علاج الشعر التالف من الصبغات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 يونيو 2020 آخر تحديث: السبت، 06 يونيو 2020
علاج الشعر التالف من الصبغات
مقالات ذات صلة
تشكيلة حمامات زيت للشعر لحل مختلف مشاكله
علاج الشعر المحروق
تغيير جذري بلون شعر لطيفة مقارنةً بألوان شعرها في الماضي

ستغمركِ متعة اللون الجديد وتغيير الإطلالة إلا أنها لن تكتمل بسبب ما تلحقه الصبغات وخاصة بالألوان الصارخة بصحة شعركِ، فمن المعروف أن الصبغات من أكثر ما يمكن أن يسبب الضرر والتلف والجفاف للشعر، وفي بعض الأحيان الحروق، ولكن لن نقف هنا فبالطبع ترغب معظم النساء في تغيير لون شعرهن بين فترة وأخرى، وهن الفئة التي نوجه لها معلوماتنا اليوم حول طرق علاج الشعر التالف من الصبغات.

علاج خشونة الشعر بعد الصبغة:

بعد أن حصلتِ على لونكِ المفضل، فإنكِ قد تلاحظين خشونة وتلف وجفاف كبير في شعركِ، ولأن هذا أمراً طبيعي ومرافق للصبغات فإننا سنوفر لكِ مجموعة من الحلول لعلاج هذه المشكلة والتمتع بشعر ناعم ولامع مع اللون الجديد:[1]

  • استخدمي مرطب للشعر بعد الصبغة مباشرة: عند تطبيق المرطب عليه اتركيه لمدة 3 دقائق قبل شطفه بالماء البارد، وفي كثير من الأحيان قد تحتوي الصبغة على مادة مرطبة للشعر، ولكن كوني حذرة فمعظم هذه الأنواع هي لمنتجات الصبغة القاسية والتي تسبب ضرر أكبر للشعر، في حال قمتِ بتطبيقها فيجب أن تتركي شعركِ ليرتاح مدة 3 أيام دون لمس الماء، فهذا يساعد شعركِ على التعافي.
  • علاج الترطيب العميق: قومي باستخدام بلسم أو مرطب عميق لمرة واحدة أسبوعياً، إلى جانب روتين العناية اليومي والذي يشمل مكيف الشعر، وفي حالات الشعر الدهني يمكنكِ الاكتفاء بتطبيقه على أطراف الشعر.
  • الاستحمام بماء دافئ وبارد: ابدئي الاستحمام بالماء الدافئ وانتهي مع البارد، وتجنبي الساخن تماماً فهو يجرد الشعر من الرطوبة والزيوت الطبيعية فيه، فيزيد من خشونته وجفافه.
  • تجنبي غسل الشعر يومياً: يزيد غسل الشعر اليومي من جفاف الشعر، وبالتالي فعليكِ أن تتركي شعركِ دون غسل ليومين أو 3 حسب حاجته، طالما لما تظهر المواد الزيتية عليه اتركيه دون غسل.
  • اختيار نوع شامبو وبلسم مناسب: اختاري شامبو مناسب للشعر المصبوغ والخالي من الكبريتات، وفي حال توفر نوع يحتوي على زيوت مرطبة فإنه سيعالج شعركِ بشكل أفضل، اهتمي بوضع الشامبو على الجذور أكثر بينما ركزي في البلسم على الأطراف.
  • تجنبي أدوات تصفيف الشعر الحرارية: من الضروري تجنبها قدر الإمكان، وفي حال كنتِ بحاجة لاستخدامها فمن الأفضل تقليل الحرارة ما أمكن وتقليل عدد المرات لأقصى درجة.
  • قصي أطراف شعركِ بانتظام: تعتبر الفترة ما بين 6-8 أسابيع مناسبة لمن يعاني من الشعر التالف أو الخشن.
  • التغذية الصحية: ستساعدكِ الأغذية الصحية وشرب كميات كافية من الماء في تحسين صحة الشعر ورطوبته.

علاج الشعر التالف من الصبغات:

يشير خبراء الشعر إلى أن تلف الشعر لا يمكن إصلاحه إلا بالتخلص منه أو ببعض الأدوات المؤقتة، مثل بعض الأجهزة والمكيفات والأقنعة أن تضم الأجزاء وتغلق الطبقة الخارجية منها فقط، بحيث تبدو ناعمة وأقل تلفاً بشكل مؤقت، كما أنها تحميه من زيادة التلف:[2]

  • اغسلي شعركِ بالبلسم في الأيام الأولى: سيعوض البلسم الرطوبة التي يخسرها شعركِ بعد تطبيق الصبغة، والتي يزيد من فقدانها الشامبو العادي، سينظف البلسم شعركِ ويرطبه ويحافظ على زيوته الطبيعية.
  • اصبغي جذور شعركِ فقط عندما يزول اللون عنها: من الضروري أن لا تعيدي صبغ اللون على كامل شعركِ وخاصة الأطراف المتضررة، يكفي أن تطبقي الصبغة على الجذور.
  • قصي أطراف شعركِ: واحد من الحلول اللازمة في علاج المشاكل الصعبة مثل التلف أو الحرق للشعر هي قص أطرافه باستمرار كل شهرين للتخلص من التلف تدريجياً.
  • تطبيق الزيوت الطبيعية: سواء كانت فقط زيوت أو بإضافة مكونات أخرى فعالة لها مثل البيض أو الزبادي والأفوكادو، سنتعرف في البند اللاحق على أفضل الخلطات والزيوت المناسبة لإصلاح تلف الشعر.
  • استخدمي واقي من الحرارة: قبل استخدام مجفف الشعر قومي بتطبيق واقي الحماية من الحرارة على شكل رذاذ، فهو يقلل من الضرر التي تسببه الحرارة العالية.
  • احمي شعركِ من أشعة الشمس: أشعة الشمس تضر الشعر كما تضر البشرة، لذا قومي بتغطية شعركِ بقبعة لطيفة عليه قبل الخروج في الشمس.
  • لا تعرضي شعركِ لماء حمامات السباحة أو ضعي واقي للحماية: يمكنكِ استخدام واقي لحماية شعركِ من المواد الكيميائية الضارة في مياه حمامات السباحة مثل الكلور.
  • يمكنكِ الحصول على علاجات جاهزة في صالونات التجميل: هناك بعض الشركات المختصة بمنتجات الشعر توفر مجموعة من العلاجات بمواد نشطة، وذات جودة عالية يمكنكِ أن تجديها في صالونات التجميل على شكل جلسة علاجية للشعر التالف.

خلطات للشعر التالف من الصبغات:

تعتبر المكونات الطبيعية وخاصة الزيوت من أفضل المواد التي تساعد في إصلاح الشعر التالف وإغلاق الطبقة الخارجية فيها، سنتعرف على أهم هذه الخلطات التي تفيدكِ في حمايته من زيادة التلف أيضاً:[3]

  • زيت الزيتون: يعتبر من أفضل الزيوت بسبب محتواه الغني بالأحماض الدهنية والفيتامينات التي تعيد رطوبة الشعر وتساعد في تنعيمه، كما يعتبر سهل في الاستخدام ومتوفر أيضاً، بالإضافة إلى أنه مغذي للشعر.
    المكونات:
    2 ملعقة كبيرة عسل.
    3 ملاعق كبيرة زيت زيتون.
    الطريقة:
    اخلطي المكونات جيداً ثم ضعيها على كامل شعركِ وفروة رأسكِ.
    قومي بتغطيته بغطاء بلاستيك واتركيه مدة 20-30 دقيقة.
    اشطفيه بالماء الدافئ ثم ضعي البلسم عليه.
  • خلطة الأفوكادو والعسل وزيت جوز الهند: هذه المكونات رائعة في إعادة الترطيب للشعر، كما أنها تعتبر مرطب عميق يساعد في إصلاح التلف.
    المكونات:
    اهرسي الأفوكادو بحيث يصبح بقوام كريمي.
    ملعقتان كبيرتان من المكونات الثلاثة.
    الطريقة:
    اخلطي المكونات مع بعضها جيداً.
    طبقي الخليط على كامل شعركِ ودلكي به فروة رأسكِ.
    قومي بتغطيته واتركيه مدة نصف ساعة ثم اشطفيه بماء دافئ وشامبو مناسب لشعركِ.
  • البيض: يمكنكِ الجمع بين فوائد بروتين البيض وعناصره الغذائية مع زيت الزيتون في خلطة رائعة للشعر التالف.
    المكونات:
    بيضة.
    2 ملاعق من زيت الزيتون.
    الطريقة:
    اخلطي المكونات جيداً ثم طبقيها على شعركِ.
    اتركيها مدة نصف ساعة على الأقل مع تغطية الرأس بغطاء بلاستيك.
    اشطفي شعركِ بالماء الدافئ مع شامبو مناسب، ولا تنسيّ وضع المكيّف بعد الانتهاء من تنظيفه.

نصائح للعناية بالشعر التالف من الصبغات:

لا تختلف نصائح للعناية اليومية بشكل كبير عن طرق العلاج، فهي تشكل علاج للشعر التالف مع الاستمرارية عليها، ومن أهم الأمور التي تندرج تحت روتين العناية:[4] 

  • الترطيب اليومي والأسبوعي: يعتبر من أهم الخطوات مع الترطيب العميق لمرة أسبوعياً.
  • تمشيط الشعر بفرشاة ناعمة: تجنبي فرشاة الشعر القاسية والتي تزيد من تكسر الشعر وتلفه، اختاري نوع ذو أسنان واسعة ومن خيوط ناعمة مع تمشيطه بلطف وهو جاف.
  • جففي شعركِ بمنشفة لطيفة: جففي شعركِ بالمنشفة وبلطف لمنع التكسر فيه، مع تطبيق بلسم مناسب.
  • لا تستخدمي مصففات الشعر الحرارية على شعر رطب: من الضروري أن تجففي شعركِ جيداً بالمنشفة والتأكد من جفاف الماء قبل تطبيق مصفف الشعر.
  • حمام بالزيوت الدافئة: قومي بتطبيق حمام من الزيوت الطبيعية الدافئة مرة أسبوعياً مع تدليكِ خفيف لفروة الرأس.

يعتبر علاج الشعر التالف من الصبغات مرحلة أساسية لتجنب الزيادة في التلف مع مرور الوقت، كما يجب أن تعرفي عزيزتي بأن التلف والجفاف والخشونة هي من الآثار الجانبية للصبغات التي تسبب أضرار كبيرة للشعر، قومي باتباعها لتتمتعي بلون جميل وشعر ناعم وحيوي في ذات الوقت.

المراجع 

[1] مقال كيفية تنعيم الشعر بعد صبغه المنشور في موقع wikihow.

[2] مقال 9 طرق لإصلاح ومعالجة الشعر التالف المنشور على موقع matrix.

[3] مقال علامات الشعر التالف والعلاجات الطبيعية التي يمكنها إصلاحه المنشور على موقع curejoy.

[4] مقال الطرق الوحيدة التي يمكنكِ من خلالها إصلاح الشعر التالف حسب خبراء الشعر المنشور على موقع goodhousekeeping.