طرق علاج نفشة الشعر

تعرفي على أسباب نفشة الشعر وكيفية علاجها طبيعياً إضافةً إلى علاج نفشة الشعر بعد السشوار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يونيو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 06 يوليو 2022

تعتبر نفشة الشعر واحدة من أكثر المشكلات الجمالية شيوعاً بين الفتيات، ومن الممكن علاج نفشة الشعر من خلال تفادي أسباب نفشة الشعر بشكلٍ عام، وكذلك علاج نفشة الشعر طبيعياً، إلى جانب اتباع العادات السليمة التي تناسب أنواع الشعر كلٌّ على حدة؛ لذا فإننا نوضح لكم في هذا المقال كيفية علاج نفشة الشعر الناعم، وعلاج نفشة الشعر الكيرلي، وعلاج نفشة الشعر عند الأطفال، إضافةً إلى علاج نفشة الشعر بعد السشوار.

أسباب نفشة الشعر:

قد يكون ظهور نفشة الشعر أحد أعراض جفاف الشعر؛ لذا نعرض لكم فيما يلي العوامل التي تجعل الشعر في الحالة الجافة وبالتالي يمكن اعتبار هذه العوامل بمثابة أسباب نفشة الشعر:

  • سوء التغذية.
  • كثرة تعريض الشعر للماء الذي يحتوي على نسبة عالية من الكلور، ولعل هذه النقطة من أبرز العوامل التي تؤدي إلى جفاف الشعر ويمكن اعتبارها من أسباب نفشة الشعر.
  • غسل الشعر عدة مرات متتالية.
  • استعمال مستحضرات تصفيف الشعر والأدوات القاسية على الشعر، ولعل هذه النقطة من أهم أسباب نفشة الشعر.
  • الإفراط في تعريض الشعر لأشعة الشمس.
  • الإصابة ببعض الأمراض؛ مثل فقدان الشهية العصبي، مرض مينكس، فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها، إضافةً إلى بعض الاضطرابات الهرمونية. [1]

علاج نفشة الشعر:

ينبغي تطبيق علاج نفشة الشعر بالأساليب التي تتلاءم مع نوع الشعر وحالته الصحية، حيث تتضاعف هذه المشكلة لدى أصحاب الشعر الجاف، وفيما يلي نوضح لكم طرق علاج نفشة الشعر:

  • استعمال مستحضرات مُرطبة ومُغذية للشعر بانتظام، بحيث يتم وضعها وتوزيعها على الشعر بعد غسله، ثم تغطيته بمنشفة ساخنة؛ كي تساعد الشعر على امتصاص الرطوبة بكفاءة أكبر، وبالتالي فإنها تُقلل من احتمالية ظهور النفشة.
  • تطبيق حمامات الزيت الساخنة، وخاصةً زيت الجوجوبا؛ لأنه يدعم الطبقة الخارجية للشعر ويُخفف من النفشة، ولعل هذه النقطة من أهم خطوات علاج نفشة الشعر.
  • استعمال المستحضرات المقاومة لنفشة الشعر، والتي يُكتب على عبوّتها "Anti-Frizz"، شريطة أن تكون هذه المستحضرات طبية وموثوقة، كما يُفضل أن تكون على هيئة "سبريه أو سيروم"، وأن تحتوي على السيليكون.
  • استخدام مُجففات الشعر الأيونية؛ لأنها تعمل على ضغط الطبقة الخارجية للشعر وتزيد نعومتها وانسيابها.
  • تجنب تعريض الشعر لدرجات الحرارة العالية؛ لأن ذلك يجعل الشعر أشبه بالمحروق وبتسبب بمظهره الجاف والمنفوش؛ ولتفادي هذه المشكلة يُنصح بوضع "سبريه" واقٍ من الحرارة على الشعر قبل استخدام أدوات تجفيف الشعر أو المكواة أو تعريضه لأشعة الشمس لفترة طويلة.
  • تجفيف الشعر بلُطف بعيداً عن الأساليب العنيفة؛ لا سيما وأن التدليك العنيف يتسبب بفقدان الشعر للعديد من العناصر الغذائية الأساسية.
  • تجنب استخدام المشط ذي الأسنان الضيّقة؛ لأنّها تُسهم في حدوث نفشة الشعر، مع ضرورة التنويه إلى أن اتجاه تمشيط الشعر المفضل يكون من الأسفل إلى الأعلى؛ لتفادي تقصّفه وتكسيره.
  • استعمال الشامبو باعتدال وبمقدار يتلاءم مع كثافة الشعر وطوله، خاصةً في حال غسل الشعر يومياً أكثر من مرة، إذ ينبغي حينها استخدام الشامبو بصورة معقولة؛ لأنه يعمل على إزالة زيوت الشعر، وبالتالي جفاف الشعر وتقصّفه.
  • قص أطراف الشعر من وقت لآخر؛ وذلك بهدف التخلص من نهايات الشعر المتكسرة والمتقصفة، والمحافظة عليها سليمة، خاصةً وأن تقصف الشعر يتسبب بنسبة عالية من النفشة. [2]

علاج نفشة الشعر الناعم:

لا يرتبط حدوث النفشة بالشعر الخشن فحسب، بل يمكن ظهورها على الشعر الناعم أيضاً، خاصةً عندما يُصاب بالجفاف، وفيما يلي نذكر لكم أبرز النصائح حول علاج نفشة الشعر الناعم:

  • استبدال المنشفة بسُترة قطنيّة عند تجفيف الشعر المبلل؛ لأن المنشفة تتسبب بالضغط على الشعر، وهو ما يؤدي لظهور النفشة، ويجعل الشعر مُجعّداً، بينما يُفضل استعمال السترة القطنية لتجفيف الشعر وإزالة الماء الفائض منه، الأمر الذي يمنع جفاف الشعر.
  • عدم تجفيف الشعر إلا عند الضرورة القصوى؛ بسبب الأضرار الوخيمة التي تُصيب الشعر بعد التجفيف، خاصةً عند استعمال المكواة الساخنة، التي تؤذي الشعر وتتسبب بحدوث النفشة.
  • استخدام زيت الخروع لعلاج نفشة الشعر وتخفيف تموّجاته واستعادة بريقه ولمعانه، ومن الممكن علاج نفشة الشعر باستعمال زيت الخروع من خلال توزيع مقدار قليل منه على الشعر، بحيث تتكون طبقة خفيفة من الزيت على الشعر، تُزَوِّدُه بالأوميجا ٩ وتحميه من العوامل الخارجية، بما في ذلك الهواء.
  • اختيار المستحضرات المناسبة للشعر، خاصةً عندما يكون جافاً، حيث يُنصح باختيار مثبتات الشعر الفعالة في علاج نفشة الشعر الناعم أو المتوسط على وجه التحديد، وكذلك مراهم الشعر التي تُعزز رطوبة الشعر الكثيف، مع ضرورة التنويه إلى وضع مقدار قليل وعدم المبالغة في الكمية المُستهلَكة منها.
  • يُنصح باستعمال دبابيس الشعر لربط الشعيرات الجديدة (حديثة النمو)، لا سيما من الجوانب، فهذه الشعيرات تتسبب بنسبة كبيرة من النفشة، ولعل هذه النقطة من أهم خطوات علاج نفشة الشعر الناعم. [3]

علاج نفشة الشعر الكيرلي:

يمكن علاج نفشة الشعر الكيرلي من خلال اتباع مجموعة من العادات اليومية السليمة التي تُقلل من ذلك بنسبة عالية، وفيما يلي نعرض لكم أبرز النصائح حول علاج نفشة الشعر الكيرلي:

  • استعمال الشامبو المخصص للشعر المُجعّد.
  • تجفيف الشعر بلطف مع استخدام منشفة ناعمة، فتدليك الشعر وتجفيفه بعنف قد يؤدّيان إلى تكسُّره وزيادة نفشته.
  • استعمال مشط الشعر ذي الأسنان العريضة والواسعة، فالأسنان الضيقة تتسبب بتكسير الشعر وحدوث النفشة، ولعل هذه النقطة من أهم خطوات علاج نفشة الشعر الكيرلي.
  • استخدام الزيوت الطبيعية المُغذية للشعر والفعالة في الحفاظ على نعومته ولمعانه، والتخفيف من نفشته، لا سيما زيت الجوجوبا وزيت الزيتون.
  • استخدام المرطب ذي النوعية والتركيبة المناسبة للشعر الكيرلي.
  • تجنب تعريض الشعر للحرارة العالية، بما في ذلك أشعة الشمس وأدوات تجفيف الشعر وتصفيفه؛ لأن الحرارة العالية تُصيب الشعر بالجفاف وتتسبب بظهور النفشة.
  • عدم غسل الشعر يومياً.
  • المواظبة على قص أطراف الشعر مرة كل 3 أشهر، حيث إن التخلص من نهايات الشعر المُتقصفة والمتكسرة يحد من ظهور النفشة بنسبة كبيرة. [4]

علاج نفشة الشعر طبيعياً:

يلجأ العديد من الأشخاص للمواد والعناصر الطبيعية في علاج المشاكل الصحية والتجميلية، ومن المعروف أن الخلطات الطبيعية للشعر والبشرة متوفرة بكمٍّ هائل، بحيث يعالج كل مزيج من العناصر الطبيعية مشكلةً جمالية محددة، بما في ذلك مظهر الشعر المنفوش، وفيما يلي نوضح لكم أبرز طرق علاج نفشة الشعر طبيعياً:

  • الموز: وهو يتميز بخصائص فعالة في ترطيب الشعر، خاصةً عند مزجه بالعسل، ومن الممكن استخدامه في علاج نفشة الشعر طبيعياً، بحيث يتم خلط حبة موز ناضجة مع 2 ملعقة صغيرة من العسل و1/3 كوب من زيت اللوز أو جوز الهند، ثم يوضع المزيج على الشعر ويُترك لمدة 20 دقيقة، وبعد ذلك يُغسل الشعر بالشامبو والبلسم.
  • خل التفاح: وهو علاج فعال في تحقيق التوازن بمستوى الـ(PH) للشعر، وبالتالي فإنه يحافظ على رطوبة الشعر ويمنحه بريقاً ملحوظاً، ومن الممكن استخدام خل التفاح في علاج نفشة الشعر طبيعياً، بحيث يتم خلط 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع 2 كوب من الماء، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو، وبعد ذلك يُوضع مزيج الخل والماء على الشعر ويُترك لبضعة دقائق، وأخيراً يُوضع البلسم، ويُنصح بتطبيق هذه الوصفة مرة أسبوعياً.
  • حليب جوز الهند: وهو علاج بروتيني طبيعي لإصلاح الشعر التالف؛ فهو يُغذي الشعر ويمنحه الرطوبة والنعومة واللمعان، ومن الممكن استخدام حليب جوز الهند الدافئ في علاج نفشة الشعر طبيعياً، بحيث يُوضع على الشعر ويُترك لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك يُغسل الشعر بالشامبو والبلسم، ويُنصح بتطبيق هذه الوصفة مرتين أسبوعياً. [5]

علاج نفشة الشعر بعد السشوار:

قد تؤدي كثرة استعمال السشوار والطريقة الخاطئة في استخدامه إلى تقصف الشعر وتكسره، وهو ما يسهم في زيادة نفشة الشعر، فيما يبحث العديد من الأشخاص عن كيفية علاج نفشة الشعر بعد السشوار، وهناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن اتباعها لعلاج نفشة الشعر بعد السشوار، وهي كالآتي:

  • الحفاظ على الشعر مُعرضاً لدرجة حرارة معتدلة بعد تجفيفه بالسشوار، وعدم تعريضه إلى الحرارة المرتفعة أو المنخفضة جداً؛ لأن التغير المفاجئ في الحرارة غالباً ما يُتلف شكل الشعر ويؤدي لظهور النفشة، ولعل هذه النقطة من أهم خطوات علاج نفشة الشعر بعد السشوار.
  • عدم الإفراط في استعمال مُثبتات الشعر؛ لأنها تجعل الشعر يبدو خشبياً وفاقداً لحيويّته. [6]

علاج نفشة الشعر عند الأطفال:

تتساءل العديد من الأمهات حول كيفية علاج نفشة الشعر عند الأطفال، وربما يلجأن لاتباع سلوكيات عنيفة لشد الشعر بدافع علاج نفشة الشعر عند الأطفال، إلا أن هذه الممارسات غالباً ما تتسبب بإيذاء الشعر وتكسُّره وتساقطه، وفي هذه الحالة لا بد من ترطيب الشعر وتغذيته جيداً، ومن الممكن علاج نفشة الشعر عند الأطفال من خلال تطبيق حمام زيت يتكون من مزيج زيت الزيتون وزيت إكليل الجبل وزيت اللوز الحلو وزيت الخروع (بكميات متساوية)، بحيث يوضع على الشعر كحمام زيت ثم يُغسل الشعر جيداً، فيما يُنصح بتطبيق هذه الوصفة مرة أسبوعياً لمدة أسبوعين متتاليين؛ للحصول على النتائج المرجوّة، مع ضرورة الحرص على تصفيف الشعر برفق؛ حفاظاً على سلامة الشعر والصحة النفسية لدى الطفل. [7]

وفي الختام نؤكد لكم أن تفادي أسباب نفشة الشعر يعد الخطوة الأولى لعلاج نفشة الشعر، وفيما يخص المعلومات التي سردناها حول علاج نفشة الشعر الناعم، وعلاج نفشة الشعر الكيرلي، وعلاج نفشة الشعر عند الأطفال، وعلاج نفشة الشعر بعد السشوار، وعلاج نفشة الشعر طبيعياً، فننصحكم باتباع التعليمات المتعلقة بها بحذافيرها؛ للحصول على أفضل النتائج.

المراجع:

[1] مقال افضل طريقة لـ علاج نفشة الشعر منشور على موقع almrsal.com

[2] مقال كيف أتخلص من نفشة الشعر منشور على موقع mawdoo3.com

[3] مقال كيف أجعل شعري غير منفوش منشور على موقع mawdoo3.com

[4] مقال عالجي نفشة شعرك الكيرلي بأبسط الخطوات! منشور على موقع ounousa.com

[5] مقال افضل طريقة للتخلص من نفشة الشعر منشور على موقع tareekaa.com

[6] مقال نصائح ذهبية لتجنّب نفش الشعر بعد استخدام السشوار منشور على موقع bawabaa.org

[7] فيديو تعرف على.. أسباب الشعر الهايش للاطفال وطرق علاجه من قناة Akhbar El yom TV على يوتيوب

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر