نصائح الخبراء لعلاج فروة الرأس الدهنية والشعر الجاف

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 ديسمبر 2023
نصائح الخبراء لعلاج فروة الرأس الدهنية والشعر الجاف

تعد فروة الرأس الدهنية ونهايات الشعر الجاف مزيجاً مركباً يصعب علاجه وأحد انواع الشعر التي تسبب حيرة كبيرة عند العناية بها ومع ذلك يُمكن التخلص من هذة المشكلة باتباع روتين خاص يعمل على إحداث التوازن بين فروة الرأس والشعر.

تحدث فروة الرأس الدهنية والأطراف الجافة عندما تفرز فروة الرأس كمية زائدة من الدهون (الزهم) مما يجعل جذور الشعر دهنية بينما تظل أطراف الشعر جافة ومتضررة بسبب نقص الرطوبة.

كيف تعرفين إذا كان لديكِ فروة رأس دهنية ونهايات شعر جاف؟

في بعض الأحيان تصبح فروة الرأس دهنية للشعر الجاف بسبب تراكم مستحضرات العناية أو استخدام مستحضرات بها زيوت ثقيلة تسد مسامات الجلد بينما قد يتعرض الشعر الدهني إلى الجفاف نتيجة استخدام مستحضرات قاسية أو التعرض المفرط للحرارة وغيرها من عدة أسباب لذلك من الصعب تحديد إذا كان الشعر حقاً يُعاني من فروة دهنية وأطراف جافة إلا في حال إجراء الاختبار التالي:

  • اغسلي شعركِ بشكل صحيح باستخدام الشامبو والبلسم. إذا شعرتِ بجذور شعركِ بأنها دهنية في غضون يوم إلى يومين من الغسيل وشعرت أطراف الشعر بهشاشة وجفاف فمن المؤكد أن الشعر مزيجاً من فروة الرأس الدهنية ونهايات الشعر الجافة[1].
  • يمكنكِ أيضاً الحصول على شعر مختلط بعد صبغ الشعر أو سحب اللون.
  • تتسخ فروة الرأس الدهنية بسهولة وتتسبب في الحكة بينما قد تواجهين أيضاً أطرافاً متقصفة على أطراف الشعر الجاف.

أسباب فروة الرأس الدهنية والشعر الجاف

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذا النوع المركب من الشعر حيث تعاني فروة الرأس من الدهون بينما يظل الشعر جافاً متقصفاً يعاني الهيشان ومن أسبابها:

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني هو حالة جلدية شائعة ستشعرين فيها بحكة فروة الرأس والتهابها. ستتحول فروة الرأس إلى اللون الوردي وتتحول إلى قشور وستنتج المناطق المصابة زيتاً مفرطاً كما يتسبب زيت الزهم الزائد في ظهور قشرة الرأس وقد تواجهين بقع قشرة بيضاء بسبب هذه الحالة الجلدية.

الأكزيما / الصدفية

في حين أن العديد من الأمراض الجلدية يمكن أن تكون مسؤولة عن فروة رأسكِ الدهنية هناك حالتان معروفتان على نطاق واسع هما الإكزيما والصدفية. في كلتا الحالتين تصبح فروة رأسكِ متقشرة وحمراء اللون ويبدو جذر شعركِ دهنياً للغاية. قد تشعرين بأن فروة رأسكِ شمعية وحتى متقرحة.

حب الشباب

قد يكون حب الشباب في فروة الرأس سبباً لدهون الشعر حيث تنتج فروة الرأس زيتاً إضافياً للدهون عندما يُحبس زيت الدهن داخل مسام الجلد تظهر نتوءات حمراء مثيرة للحكة.

الإفراط في الغسل

الإفراط في الغسيل واستخدام الشامبو يومياً قد يتسبب في جفاف الشعر. بينما ينظف الشامبو فروة الرأس ويزيل الأوساخ والغبار بشكل صحيح  فإن الإفراط في الغسيل يمكن أن يكون ضاراً وسوف يزيل الزيت الطبيعي من خصلات شعركِ ويجعل أطراف الشعر جافة.

التعرض لأشعة الشمس

يمكن أن يؤثر المستوى الشديد من التعرض لأشعة UVA و UVB على شعركِ وتجعله جافاً للغاية. تكسر أشعة الشمس الطبقة الخارجية من جذع شعرك مما  يسبب تغير لون الشعر وجفافه.

السشوار وأدوات تصفيف الشعر الحرارية

يعد استخدام السشوار وأدوات تصفيف الشعر الحرارية أمراً شائعاً جداً في الوقت الحاضر لأنها باتت في كل منزل تقريباً إلا أن تأثير الأدوات على الشعر مؤقتاً لجماله لكن مع الوقت تعمل الحرارة على إتلاف الشعر مما يجعله أكثر عرضة للتكسر والجفاف.

نصائح الخبراء للعناية بفروة الرأس الدهنية والشعر الجاف

  • استخدمي شامبو مضاد للقشرة يحتوي على مواد نشطة مثل حمض الساليسيليك وكبريتيد السيلينيوم والكيتوكونازول. هذه هي المكونات القليلة التي يجب عليك التحقق منها أثناء شراء الشامبو المضاد للقشرة وليست كل أنواع الشامبو المضاد للقشرة موثوقة وفعالة لذلك يجب البحث عن بعض المكونات الضرورية أثناء تسوق الشامبو الخاص بكِ[2].
  • استخدمي بلسماً مغذياً لخصلات الشعر حيث يجعل شعركِ ناعماً وخالياً من التجعد كما أنه لن يؤثر على فروة الرأس لأن تطبيق البلسم يتم فقط على خصلات الشعر مع الابتعاد كلياً عن الجذور.
  • يحتاج الشعر الجاف إلى تغذية عميقة لينمو ويتخلص من التقصف والهيشان لذلك لا يجب إهمال تطبيق قناع شعر أسبوعياً على طول خصلات الشعر مع تجنب فروة الرأس.
  • لا يؤدي تطبيق مصل الشعر إلى تأمين رطوبة الشعر فحسب بل يمنحه لمعاناً. مصل الشعر هو جزء أساسي من نظام العناية بالشعر وعلى الرغم من أنه لا يغطي الشعر التالف إلا أنه يمكن أن يحميه من الرطوبة ويقلل التشابك.
  • من الخطأ الاعتقاد بأن تمشيط الشعر الدهني يمكن أن يسبب الضرر، على العكس من ذلك يؤدي تمشيط فروة رأسكِ الدهنية على توزيع الزيت الطبيعي بالتساوي في جميع أنحاء الشعر وبالتالي ترطيبه، قومي بتمشيط الشعر بفرشاه ناعمة مرتين على الأقل يومياً لضمان توزيع الزيت على كامل الشعر.
  • إذا كنتِ تغسلين شعرك بالشامبو يومياً بسبب فروة الرأس الدهنية فقد ترغبين في غسل فروة الرأس فقط بهذه الطريقة لن تجف أطراف الشعر بسبب الإفراط في الغسيل.
  • تخلصي من منتجات الشعر المليئة بمكونات كيميائية مثل الكبريتات والبارابين والكحولات والعطور الاصطناعية والفورمالديهايد وقطران الفحم والسيليكون والفثالات وغيرها.
  • قومي بتقشير فروة الرأس مرة أسبوعياً للتخلص من الخلايا الميتة والترسبات الدهنية وتنظيف فروة الرأس بعمق يُمكن استخدام المقشرات الطبيعية كمزج ملعقة من السكر مع ملعقة من الشامبو وتدليك فروة الرأس ثم غسل الشعر جيداً أو المقشرات التجارية التي تحتوي على الفحم والطين.
  • اعتمدي الزيوت لترطيب خصلات الشعر بعيداً عن فروة الرأس مثل استخدام زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الأرغان بينما لفروة الرأس يُمكن تطبيق مزيج بين الزيوت الناقلة كالجوجوبا وزيت بذور العنب مع 5 قطرات من زيت شجرة الشاي أو زيت النعناع قبل الاستحمام ب30 دقيقة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر