هل البلسم يُغني عن استخدام ماسك الشعر؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أكتوبر 2021 | آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
مقالات ذات صلة
هل يسبب البلسم تساقط الشعر؟
6 أخطاء شائعة تقعين بها عند استخدام البلسم
هل سمعتِ عن ماسكات الفواكه للشعر؟ تعرفي عليها من هنا!

هل تساءلتِ يوماً عن الاختلافات بين بلسم وماسك (قناع) الشعر وهل يُغني البلسم عن استخدام ماسك الشعر؟ نتعرف اليوم على الاختلافات بين مستحضرين مُرطبين للشعر لهما فوائد عديدة لا تتوقف فقط على تنعيم الشعر بل تمتد إلى تغذية الشعر وتُساهم في تقويته [1]  .

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

بين هذا الكم الكبير من مستحضرات العناية بالشعر مثل الزيوت وبديل الزيت والبلسم الذي لايُشطف وغيرها يعتقد الكثير أن بلسم الشعر قد يكون بديلاً لماسك الشعر والعكس لكن الفرق بينهما كبير للغاية.

الفرق بين البلسم وماسك الشعر

  • عادةً ما يكون ماسك الشعر عبارة عن مزيج من الزبدة والزيوت عالية الترطيب ومكونات مُرطبة ومقويات وفيتامينات وغيرها من العناصر المُفيدة للشعر. تركيبته أكثر سمكاً من البلسم.
  • يتم تصنيع الماسك لمعالجة مشاكل الشعر من الداخل إلى الخارج حيث يعمل على تحسين النعومة والقوة واللمعان لفترة طويلة كما تعمل الأقنعة على مستوى أعمق لمعالجة صحة الشعر حيث لا يتعلق ماسك الشعر بإصلاح سريع بل يحتاج إلى فترة واستخدام متراكم منتظم لرؤية نتائجه الرائعة في إصلاح الشعر وتغذيته بعمق.
  • من ناحية أخرى يحتوي تكوين البلسم على جزيئات أكبر، لذا فهو يعمل بشكل أكثر سطحية على خصلات الشعر الخارجية
  • كما يعمل البلسم على تنعيم سطح الشعر والمساعدة على فك تشابك الخصل ويهدف البلسم إلى توفير جرعة فورية من الترطيب وتحسين مظهر الشعر وملمسه على عكس ماسك الشعر الذي يعمل على بعمق  لمعالجة صحة الشعر.
  • يعد ماسك الشعر علاجاً مغذياً  تُساعد مكوناته عالية الترطيب في توفير الرطوبة والتغذية التي يحتاجها شعركِ لذلك يعتبر رائعاً للشعر الجاف والتالف على الرغم من وجود قناع لكل أنواع الشعر تقريباً.
  • بلسم الشعر يجعل خصلات الشعر ناعمة ويمكن التحكم فيها بسهولة بينما يذهب ماسك الشعر إلى أعمق من ذلك ويتوغل داخل الشعر لإصلاح جذري بجانب عمله كبلسم للشعر لكن بلسم الشعر لا يقوم بوظيفة ماسك الشعر.

الفرق في استخدام بلسم الشعر وماسك الشعر

هناك فرق كبير في استخدام بلسم وماسك الشعر حيث يُترك البلسم على الشعر بعد غسله بالشامبو لمدة دقيقة إلى دقيقتين ثم نغسل الشعر جيداً ويُمكن استخدام البلسم في كل مرة تقومين بالاستحمام كما أن البلسم يُطبق فقط على خصلات الشعر بدون الاقتراب من فروة الرأس، لكن ماسك الشعر يتطلب فترة تصل إلى 15 دقيقة أو أكثر وفقاً لنوع الماسك ويجب استخدامه على الجذور والأطراف.

هل نحتاج كلاهما للشعر؟

للحصول على شعر مثالي وروتين عناية نتائجه مضمونة  تحتاجين إلى تغذية الشعر من الداخل والخارج من خلال استخدام البلسم للعناية الخارجية الدائمة لأنه يعمل على حبس الرطوبة بعد غسل الشعر وماسك الشعر للعناية الداخلية والترطيب العميق بانتظام أسبوعياً، كل ما عليكِ فعله هو اختيار المستحضرات المناسبة لنوع شعركِ.

هل يُغني البلسم عن استخدام ماسك الشعر؟

البعض يعتقد خطئاً أن استخدام بلسم الشعر بعد الاستحمام عدّة مرات في الأسبوع قد يكون بديلاً عن استخدام ماسك الشعر الأسبوعي لأن البلسم نتائجه فورية وملحوظة على عكس الماسك الذي قد يستغرق بعض الوقت للحصول على نتائج ملموسة بخلاف الترطيب الفوري.

لا يُمكن لبلسم الشعر أن يكون بديلاً عن ماسك الشعر حيث يختص كل منهما بمهمة مُحددة الأول ترطيب فوري خارجي للشعر والثاني يعمل بعمق على تغذية الشعر نظراً لمكوناته المليئة بالمرطبات والمغذيات التي تخترق الشعر.

نصائح تاجكِ

يجب اختيار منتجات الشعر بعناية بعد معرفة نوع شعركِ واحتياجاته وعند اختيار قناع الشعر نتأكد جيداً من مكوناته ونوع الشعر المستهدف إذ أن الاختيار الخاطئ لماسك الشعر قد يؤدي إلى الجفاف الشديد أو تراكم المزيد من الدهون على فروة الرأس مما يسبب القشرة. كما يُفيدكِ اختيار مجموعة كاملة من نفس مستحضرات شعر العلامة الواحدة لتُكمل بعضها.

  1. "int.cocoandeve.com" ، المقال منشور على int.cocoandeve.com