أفضل خلطات للشعر الدهني

العناية بالشعر الدهني بالخلطات الطبيعية.

  • تاريخ النشر: السبت، 11 فبراير 2023
أفضل خلطات للشعر الدهني

هل أنتِ صاحبة شعر دهني؟ هل تعانين من الزيوت الزائدة في الشعر ولا تعرفين كيفية العناية به؟ إليك أفضل خلطات الشعر الدهني.

خلطات الشعر الدهني

خلطة الزبادي والليمون

الزبادي مصدر غني للبروبيوتيك الذي يغذي الشعر الدهني بالطريقة الصحيحة عن طريق التحكم في إنتاج الزيت الزائد.

  • يمكنك عمل قناع بإضافة نصف كوب من الزبادي العادي مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز.
  • إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون وبياض بيضة.
  • اخلطي المكونات جيدًا لعمل معجون ناعم.
  • ضعيه على شعرك واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه.
  • يمكنك وضع هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع.

خلط الحمضيات

عندما تمنحك الحياة البرتقال والليمون، اصنعي قناع للشعر بقشرهما حيث يعيدان قيمة الرقم الهيدروجيني الطبيعي للبشرة ويعززان صحة شعرك من خلال محتواهما العالي من الفيتامينات.

  • امزجي كل ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال من المسمارا.
  • مسحوق قشر الليمون العشبي من المسمرة وعمل عجينة.
  • ضعيه على شعرك وفروة رأسك.
  • استرخي لمدة 20 دقيقة قبل أن تغسل بالماء العادي.

خلطة صودا الخبز 

تساعد صودا الخبز في التخلص من الأوساخ من فروة الرأس وامتصاص الدهون الزائدة. إن إضافة زيت شجرة الشاي إليه يزيد من فوائده بفضل وزنه الثقيل المضاد للبكتيريا.

  • خذي ملعقة كبيرة من صودا الخبز.
  • أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي العطري .
  • دلكي فروة رأسك واستريحي لمدة نصف ساعة قبل غسلها بشامبو خالٍ من الكبريتات.

زيوت الشعر الدهني

زيت النعناع

يوصى بزيت النعناع لأنه يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، ويهدئ حكة فروة الرأس ويساعد على امتصاص الزيوت الزائدة على فروة الرأس.

أضيفي قطرة إلى قطرتين من زيت النعناع في أي زيت ناقل واخلطه مع الشامبو الطبيعي الخالي من العطر، خاصة أن زيت النعناع قادر على تنشيط الدورة الدموية للجلد، مما يساعد على زيادة سماكة الجلد وعمق البصيلات.

كما يحتوي زيت النعناع على بفضل المنثول، الذي يوسع الأوعية الدموية تحت الجلد ، مما يتسبب في اندفاع المزيد من الدم والأكسجين إلى المنطقة.

زيت إكليل الجبل

يحتوي زيت إكليل الجبل أيضًا على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للاحتقان لتقليل الزيوت الزائدة والتراكم، امزجي جزءًا من زيت إكليل الجبل مع ثلاثة أجزاء من الزيت الناقل مصل زيت جوز الهند.

ضعي بضع قطرات من هذا المزيج في يدك، وافركيها معًا، ثم دلكها على فروة رأسك،  وقد تم استخدامه أيضًا لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ترقق وتساقط الشعر ولمنع الصلع والشيب المبكر.

زيت الكركديه

زيت الكركديه العطري رائع إذا كنت عرضة للتخفيف، ويمكنك أيضًا صنع زيت الكركديه الخاص بك باستخدام 300 جرام من الزهور مقابل 100 مل من الزيت.

كما أن زيت الكركديه غني بفيتامين سي، الذي يمكن أن يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية التي تغذي الشعر وتقوي الجذور.

زيت الزعتر

زيت الزعتر مضاد للفطريات ومضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا ويساعد أيضًا في تعزيز نمو الشعر، حيث تخترق بشرتك لتحفيز تدفق الدم إلى بصيلات شعرك، وبالتالي تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه.

أضيفي قطرتين من زيت الزعتر العطري إلى ملعقتين كبيرتين من زيت ناقل من اختيارك، ودلكي الخليط على فروة رأسك واتركيه لمدة 10 دقائق.

كما يحتوي على مركبات الفلافونويد الحيوية الموجودة في الزعتر هي التي تجعله شائعًا للغاية، حيث إنها قادرة على تقليل الالتهاب وخلق بيئة صحية لنمو الشعر.

زيت المريمية

زيت المريمية العطري يحتوي على أسيتات اللينال الفعال في تعزيز نمو الشعر، كما أنه يقوي شعرك، مما يجعله أقل عرضة للتكسر.

امزجي ثلاث قطرات من زيت المريمية مع البلسم المفضل لكِ أثناء ترطيب شعرك، واتركيه لمدة دقيقتين على الأقل قبل شطفه.

العناية بالشعر الدهني 

غسل مرات أقل

قد يبدو هذا غير بديهي،  ولكن إذا كنت تغسل شعرك بالفعل مرة واحدة يوميًا ولا تزال دهنيًا بنهاية اليوم ، فقد يكون من المفيد معرفة عدد المرات التي تغسل فيها شعرك.

يمكن أن يؤدي الإفراط في الغسل إلى تجريد فروة رأسك من زيوتها الطبيعية. قد يتسبب ذلك في إنتاج المزيد من الزيت لإعادة الترطيب.

إذا كانت بشرتك جافة أو تعاني من فروة رأس جافة ومثيرة للحكة بالإضافة إلى الشعر الدهني، فإن إطالة عدد مرات غسلك ببطء قد يساعد في موازنة إنتاج زيت فروة رأسك.

الشامبو المناسب للشعر الدهني

يمكنك غسل شعرك بشكل غير صحيح وينتهي بك الأمر بفروة رأس دهنية وشعر تالف، لغسل شعرك بشكل صحيح ضعي كمية صغيرة من الشامبو برفق على جذورك وفروة رأسك.

تجنبي استخدام أظافرك أو إحداث احتكاك غير ضروري بالشعر، يمكن أن يؤدي التقشير العنيف إلى تهيج فروة رأسك وإفراز المزيد من الزيوت.

ركزي على فروة رأسك، حيث يوجد الزيت وليس على طول خصلات شعرك. لا تضعي الشامبو مباشرة على أطراف شعرك أو تفركيها. بدلًا من ذلك اتركي الشامبو يتدفق عبر الأطراف أثناء شطفه.

تنظيف فرشاة التسريح

لا مكان للفرشاة المتسخة بشعر مغسول حديثًا، حيث يمكن أن تكون الفرشاة مليئة بمنتجات التصفيف والزيوت والمواد اللزجة العامة التي يمكن أن تجعل أقفالك متسخة فور غسلها.

نظفي أدوات التصفيف بقليل من الشامبو أو الصابون اللطيف للتخلص من التراكم. وبالمثل نظفي كل الشعر المتساقط بعد كل تمشيط للحفاظ على الفرشاة خالية من الزيت والأوساخ.

تجنب  السيليكون

العديد من المنتجات، بما في ذلك الشامبو والبلسم والكريمات ومنتجات تصفيف الشعر ، مصنوعة من السيليكون للمساعدة في تنعيم الشعر وإضفاء اللمعان.

بالإضافة إلى إضافة لمعان إضافي يمكن أن يبدو كثيرًا مثل الشحوم ، يمكن أن تتراكم السيليكونات على الشعر وتجعله يبدو متسخًا ودهنيًا ومثقلًا. تشمل أكثر أنواع السيليكون شيوعًا التي ستجدها في منتجات الشعر ما يلي:

  • دايميثيكون
  • الميثيكون الحلقي
  • أموديميثيكون

يمكن للسيليكون أيضًا منع الرطوبة المفيدة من الوصول إلى خصلات الشعر. قدم معروفًا لجذورك وتخطي أي منتجات بمكونات تنتهي بـ "-cone".

شطف الشعر جيداً

اقضي دقيقة أو دقيقتين إضافيتين مع التأكد من إزالة كل الشامبو والبلسم من شعرك. يمكن أن يحدث هذا فرقًا كبيرًا في شكل شعرك وملمسه. يمكن للمنتجات التي تُترك أن تغطي شعرك ، مما يجعله يبدو متسخًا ومثيرًا للحكة.

جربي الشامبو الجاف

يمكن أن يكون الشامبو الجاف منقذًا عند الضرورة. لا يمكن أن يكون بديلاً عن غسول مبلل رغوي ، لكنه يمكن أن يساعد في تجفيف الزيوت وإعطاء شعرك مظهرًا أنظف، كما تضيف العديد من أنواع الشامبو الجاف أيضًا لمسة من الرائحة للمساعدة في الانتعاش.

الجانب السلبي هو أن الشامبو الجاف يضيف بقايا يمكن أن تجعل شعرك وفروة رأسك ملمسًا بشجاعة وقذرة. كما أنه يجفف شعرك، لذلك من الأفضل استخدامه بين الحين والآخر وغسله تمامًا في اليوم التالي لتجنب التهيج والتلف.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض كيفية العناية بالشعر الدهني من خلال الخلطات الطبيعيةوماسكات الزيوت وبعض النصائح.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر