كل ما تريدين معرفته عن عدسات النظر وأنواعها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أبريل 2023
كل ما تريدين معرفته عن عدسات النظر وأنواعها

الكثير من الناس يفضلون استخدام عدسات النظر بدلًا من النظارات الطبية، وذلك لما لها من مزايا عديدة. هذا لا يعني أن النظارات الطبية ليست مفيدة، فكلًا منها له مزايا وعيوب من حيث سهولة الاستخدام، والرؤية، وصحة العيون، ولكنها التفضيلات الشخصية التي تختلف من شخص إلى آخر. فهناك من يفضلون استخدام النظارات الطبية لتصحيح الأخطاء الانكسارية كطول النظر، وقصر النظر ،وطول النظر الشيخوخي واللابؤرية، فهي لا تحتاج إلى تنظيف مستمر ولا تلامس العين. سواء كنتِ اكتشفتي للتو بأنكِ بحاجة إلى عدسات طبية لتصحيح النظر، أو كنتِ ترتدين النظارات الطبية لسنوات وترغبين في تجربة العدسات الطبية، سنناقش معكِ مزايا وأنواع عدسات النظر، وطرق العناية بها.

كل ما تريدين معرفته عن عدسات النظر وأنواعها

أنواع عدسات النظر:

العدسات الطبية اللينة:

يعتبر هذا النوع الأكثر شيوعًا من العدسات الطبية، وكثيرًا ما يصفها الأطباء؛ وذلك لأنها أريح عدسات للعين وسهل التكيف معها مقارنةً بالأنواع الأخرى من العدسات الطبية. تتميز بمرونتها وتسمح بمرور الأكسجين إلى القرنية، وهي أقل عرضة لتكوين الغبار تحتها وذلك لأنها تُصنع من البلاستيك المرن ويتم دمجها مع الماء. تُعرف أيضًا بأنها أفضل نوع عدسات طبية للعيون الحساسة. وهناك أنواع مختلفة من العدسات اللينة فمنها:

  • عدسات يومية (مؤقتة): هي عدسات يتم ارتداؤها مرة واحدة يوميًا ولا تستخدم مرة ثانية، وعلى الرغم من أنها الأكثر تكلفة فهي أكثر العدسات راحة وأمانًا في الاستخدام والأقل خطورة من حيث العدوى.
  • عدسات طبية دائمة: يمكن وضعها لمدة تصل إلى شهر كامل شاملة فترات النوم.
  • عدسات لاصقة حيدية: وهي تستخدم لتصحيح اللابؤرية أو الإستجماتيزم.
  • العدسات اللاصقة ثنائية البؤرة: يتم وصف هذا النوع من العدسات لمن يعانون من قصر البصر الشيخوخي.

العدسات الصلبة:

تُعرف أيضًا باسم العدسات الصلبة النفاذة للغاز وذلك لأنها تسمح بمرور الأكسجين عبر العدسة، وهي عدسات مصنوعة من البلاستيك مع السليكون، وتكون أصغر حجمًا وأكثر صلابة وأقل مرونة من العدسات اللينة.

يعتبر هذا النوع من العدسات هو الاختيار الأمثل إذا كنتِ تعانين من جفاف العين، وهي حل لمعظم مشاكل الرؤية، فهي تساعد في تصحيح الرؤية إذا كان لديكِ قرنية غير منتظمة. قد يصلح استخدام هذه العدسات لمدة تتراوح من سنتين إلى 3 سنوات وذلك إذا كنتِ تهتمين بها بالقدر الكافي بإزالتها ليلًا للتنظيف. قد تحتاجين إلى بضعة أيام أو أسابيع للتكيف معها، ولكنكِ ستجدين أنها أفضل نوع عدسات مريح للعيون الجافة.

كل ما تريدين معرفته عن عدسات النظر وأنواعها

مزايا عدسات النظر:

  • توفر مجال رؤية واسع حيث إنها تكون مطابقة وملاصقة لإنحناء العين مما يتيح لكِ رؤية كل شيء من طرف العين على عكس النظارات التي قد تعيق الرؤية بسبب الإطارات أو تجمع بخار الماء عليها.
  • تتميز عدسات النظر بسهولة الاستخدام، ما عليكِ سوى وضعها في المحلول مع الحفاظ على ثبات يديكِ والنظر إلى أعلى ثم اتركي الجفن ببطء واغلقي عينيكِ لتسمح للعدسة بالاستقرار في مكانها، وبذلك تساعد العدسات اللاصقة في الرؤية بوضوح دون القلق بشأن مسحها في حالة تجمع البخار أو تراكم الأوساخ عليها.
  • آمنة للاستخدام أثناء أداء التمارين الرياضية، حيث إنها لا تتحرك من مكانها ولن تشعري بالقلق حيال سقوطها ولا يتجمع عليها بخار الماء على عكس النظارات الطبية فهي تساعدك في الحصول على نمط حياة طبيعي.
  •  بالرغم من أنه قد تكون النظارات الطبية إكسسواراً أنيقًا، فقد ترغبين في الحصول على مظهر طبيعي وهذا ما توفره لكِ العدسات الطبية، حيث يمكنكِ ارتداؤها في المناسبات العائلة أو في العطلات، أو حتى عند الرغبة في ارتداء النظارة الشمسية المفضلة لديكِ، وعندما تريدين إظهار مكياج العين الخاصة بكِ.

كل ما تريدين معرفته عن عدسات النظر وأنواعها

طرق العناية بعدسات النظر:

تعتبر العناية بالعدسات اللاصقة من الأمور الضرورية والهامة لتحقيق أقصى استفادة من العدسات وكذلك لحماية عينيك من العدوى والكثير من المضاعفات التي تنتج عن استخدام عدسات طبية غير نظيفة. اتبعي الطرق التالية للحفاظ على عدسات النظر الخاصة بكِ:

  1. اغسلي يديكِ جيدًا قبل البدء في الاستخدام لمنع انتقال الأوساخ والجراثيم إلى عينيكِ، وجففي يدكِ بمنشفة خالية من الوبر.
  2. تنظيف العدسات بالمحلول الخاص بها، حيث يعمل على إزالة إفرازات العين المتراكمة ومنتجات التجميل وغيرهم من الشوائب التي تضر بالعدسة. احرصي على تبديل محلول الحافظة يوميًا.
  3. ارتدي العدسات الطبية بعد الاستيقاظ بما يعادل 20 دقيقة، ولا تنسي نزعها قبل الذهاب إلى النوم، إلا إذا كانت من الأنواع التي يمكن ارتداؤها أثناء النوم.
  4. لا ترتدي عدسات النظر المتضررة أو المكسورة، وتجنبي ارتداؤها بعد انقضاء الفترة الموصي بها.
  5. احرصي على إزالة العدسات اللاصقة فور الشعور بالحكة، أو الجفاف، أو الرؤية الضبابية.
  6. استخدمي القطرات التي يتم وضعها عند ارتداء العدسات اللاصقة وذلك لترطيب العين والعدسات للشعور بالراحة وتجنب حدوث الجفاف.

كل ما تريدين معرفته عن عدسات النظر وأنواعها

بعد التعرف على أنواع عدسات النظر وفوائدها وطرق العناية بها، ننصحكِ باستشارة الطبيب المختص لمعرفة نوع العدسة المناسبة لحالتك، وذلك للحفاظ على عينيكِ والاستمتاع برؤية أوضح.