأن الشفرة بطيئة الأداء فتضغطها على بشرتك أكثر.

شد جلدك

ربما لوحظ أن بعض الرجال يحبون شد جلدهم أثناء الحلاقة، حيث تساعد هذه التقنية البسيطة على شد الجلد، خاصة للرجال الأكبر سناً. وتسهل العمل باستخدام شفرة الحلاقة مع الحصول على نتائج متسقة أيضاً، كما يمكنك استخدام هذه التقنية مع جميع أنظمة الحلاقة.

تبديل شفرات الحلاقة بانتظام

لا ينبغي استخدام شفرات الحلاقة لفترات طويلة من الزمن، قد تكون باهتة أو تصدأ أو تبدأ في جمع البكتيريا. وكل ذلك قد يؤدي إلى التهيج أو حروق الحلاقة لديك. لسوء الحظ، لا توجد إجابة واضحة حول عدد مرات تغيير الشفرة لأن تكرار الحلاقة أمر شخصي بالنسبة لك.

تقليل عدد التمريرات

بناءاً على القسم السابق، عند القيام بتمريرات متعددة بشفرة الحلاقة، فإنك تزيد من تعرض بشرتك للشفرة، مما يزيد من فرصة حرق الحلاقة. على سبيل المثال، إذا قمت بإجراء ثلاث تمريرات باستخدام ماكينة حلاقة ذات خمسة شفرات، فهذا يعني أن الشفرة قد لمست بشرتك 15 مرة. ركز على محاولة الحصول على حلاقة كاملة في تمريرة أو اثنتين.

ابتعد عن الكحول

تأتي مستحضرات ما بعد الحلاقة في العديد من الأشكال المختلفة. ضمن كل فئة، هناك بعض المواد التي تحتوي على مطهرات مثل الكحول. للتخفيف من حروق الحلاقة، استخدم مرطباً يرطب بشرتك وخالي من الكحول، سيساعد هذا على منع الجفاف، وهو سبب شائع لتهيج ما بعد الحلاقة. إذا لم يكن لديك بلسم بعد الحلاقة تحت تصرفك، فسيكون مرطب الوجه كافياً.

غسل الذقن بالماء البارد 

للراحة الفورية، يمكن أن يساعد رش الماء البارد ببساطة في تخفيف الألم عن طريق تخدير سطح الجلد قليلاً. بطبيعة الحال، يمكن أن يعمل هذا فقط لبضع دقائق في كل مرة بينما تنحسر حروق الحلاقة. إنه ليس حلاً طويل الأمد ولا ينبغي اعتباره سوى الملاذ الأخير.