مسامية الشعر، اكتشفي نوع شعركِ بحسب المسامية!

تعبر مسامية الشعر عن نسبة الثقوب الموجودة في بصيلة الشعر والتي تسمح بدخول وخروج الرطوبة من وإلى الشعر. فمسامية الشعر تختلف من شخص لآخر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أبريل 2019 آخر تحديث: الجمعة، 15 يوليو 2022
مسامية الشعر، اكتشفي نوع شعركِ بحسب المسامية!

تعبر مسامية الشعر عن نسبة الثقوب الموجودة في بصيلة الشعر والتي تسمح بدخول وخروج الرطوبة من وإلى الشعر. فمسامية الشعر تختلف من شخص لآخر وأيضا من مرحلة عمرية إلى أخرى وهي لا ترتبط إطلاقا بنوع الشعر (جاف، عادي، دهني) أو بطبيعة الشعر (مفرود، مموج، مجعد).

أنواع مسامية الشعر:

تنقسم مسامية الشعر إلى ثلاث أقسام :

1- مسامية الشعر العالية: تكون طبقة الكيوتيكل مفتوحة جداً بحيث تسمح لامتصاص كم كبير من الرطوبة كما أنها تسمح  لفقدان كم كبير من الرطوبة، غالباً ما يكون هذا النوع من الشعر جافاً وسهل التكسر.

2- مسامية الشعر المتوسطة: تكون طبقة الكيوتيكل مفتوحة ومتباعدة بشكل معقول تسمح بإمتصاص الكمية المطلوبة من الرطوبة، هذا النوع من مسامية الشعر يُعتبر أفضل الأنواع لأنه صحي ويستجيب لأغلب أنواع المنتجات المرطبة.

3- مسامية الشعر المنخفضة: تكون طبقة الكيوتيكل مغلقة ومتراصة جداً حيث يصعب على الشعرة امتصاص الرطوبة وإذا تم امتصاصها فمن الصعب فقدانها. هذا النوع من الشعر ذو نفشة قليلة ويحتاج للترطيب بشكل مكثف.

كيف أعرف نوع مسامية شعري؟

- نظفي شعركِ تماماً.

- صففي شعركِ بهدوء وخذي منه شعرة.

- جففي الشعرة جيداً وقصيها لتصبح بطول اصبع.

- أحضري كوب ماء صغير شفاف وضعي الشعرة فيه.

- اضغطي على الشعرة بأصبعك بسرعة.

- أتركي الشعرة 4 دقائق حتى تكتشفي النتيجة.

اختبار مسامية الشعر

النتيجه ستكون احدى هذه الملاحظات الثلاث:

  1. إذا طفت الشعرة على وجه الماء فهذا يعني أن مسامية الشعر الخاصة بكِ منخفضة.
  2. إذا وقفت الشعرة بنصف الكوب فهذا يعني أن مسامية الشعر الخاصة بكِ متوسطة.
  3. إذا غرقت الشعرة لأسفل هذا يعني أن مسامية الشعر الخاصة بكِ عالية.

بعد أن قمتِ بعمل اختبار مسامية الشعر حان الآن وقت معرفة طرق التعامل مع شعركِ بحسب النتيجة التي ظهرت لكِ.

روتين العناية بالشعر ذو المسامية العالية:

- أول خطوة لعلاج مسامية العشر العالية هو التوقف عن إيذائه! هذا يعني الامتناع عن تعريضه للحرارة العالية أو الصبغات الضارة والمواد الكيميائية.

- تحتاج مسامية الشعر العالية إلى ترطيب دائم ويفضل استخدام الأنواع الثقيلة من المرطبات مثل زبدة الشيا والزيوت الكثيفة لعمل ترطيب عميق للشعر مرة واحدة أسبوعياً على الأقل أو بعد كل غسلة مع مراعاة تركه على الشعر على الأقل ساعة كاملة.

- عند غسل الشعر، ابتعدي عن استخدام الماء الساخن جدا على شعرك، بل قومي بغسله بماء فاتر وعند شطف حمامات الكريم أو البلسم استخدمي الماء البارد لأن السخونة تزيد من تفتح المسام وتجعل من السهل خروج الرطوبة من شعرك.

- ابتعدي عن استخدام شامبوهات قوية على شعرك، فإن المواد المنظفة الموجودة في الشامبو مثل السلفات تعتبر قاسية جداً على الشعر المرهق فتزيد من سوء حالته.

- مسامية الشعر العالي احدى أهم أسباب  تشابك الشعر فاحرصي دائماً على فك التشابك بهدوء دون شد الشعر قدر الإمكان.

- الزيوت المناسبة لمسامية الشعر العالية عند عمل حمام زيت: زيت الجوجوبا، زيت الخروع، زيت بذر القنب، زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

روتين العناية بالشعر متوسط المسامية:

- تحتاجين لماسكات مغذية يسهل على شعركِ امتصاصها، مثل الماسكات الطبيعية الغنية بالـ بروتين كالزبادي وبياض البيض.

- استخدمي زيوتاً مغذية لشعرك ولكن ليس من أي نوع، يفضل الزيوت الثقيلة التي تحتوي على كمية متناسبة من جميع أحماض الأوميغا 3 و6 مثل: زيت الأرجان، زيت المكاديميا، زيت المورينغا، زيت البندق، زيت اللفت، زيت السمسم، زيت الأرز، زيت اللوز الحلو، زيت الزيتون.

روتين العناية بالشعر ذو المسامية المنخفضة:

- استخدمي بلسم الشعر بشكل يومي بحيث يكون نوعاً خالياً من البروتين مع كريم تصفيف مرطب للشعر يحتوي على مكونات جاذبة للرطوبة كالعسل والجليسرين.

- استخدمي منتجات مرطبة وخفيفة بنفس الوقت حتى يمتصها الشعر مثل زيت الجوجوبا، زيت جوز الهند، زيت الأرجان، زيت اللوز الحلو، زيت بذور العنب، أو الزيوت المعدنية.

- استخدمي المنتجات السائلة الخفيفة لأنها تساعد على تجنب تراكم المنتج على الشعر.

- استخدمي ماسكاً مرطباً أو حمام زيت بشكل أسبوعي، وزعي الزيت على فروة الرأس ودلكيها بحركات دائرية.

- ابتعدي عن ماسكات البروتين مثل ماسك البيض والمايونيز والزبادي والموز وغيرها من الماسكات التقيلة التي من الممكن أن تسبب جفاف وتلف الشعر.

- تجنبي تعريض الشعر للحرارة العالية أو الصبغات والمواد الكيمائية التي من الممكن أن تضره وتحوله لعالي المسامية.

- اغسلي الشعر بماء فاتر، والشطفة النهائية تكون بماء بارد حتى تغلقي المسام وتحافظي على لمعانة.

من الممكن أن تتحول مسامية شعركِ من نوع لآخر على مدار بضعة أشهر بحسب طريقة عنايتك به والمواد التي تعرضينه لها لذلك لا يتم اعتماد هذه النصائح كأنها قواعد حجرية فحاولي أن تجدي ما هو مناسب لشعرك أنتِ.