التوتر سبب أساسي لظهور الشعر الأبيض.. احذريه!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يناير 2020
التوتر سبب أساسي لظهور الشعر الأبيض.. احذريه!

مازلتِ في العشرينات من عمرك ومع ذلك بدأ اللون الأبيض يضرب شعرك! لا تقلقي لست وحدك فكثيرون يعانون من هذا الأمر، سُجلت أول حالة في عام 1902 في لندن! الأمر ليس بجديد. 

ذكرت المجلة الطبية البريطانية عن حالة غير عادية من تبييض الشعر السريع، لامرأة تبلغ من العمر 22 عامًا، تقدم الدراسة الحالة التاريخية هذا المثال الغريب على حدوث أمر أصبح شائعا، معللة أن الشعر الرمادي يتراكم عند الشعور بالتوتر، مثل امتحانات الكلية والأطفال وضغط العمل.

منذ آلاف السنين، كان العلماء يعتمدون في الغالب على إثبات رواية حدسية لترشيد هذه الظاهرة في ظل عدم وجود أدلة واضحة، لم يعتقد الكثير من العلماء أن الإجهاد يمكن أن يحول الشعر إلى اللون الأبيض، بدلاً من ذلك، يجادلون بأن التغيير يجب أن يكون ناجماً عن المواد الكيميائية أو سلوك غريب في جهاز المناعة، كانت الحالات النادرة التي لاحظ فيها الأطباء التبييض السريع، كما في دراسة BMJ 1902، أن الفزع مصدرًا لا ينتهي لهذا الأمر.

وفي دراسة حديثة، كشفت مجلة Nature، أفاد علماء الخلايا الجذعية والبيولوجيا التجددية من الولايات المتحدة والبرازيل أن الإجهاد يمكن أن يتسبب في فقدان الشعر لصبغته، وحددوا مسارًا خلويًا يمكن أن يحدث به.

وقال يا تشيه هسو، أستاذ الخلايا الجذعية وعلم الأحياء التجديدي بجامعة هارفارد والمؤلف الرئيسي للدراسة: "في غضون أيام قليلة، استنفد خزان الخلايا الجذعية المجددة للصبغة، كانت الخسارة دائمة وبمجرد رحيلها لا يمكن إنتاج الصبغة مرة أخرى".

ولكن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن أن يفقد بها الشعر لونه، اقترحت دراسة في 2018 أن استجابة المناعة المفرطة يمكن أن تدمر الخلايا الصباغية والخلايا الجذعية للخلايا الصباغية في الفئران، بعض أدوية سرطان الجلد تحول شعر بعض المرضى إلى الأبيض، يعتقد الأطباء أنها علامة على أن أجسامهم تستجيب بشكل إيجابي للدواء، يمكن أن تلعب المسارات الوراثية والمسارات البيئية والطفرات دورًا في ذلك.

الشعر لا يزال يحمل الكثير من الأسرار، والعلم يتقدم ليكشف لنا المزيد والمزيد.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على عود. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا