طريقة عمل تاتو حواجب في المنزل بالصبغة

هل يزعجك مظهر الحواجب بسبب الفراغات الموجودة فيهم؟ إليكِ طريقة عمل تاتو حواجب في المنزل بالصبغة

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أبريل 2022 آخر تحديث: الخميس، 01 ديسمبر 2022
طريقة عمل تاتو حواجب في المنزل بالصبغة

هل يزعجك مظهر الحواجب بسبب الفراغات الموجودة فيهم؟ نقدم لك في المقال التالي طريقة عمل تاتو حواجب في المنزل بالصبغة دون الحاجة للذهاب لصالونات التجميل وعمل تاتو الحواجب بالوشم.

ما هو تاتو الحواجب

تاتو الحواجب عبارة عن وشم باستخدام إبرو رفيعة لرسم شعيرات على الحاجب، تلجأ لها بعض النساء بسبب الفراغات في حاجبهن، لتعبئة تلك الفراغات برسم شعيرات بديلة عن شعر الحاجب، ويتم التاتو عن طريق إبرة يتم تسخينها على النار ووضعها على مناطق الجلد المراد عمل الوشم عليه، ويختلف أنواعه بين التاتو المؤقت والدائم. [1]

رسم تاتو حواجب في المنزل 

تاتو الحواجب بالصبغة 

  • اختيار نوع مناسب من صبغة الحواجب المتوفرة فب الصيدليات، ويُفرغ محتوى كيس الصبغة في وعاء.
  • يوضع الماء على بودرة الصبغة وتُقلب المكونات مع بعضها جيدًا إلى أن يصبح قوام المزيج مثل الكريم.
  • يتم رسم الحواجب بالبداية بالطريقة المفضلة، ثم يتم إحضار فرشاة صغيرة تُغمس في المزيج وتصبغ بها الحواجب.
  • بعد الانتهاء من صبغ الحواجب تُمسح الكمية الفائضة من الصبغة.

تاتو الحواجب بالقهوة

  • خلط ملعقتين كبيرتين من القهوة المطحونة مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكاكاو.
  • إضافة ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من العسل، حتى تتشكل عجينة ناعمة وسميكة.
  • ترك المزيج لبضع دقائق ثم توزيعه على الحاجبين بالطريقة المذكورة سابقاً.
  • يساعد مزيج القهوة، زيت جوز الهند والعسل أيضاً على تهدئة الجلد.

تاتو الحواجب بالفحم

  • خلط جل الصبار مع مسحوق الكاكاو، وإضافة زيت فيتامين هـ.
  • إضافة مسحوق الفحم النشط مع مزج المكونات كلها حتى تتشكل لديكِ عجينة ناعمة.
  • ترك الخليط لمدة عشرين دقيقة على حاجبيك، ثم شطفهم بالطريقة المذكورة سابقاً.

تاتو الحواجب بالحناء 

  • اختيار مصحح الحواجب أو قلم الحواجب بلون يتناسب مع لون الوجه والقريب من لون الشعر من أجل رسم الحواجب للظهور بشكلٍ طبيعي، ويمكن استعمال اللون الأسود والبني.
  • يُفرغ كيس الحناء في وعاء ويضاف إليه نقطتين من زيت المحلبية الذي يثبت لون الحناء.
  • يضاف مقدار قطرتين من الماء الدافىء إلى المكونات وتُخلط مع بعضها بصورةٍ جيدة للحصول على خليطٍ متماسك القوام.
  • توضع فرشاة رفيعة في خليط الحناء ويُرسم بواسطتها كل حاجب.
  • تغمس قطعة من القطن النظيف في ماء ساخن ويُمسح بواسطتها الحاجبين للتخلص من كمية خليط الحناء الفائض.

تاتو الحواجب بالمكياج 

يمكنك الاعتماد على المكياج في مسألة تشقير الحواجب، إذ أنه طريقة سهلة سريعة مضمونة المفعول، حيث يمكنك استخدام قلم ذي لون أفتح من لون الشعر الطبيعي، وتحديد الحاجبين به، أو عن طريق الاستعانة بجل الحواجب، ويمكنك أيضاً استخدام ظلال العيون لتحصلي في جميع الحالات على النتيجة نفسها، كالآتي:

  • توزيع الكونسيلر على حواجبك، وطبطبي عليه جيداً حت يتوزع عليها بشكل كامل.
  • رسم مصحح لون الحواجب، ولوني به حاجبيكِ.
  • تثبت لون الجواجب بالبودرة الشفافة. [2]

نصائح قبل تاتو الحواجب بالصبغة

اختيار اللون المناسب لبشرتك

عليك اختيار لون مناسب لبشرتك، وذلك من خلال اختيار لون أغمق بدرجة أو اثنتان من لون حاجبيكِ، لتحصلي على لون جذاب وطبيعي أكثر هذا في حال أردتِ الحصول على لون أكثر قتامة، أما إذا أردتِ تفتيح لون حاجبيكِ فاحرصي على تطبيق منتج التفتيح لوقت قصير ومن ثم أزيليه حتى تتأكدي من اللون الناتج، وبإمكانك تكرار الاستخدام حتى تحصلي على اللون المطلوب في النهاية.

عدم إزالة شعر الحاجب قبل الصبغ

عندما ترغبين في صبغ حاجبيكِ، فلا تفكري في إزالة الشعر الزائد المتناثر حولها، إذ أن ذلك يؤدي إلى فتح بصيلة الشعر، وإذا دخلت المادة الملونة إلى هذه المساحة فقد تتسبب في حدوث التهيج أو العدوى أو نمو الشعر بشكل مبالغ فيه.

عمل اختبار الحساسية

عليك عمل اختبار الحساسية تماماً مثل صبغة الشعر على الرأس، يعد إجراء اختبار التصحيح قبل صبغ الحاجب أمراً مهماً، خاصة وأنكٍ تعملين بالقرب من عينيك. ضعي كمية صغيرة من المنتج على الانحناء الداخلي لمرفقك أو خلف أذنك واتركيه حتى يجف لمدة 48 إلى 72 ساعة. إذا لم يكن لديكِ رد فعل في ذلك الوقت فقومي باستخدام المنتج على حاجبيكِ بأمان.

عدم استخدام صبغة الشعر 

إن المواد الكيميائية الموجودة في تركيبة صبغ الشعر قاسية جداً على شعر الحاجي، خاصة أنه قريب من العين وأي  فعل تحسسي يسبب خطر على العين، ويفضل دهن محيط العين بالكريم المناسب أو الافازلين لعمل طبقة وعازل على الجلد الرقيق حول العين وبين الصبغة.

البعد عن المنتجات الدهنية

حتى تحافظي على لون حاجبيكِ لأطول فترة ممكنة، احرصي على تجنب استخدام المنتجات الدهنية، التي تحتوي على زيوت حتى لا يزول اللون خلال وقت قصير، للحفاظ عليه لأطول مدة ممكنة. [2]

مخاطر تاتو الحواجب بالوشم

رغم أن التاتو بالوشم في مراكز التجميل أكثر دقة واحتراية ويعطي مظهرا جذاباً، لكن له أضرار عليك معرفتها، وهي التي تدفع الكثير من النساء لاستخدام تاتو الحواجب بالصبغة وعمله منزلياً ليكون أكثر آمانا على بشرتهن، وإليك أضرار تاتو الحواجب بالوشم: [3]

عفن حبر التاتو

يمكن أن يحدث تلوث للحبر المستخدم في رسم التاتو وقد يتعرض للعفن حتى وإن كان محفوظًا في علبة مغلقة، لذا لا يعد آمن تمامًا، وهذا الأمر لا يكتشف نتيجته إلى بعد تطبيق التاتو والتعرض للآثار الجانبية له.

الإصابة بالعدوى

قد يتم استخدام أدوات متسخة وغير معقمة عند رسم تاتو الوشم في مراكز التجميل، الأمر الذي يعمل على انتشار البكتيريا، كما يمكن للأدوات المتسخة أن تسمح بانتشار الفيروسات والأمراض الجلدية مثل: الهربس، التهاب الكبد ونقص المناعة.

الإصابة بالحساسية

يمكن أن يصاب الجلد بالحكة وينتشر الطفح الجلدي كرد فعل تحسسي ينتج عن الحبر الذي يستخدم في تقنية رسم الحواجب، وبالرغم من أن هذه المشكلة لا تحدث كثيرًا إلا أنها تحدث في الغالب عند استخدام لون الحبر الأحمر الذي يُخلط مع الصبغة السوداء من أجل الحصول على لون التاتو المناسب للحواجب الطبيعية.

الإصابة بالأورام

عند رسم التاتو على الجلد تدخل فيه مادة غريبة الأمر الذي يجعل الجسم يحاول أن يحمي نفسه، وذلك من خلال عمل عقدة التهابية حول المنطقة، ولا تحدث العقد أو الأورام الحبيبية مباشرةً لكنها قد تظهر بعد عدة أشهر أو بعد سنوات من إجراء التاتو.

قد يتعرض المرء للإصابة بمرض التهابي يصيب أعضاء الجسم المتعددة ويُعرف بالساركويد، وهذا المرض يصيب الغدد الليمفاوية الرئتين، إذ تتكون عقيدات أو كتل غير طبيعية تنشأ من الأنسجة المصابة بالالتهاب في أعضاء الجسم، مما يُحدث تغيرًا في وظائف الأعضاء وفي بنيتها الطبيعية، وتشكل أكثر من ورم حبيبي على أعضاء الجسم يسبب الإصابة بالساركويد الذي لا يحدث مباشرةً بل يستغرق عدة أشهر أو عدة سنوات من إجراء التاتو.

إصابة الجلد بندوب الكيلويد

عند إصابة الجلد بالجروح تنشأ ردة فعل للجلد كي يحاول إصلاحها، وعند إجراء التاتو الذي يعرض الجلد للجروح تتشكل أنسجة ليفية إضافية علة سطح الجرح وبالتالي تتشكّل الزوائد الصلبة وهو ما يُعرف بندوب الكيلويد، وتكون هذه الزوائد أكبر من حجم الجرح الأصلي بصورةٍ كبيرة ويمكن أن تحدث على أي جزء من الجسم وفي الغالب تحدث في عدة مناطق وهي: شحمة الأذن، ومنطقة الصدر، والوجنتين، وشحمة الأذك، لكنه لا تظهر على الوجه.

قد تحدث مضاعفات أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي

بعد الانتهاء من الوشم يتعرض الجلد في بعض الأحيان إلى الحروق والانتفاخ عند تصويره بالرنين المغناطيسي، لكن بعد مرور وقت قصير من التصوير تعود البشرة إلى طبيعتها وهذا الأمر من الأمور نادرة الحدوث.

وأخيراً، بعد عرض كيفية عمل تاتو الحواجب في المنزل بالصبغة سيكون الأمر أسهل من تاتو الوشم، وأقل خطورة على الجلد.

  1. "كل ما تريد معرفته عن التاتو" ، المقال منشور على موقع medicalnewstoday
  2. أ ب "كيفية عمل تاتو الحواجب في المنزل" ، المقال منشور على موقع eyeart
  3. "الآثار الجانبية لتاتو الحواجب" ، المقال منشور على موقع allure