متى يبدأ نمو الشعر بعد العلاج الكيميائي

متى يبدأ نمو الشعر بعد العلاج الكيميائي؟ سؤال تطرحه العديد من السيدات اللواتي يعانين من مرض سرطان الثدي وغيرهن، وهنا نجيب عليه بالتفصيل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 10 مايو 2022

بدايةً يجب أن نفهم ما هو العلاج الكيميائي ولماذا يتم استخدامه؟ إن العلاج الكيميائي هو علاج بأدوية تحتوي على مواد كيميائية قوية تقوم بالقضاء على الخلايا سريعة النمو في الجسم، لذا فهو في الغالب يستخدم لعلاج السرطان إذ تنمو خلاياه وتنقسم بشكل سريع أكثر بكثير من باقي خلايا الجسم، ولهذا العلاج أنواع مختلفة من الأدوية التي يتم استخدامها أما بشكل منفرد أو مع غيرها من طرق علاج السرطان، وفقاً لما تستدعيه الحالة والتي يحدد الطبيب الخطة العلاجية لها بشكل منفصل عن غيرها، وبالرغم من أن العلاج الكيميائي يعتبر من أقوى طرق علاج السرطان إلا أنه يتضمن آثاراً جانبية كثيرة على الجسم منها الخطير تحدث على المدى البعيد بعد العلاج كالعقم ومشاكل القلب وتلف الرئة، وغيرها يكون بسيط ومؤقت والتي يُعد فقدان الشعر هو أكثرها شهرة، ولكنه يبقى أثراً مؤقتا ينتهي بانتهاء العلاج، ولكن يتسائل الكثير عن متى يبدأ نمو الشعر بعد العلاج الكيميائي؟ وهذا ما سنوضحه بالتفصيل فيما يلي:

كم الوقت الذي يحتاجه شعركِ لينمو مجدداً

وفقاً لموقع Mayoclinic.org الطبي يبدأ الشعر بالتساقط في الأسابيع الأولى للعلاج الكيميائي، بحيث يكون تساقطاً تدريجياً أو بشكل مفاجئ على هيئة خُصل كاملة، ولكن بمجرد انتهاء العلاج سيعود الشعر لينمو من جديد بعد أسبوعين إلى 3 أسابيع من توقفه، إلا أن الشعر ينمو ببطء في هذه الفترة كما أن النمو يختلف من سيدة لأخرى، لذا فمن الضروري التحلي بالصبر والتعامل بشكل مناسب مع هذا الشعر الخفيف الذي بدأ بالظهور مجدداً، كما أن صحة فروة الرأس والتي تتأثر بشكل كبير ومباشر أثناء العلاج تلعب دوراً أساسياً في نمو الشعر بعد العلاج.

دورة حياة الشعر بعد العلاج الكيميائي

غالباً ما يبدأ الشعر الأكثر تساقطاً بالنمو أسرع من غيره، لذا سينمو شعر الرأس أسرع من الحواجب والرموش في حال فُقِدت خلال العلاج، كما أن هناك جدول زمني نموذجي لنمو الشعر الجديد، ولكنه يمكن أن يختلف قليلاً على حسب الشخص، إلا أنه بالشائع سيمر الشعر الجديد بمراحل هذا الجدول:

  • يظهر شعر على هيئة زغب خفيف ورقيق بعد انتهاء العلاج بأسبوعين إلى 3 أسابيع.
  • يبدأ الشعر الأصلي والحقيقي بالنمو بمعدل طبيعي بعد شهر واحد.
  • سيصل طول الشعر إلى شبر بعد شهرين.
  • ليس هناك وقت محدد لنمو الشعر بالكامل، فهذا يختلف من شخص لآخر، وكذلك الأمر بالنسبة لشعر الجسم بما في ذلك شعر الإبط والعانة، بالإضافة إلى شعر الحواجب والرموش.

طبيعة الشعر الجديد ومظهره بعد العلاج الكيميائي

قد ينمو شعركِ الجديد تماماً مثل شعركِ القديم، أو قد يكون مختلفاً من حيث السمك والملمس وحتى اللون، فالبعض يصبح شعرهم مجعداً أكثر أو سمكه أرفع من السابق، كما أن اختلاف اللون يكون فقط بظهوره بدرجة أفتح من الشعر الأصلي وليس اختلافاً جذرياً، وهذه الأمور كلها تختلف من سيدة لأخرى، وفي النهاية سيعود شعركِ لطبيعته الأصلية بعد انتهاء تأثير العلاج الكيميائي وزواله من الجسم ومن بصيلات الشعر في الرأس.

ومن الجدير بالذكر أن العلاج الإشعاعي للسرطان يسبب تساقط كامل لشعر الرأس في حال كان السرطان في الدماغ، وعندها سيحتاج الشعر لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أشهر قبل أن ينمو مقدار شبر من الشعر، وفي مثل هذه الحالات غالباً ما يكون الشعر أخف من السابق أو يترك بعض المناطق صلعاء لا ينمو فيها الشعر.

تحفيز نمو الشعر بعد العلاج الكيميائي

تلعب عدة عوامل في تحفيز نمو الشعر بسرعة أكبر، سواء كانت من خلال التعامل الخارجي معه أو بتناول أغذية ومواد تساعد في نمو الشعر:

  • دواء مينوكسيل: وهو أحد أشهر الأدوية المستخدمة في تحفيز نمو الشعر وعلاج مشاكل تساقطه، حيث يباع في الصيدليات دون وصفة طبية تحت أسماء تجارية، وهي روغين وأفاكور و ريجايين، وذلك حسب ما صرح به الموقع الطبي mayoclinic.org كما يشير الموقع إلى استخدام الدواء أثناء العلاج الكيميائي وبعده لمدة 6 أشهر، إلا أنه من الأفضل أن تقومي بإعلام طبيبكِ حول استخدام هذا الدواء كي تتجنبي أي آثاراً جانبية أو حدوث تفاعلات دوائية.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل: إن هذه من أهم الخطوات التي يجب الاهتمام بها خلال فترة العلاج وبعده، فهي تؤثر بشكل كبير على صحة الجسم العامة وكذلك على صحة وقوة شعركِ، كما يجب أن تركزي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات التي تعتبر اللبنات الأساسية لتكوين الشعر، كما يجب أن يشمل نظامكِ على المعادن الأساسية كالحديد والزنك والمغنيسيوم، والفيتامينات كمجموعة فيتامين ب التي تؤثر مباشرة على نمو الشعر وكثافته.
  • تدليك فروة الرأس بالزيت: إن عملية تدليك فروة الرأس بلطف لوحدها ستساعد في تعزيز نمو شعركِ، إذ يعمل التدليك على تنشيط الدورة الدموية في بصيلات الشعر مما يساعد على تغذيتها بشكل أفضل، ولكن الفائدة ستتضاعف عندما تدلكينه زيت الخروع الغني بفيتامين هـ، مما يساعد على تقوية جذور الشعور وتحفيز إنبات شعر جديد، احرصي على التدليك بأطراف أصابعكِ وبحركات دائرية خفيفة، ويمكنكِ استخدام هذا الزيت على الحواجب والرموش لتحفيز نموها أيضاً.

نصائح للعناية بالشعر الجديد بعد العلاج الكيميائي:

شعركِ الجديد سيكون مثل الطفل الصغير بسبب ضعفه وهشاشته، مما يجعله أكثر عرضة للتلف لذا فهو يحتاج إلى عناية خاصة منكِ ومعاملة لطيفة، وهذا سيساعد في الحفاظ عليه وتقويته كي ينمو بشكل أفضل:

  • تجنبي استخدام المصففات والأدوات الحرارية والصبغات في هذه الفترة، فكلها ستسبب تلف الشعر وبطء نموه وتهيّج فروة رأسكِ الحساسة في هذا الوقت.
  • استخدمي مواد لطيفة ومن مكونات طبيعية عند غسل الشعر، مع تجنب غسله بشكل يومي.
  • لا تتجاهلي تمشيط شعركِ حتى وإن كان قصيراً وخفيفاً، ولكن عليكِ استخدام مشطاً ناعماً مع عمل تمشيط خفيف له، وقد يساعد ذلك في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس أيضاً.
  • في حال كان طعامكِ لا يمنحكِ الكميات الكافية من الفيتامينات اللازمة لنمو الشعر، عليكِ بتناول المكملات الغذائية منها للحصول على الجرعة اليومية الكافية لكِ.
  • يمكنكِ استخدام زيوت طبيعية موضعياً على الشعر لتحفيز نموه.
  • اعتني بصحتكِ النفسية وكوني لطيفة وصبورة مع شعركِ، هذه المرحلة مؤقتة وتحتاج لبضعة أشهر كي تستعيدي جمال شعركِ، لأن نفسيتكِ ستؤثر سلباً أو إيجاباً على شعركِ وصحة جسمكِ بالكامل في هذه المرحلة المهمة من التعافي.

في بعض الحالات النادرة يحدث صلع دائم بعد الخضوع لسنوات عدة من العلاج الكيميائي القوي، والذي يتسبب في حرق بصيلات الشعر و إغلاقها بالكامل ما يعني عدم نمو شعر جديد أبداً، ولكن تذكري عزيزتي أن هذه حالات نادرة جداً وحدثت لعدد قليل من النساء، والتي يمكن أن لا تكوني قد سمعتِ بها مسبقاً كما أن عدم تعرضكِ للعلاج لسنوات وبكثافة عالية يمنحكِ الراحة بأنكِ لستِ واحدة منهن، و الآن وقد عرفتِ كل ما يلزمكِ من معلومات حول متى يبدأ نمو الشعر بعد العلاج الكيميائي؟ وكيفية نموه وما يمكنكِ القيام به لرعاية شعركِ الجديد وتعزيز نموه، تكون الصورة قد توضحت بالكامل لكِ، ولا تنسيّ أنها مرحلة مؤقتة وأن هذا الوقت سيمر بسلام.

شاهدي أيضاً: