أسباب تساقط الرموش وعلاجه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 مايو 2021
أسباب تساقط الرموش وعلاجه

أسباب تساقط الرموش ليست فقط بسبب أنواع الماسكارا السيئة، هناك الكثير من الأسباب سيدتي لتساقط الرموش بشكل غير طبيعي، لذلك أحضرنا لكِ في موضوعنا اليوم اسباب تساقط الرموش وعلاجها بالوصفات الطبية والوصفات الطبيعية في الفقرات أدناه.

تساقط الرموش الطبيعي

الرموش هي أكثر من مجرد هامش تجميلي يتم تزيينه بالميكب أب، حيث تحمي الرموش العين من الأوساخ التي قد تعيق الرؤية أو تسبب العدوى أو الإصابة.

تنمو الرموش وتتساقط وتستبدل نفسها في دورة طبيعية كل ستة إلى عشرة أسابيع، تمامًا مثل الشعر الموجود أعلى رأسك، من الطبيعي أن تفقد ما بين رمش واحد وخمسة رموش كل يوم، ويمكن أن يكون فقدان الرموش السريع  أحد أعراض مشكلة صحية كامنة في العين أو في جزء آخر من الجسم.

 فوائد النشا للشعر

شاهد أيضاً: فوائد النشا للشعر

أسباب تساقط الرموش الغير طبيعي

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تكون من اسباب تساقط الرموش، تعرفي عليها فيما يلي:

تساقط الرموش بسبب تهيج من مستحضرات التجميل

 ترك مكياج العيون لفترة طويلة، واستخدام وصلات الرموش وإزالتها، واستخدام أدوات تجعيد الرموش (ساخنة أو غير ساخنة) يمكن أن يضر بالرموش ويسرع من تساقطها، ويمكن أن ينجم تساقط الرموش أيضًا عن الحساسية تجاه الماسكارا ومن الغراء المستخدم لتطبيق وصلات الرموش.

تساقط الرموش بسبب التهاب الجفن

 قد تشير الحكة أو الحرق المصحوب باحمرار أو تورم الجفون إلى التهاب الجفن، وتحدث هذه الحالة عندما يتسبب انسداد الغدد الدهنية بالقرب من قاعدة الرموش في حدوث التهاب مزمن ومشاكل في بصيلات الرموش، مما يؤدي إلى تساقطها بشكل مرضي.

تساقط الرموش بسبب نتف الشعر

هذه حالة يتسبب فيها الاضطراب العاطفي أو النفسي في قيام الشخص بسحب رموشه بشكل معتاد.

تساقط الرموش بسبب سرطان الجلد

في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يكون فقدان الرموش الموضعي من أعراض سرطان الجلد على الجفن، حيث يمكن أن يعيق السرطان نمو الرموش مع انتشار الخلايا الضارة.

تساقط الرموش بسبب الثعلبة

يتسبب مرض المناعة الذاتية (الثعلبة) في قيام الجسم بمهاجمة بصيلات الشعر الخاصة به، مما يتسبب في تساقط الشعر الكامل أو الجزئي أو العرضي في الجسم أو الرأس أو الوجه.

تساقط الرموش بسبب اضطراب الغدة الدرقية

 الغدة الدرقية هي غدة في الرقبة تتحكم في هرمونات الجسم، يمكن أن يتسبب كل من فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط إفراز الهرمونات) وقصور الغدة الدرقية (قلة الهرمونات) في تساقط الرموش وغيرها من تساقط الشعر.

علاج تساقط الرموش

إذا تعرضتِ لتساقط الرموش الغير طبيعي ينبغي عليكِ زيارة الطبيب لمعرفة السبب الأساسي، واتبعي طرق العلاج الآتية:

  • تناولي عناصر غذائية تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تسرع نمو الشعر والرموش مرة أخرى، تشمل على فيتامين ج، ب، أ، د، هـ، وتناولي الأطعمة التي تشمل على الزنك والحديد.
  • يمكن أن يصف الطبيب دواء بيماتوبروست، خاصةً لمن يعانون من تساقط الرموش بسبب الغدة الدرقية.
  • بعد العلاج الكيميائي - في حالة تساقط الرموش بسبب سرطان الجلد - تنمو الرموش مرة أخرى بشكل خفيف أو أكثر سمكًا أو كما كان من قبل.

روتين العناية بالرموش

  • تجنبي أدوات تجعيد الرموش: قد يقوم الأشخاص الذين يستخدمون أداة تجعيد الرموش بسحب رموشهم عن طريق الخطأ، مما قد يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر.
  • غسل المكياج ليلاً: قد يؤدي ترك مكياج العيون طوال الليل، وخاصة الماسكارا، إلى جفاف الرموش.
  • تجنبي فرك العينين: فرك العينين بخشونة يمكن أن يساهم في فقدان رمش العين لأن الشعر رقيق، لذا لا تفركي عينيكِ بقسوة.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن اسباب تساقط الرموش وعلاجها، يمكنك سيدتي اتباع طرق العناية بالرموش بالوصفات الطبيعية بشكل دائم، فهي تعزز صح الرموش بشكل عام وليس بها أضرار.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر