العناية بالشعر الجاف في الصيف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يونيو 2020
العناية بالشعر الجاف في الصيف

تزداد مشاكل الشعر الجاف في فترة الصيف نتيجةً لارتفاع درجات الحرارة وجفاف الجو، كما أن الشمس تؤثر سلباً على شعركِ  بشكل عام وبالتالي عندما تصبح أكثر قوة في الصيف فإن تأثيرها يكون أعلى، لذا فإن جميع أنواع الشعر تحتاج لعناية خاصة في هذه الفترة، ولكن العناية بالشعر الجاف في الصيف تعتبر الأكثر أهمية لأنه الأكثر تأثراً بالعوامل الجوية فيه.

ما هو الشعر الجاف؟

يصبح الشعر جافاً نتيجةً لعدم حصوله على ترطيب كافي، أو لأنه غير قادر على الاحتفاظ بالرطوبة مما يؤدي إلى فقدانه للمعان، ويصبح باهتاً ومجعد أو خشن، حيث يتكوّن الشعر من 3 طبقات تقوم الطبقة الخارجية منها والتي تحتوي على الزيوت الطبيعية بحماية الطبقات الداخلية، كما تعكس أشعة الضوء والذي يظهر على شكل لمعان، لذا يعتبر لمعان الشعر دلالة على صحته، وعندما يجف الشعر فإن الطبقة الخارجية تتكسر مسببةً المظهر غير الصحي والباهت للشعر، وجميعنا معرض لجفاف الشعر خاصة مع التقدم في السن رجالاً ونساء.[1] 

جفاف الشعر في الصيف:

هناك أسباب متعددة لجفاف الشعر ولكن ستلاحظين أن بعض هذه الأسباب يزداد في الصيف، لذا سنتطرق لجميع ما يمكنه أن يؤثر سلباً على شعركِ ويؤدي إلى جفافه:[2]

  • الحرارة: يؤثر الجو الحار والجاف صيفاً على شعركِ بصورة كبيرة، وبسبب قضاء وقت طويل في هذه الأجواء في فصل الصيف فإنها تؤدي إلى زيادة جفاف شعركِ، إذ تشمل الحرارة إضافةً إلى العوامل البيئية استخدام المكواة ومصففات الشعر القاسية عليه.
  • السباحة: تكثر نشاطات السباحة في الصيف، وعندما يتعرض شعركِ للأملاح أو المياه التي تحتوي على الكلور فإنه يفقد زيوته الطبيعية وتسبب هذه المياه جفافه.
  • غسل الشعر المتكرر: يسبب التعرق المستمر في الصيف زيادة عدد مرات الاستحمام في الأسبوع، وهذا أمر طبيعي ولكن في حال قمتِ بغسل شعركِ يومياً فإن ذلك يجرده من زيوته وينعكس سلباً عليه مما يؤدي إلى جفافه وفقدان لمعانه.
  • المواد المعالجة الكيميائية للشعر: تعتبر من أكثر مسببات الشعر الجاف بسبب مكوناتها القاسية على الشعر، حيث تسحب رطوبته وتمنعه من الاحتفاظ بها.

علاج الشعر الجاف في الصيف:

هذه النصائح هامة لترطيب الشعر عامة وللشعر الجاف خاصة في فصل الصيف، حيث تؤثر الحرارة على كافة أنواع الشعر ولكن يعاني الشعر الجاف بشكل أكبر منها:[3]

  • نوع الشامبو والبلسم: يجب أن تغيري نوع المنتجات التي تستخدمينها في الصيف عن باقي فصول السنة، فبهذه الفترة تزداد حاجة شعركِ للرطوبة أكثر من أي وقت، لذا اختاري أنواع توفر الترطيب العميق للشعر الجاف، ومصممة بحيث تمده بتغذية أفضل وتحميه من الأضرار البيئية.
  • غسل الشعر: قد تحتم عليكِ نشاطات الصيف والتعرق تكرار غسل شعركِ كثيراً وهو ما يزيد جفافه، لذا ننصحكِ باستخدام نوع مكيف منظف في ذات الوقت، بحيث تستخدمينه بين الأيام التي تغسلين فيها شعركِ بالشامبو.
  • جلسات ترطيب الشعر العميقة: اختاري مرطب عميق مناسب لنوع شعركِ والتي تكون ضمن طرق العناية بالشعر في المنزل، أو احصلي على جلسة ترطيب وعناية في صالونات التجميل، حاولي استخدام هذه العلاجات مرة واحدة في الأسبوع طوال فترة الصيف.
  • استخدام بخاخ الشعر: غالباً ما سمعتِ ببخاخ ترطيب البشرة المنعش، ولكن هناك أيضاً بخاخ لترطيب الشعر في مثل هذه الأوقات الحارة، حيث يمنح شعركِ فرصة ترطيب لطيف وخفيف طوال اليوم.
  • استخدام منتجات تصفيف الشعر قبل تجفيفه: تساعد هذه المنتجات في تنعيم الشعر وجعل مظهره مرتباً، استخدمي مرطب مناسب لنوع شعركِ أو لوشن يساعد على علاج الشعر وتغذيته قبل تجفيفه، كما يمكنكِ استخدام كريم تصفيف الشعر الذي يعمل على إعطاءه حجم أكبر، فهذه المكونات تحمي شعركِ من فقدان رطوبته أثناء التجفيف، وتذكري بأنه يمكنكِ الجمع بين أكثر من منتج وخلطها معاً وتطبيقها على شعركِ قبل تجفيفه لمنحه الترطيب العميق والعناية الفائقة.
  • تطبيق تسريحات الشعر دون أدوات حرارية: هذه خطوة مفيدة جداً، حيث تساعدكِ على تخطي فكرة استخدام مجفف الشعر والمصففات الحرارية في فترة الصيف قدر الإمكان، وتساعده في الحفاظ على رطوبته.
  • العناية الليلية: يعتبر الليل هو أفضل وقت لإصلاح الأضرار التي تصيب شعركِ نهاراً، طبقي زيت طبيعي للشعر على أطرافه من وسط الشعر وحتى نهايته قبل غسله.
  • حماية الشعر: من الضروري أن تستخدمي بلسم أو قناع مغذي على شعركِ قبل السباحة، فهو يوفر لشعركِ حماية من الأملاح أو الكلور في الماء، قومي بتمشيط شعركِ عند تطبيق هذه المكونات كي يتوزع بشكل أفضل.

العناية بالشعر الجاف في الصيف:

تشمل العناية بشعركِ الجاف في الصيف تجنب الصبغات أو استخدام المعالجات الكيميائية، وكذلك الأمر بالنسبة لمصففات الشعر الحرارية، لذا يعتبر ترك شعركِ يجف في الهواء الطلق هو أفضل ما يمكنكِ تقديمه له في هذا الفصل الحار، استمري على استخدام منتجات الحماية من الحرارة ومن المواد الضارة أثناء السباحة، والتزمي بجلسات العناية الأسبوعية لترطيب عميق وتغذية مناسبة للشعر، بالإضافة إلى استخدام شامبو ومكيف من النوع المناسب والذي يعطي أفضل ترطيب وتغذية في هذه الفترة لشعركِ.

تشمل العناية بالشعر الجاف في الصيف تطبيق منتجات مناسبة له، مع تجنب الكثير من السلوكيات الضارة به خاصةً في هذه الفترة لمنحه فرصة أكبر للحفاظ على رطوبته.

المراجع:

[1] مقال لماذا لدي شعر جاف؟ المنشور على موقع healthline.

[2] مقال 8 أسباب تجعل شعرك جافاً جداً المنشور على موقع schwarzkopf.

[3] مقال 8 طرق لترطيب شعرك في حرارة الصيف المنشور على موقع matrix.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر